رجال في ذاكرة التاريخ

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

> 1- م.علي صالح بلعيدي المرقشي:الميلاد والمنشأ:ورد في كتاب (هذا الجنوب أرضنا الطيبة) صـ57 للطيب الذكر عبدالرحمن جرجرة بأن «السلطنة الفضلية تقع شرق ولاية عدن, ولها حدود تمتد إلى العوالق السفلى شرقا وولاية يافع والعواذل ودثينة شمالا.

ومن الجهة الجنوبية البحر الذي يمتد على طول حدود الولاية, ويرأسها السلطان ناصر بن عبدالله بن حسين الفضلي الذي انتخب من قبل المجلس التشريعي للولاية الفضلية كسلطان على أهل فضل وذلك في صيف 64م».

وورد في الكتاب أن «بلاد أهل فضل تنقسم إلى ثلاثة ألوية وهي:

أ- لواء المنطقة الغربية: وأهم مدن هذا اللواء هي مدينة زنجبار عاصمة السلطنة الفضلية, ومن مدنها الأخرى الكود والدرجاج ويرامس.

ب- لواء المنطقة الوسطى: وأهم مدن هذا اللواء هي مدينة شقرة.

العاصمة القديمة للسلطنة الفضلية ويوجد بها الميناء الوحيد الذي ترسو به السفن القادمة من أقطار الخليج العربي وعدن.

ج- لواء المنطقة الشرقية: وأهم مدن هذا اللواء مدينتا الوضيع وامصرة وكذلك أرض المراقشة وأرض أهل حنش وهو أكبر الألوية من حيث الكثافة السكانية».

المهندس علي صالح منصور بلعيدي المرقشي من مواليد خنفر بأبين في 8 ديسمبر 1944م وتلقى مراحل دراسته في مدارس السلطنة وعدن, والمهندس علي صالح بلعيدي متعدد ومتنوع التأهيل فهو حاصل على دبلوم علوم غابات من قبرص, وبكالوريوس علوم غابات من باكستان, وبكالوريوس/ ماجستير من الولايات المتحدة الأمريكية في علوم الزراعة والمراعي, كما حصل على دبلوم من موسكو في علوم تنمية المراعي في الأرض الصحراوية.

بلعيدي ونضوج وطني وقومي مبكر

التحق المهندس بلعيدي بتنظيم القوميين العرب بواسطة الأستاذ هشوش يرحمه الله من الدرجاج عام 1962م - 1963م والتحق عام 1963م في القطاع الطلابي للجبهة القومية بواسطة عبدالله الخامري وفارس سالم.

وعمل بلعيدي مع جاعم صالح ومحمد سالم محوري وسعيد أحمد بلعيدي ومحمد علي الكادح وعلي محمد محوري وسعيد عبدالله زيادة وحسين علي هيثم ومحمد عبدالله الحامد وغيرهم في المجال المدني وفي المجال العسكري مع الشهداء سعيد صالح منصور وأحمد سعيد مطهف والمرحوم محسن علي بلعيدي ومحمد جحلان من امصرة.

نزح المهندس بلعيدي بعد أحداث يناير 1986م مع جماعة الرئيس علي ناصر محمد وقيادات وأفراد من محافظات أبين ولحج وعدن وشبوة إلى المحافظات الشمالية, وعاد بلعيدي إلى الجنوب عام 1989م

بلعيدي في محطات مختلفة

ترأس المهندس علي صالح بلعيدي المرقشي قسم أبحاث الغابات والمراعي في مركز أبحاث الكود بمحافظة أبين لفترة ناهزت ربع القرن, وعمل مديرا عاما للزراعة والري بمحافظة أبين لفترة ناهزت 12 عاما، ومنح بلعيدي ثقة الناخبين في انتخابات المجالس المحلية والمكتب التنفيذي بالمحافظة وكان سكرتيرا لدائرة الزراعة والأسماك.

شغل مهندس بلعيدي وظيفة وكيل محافظ أبين أثناء حرب صيف 94م السيئة الصيت، واستمر في أداء مهامه حتى تطبعت الأوضاع, وقبل انفجار الأوضاع في صيف 94م تم تصعيد بلعيدي إلى عضوية اللجنة الدائمة.

بلعيدي والتدريب والتأهيل شرقا وغربا

حظي مهندس علي صالح بلعيدي المرقشي بفرص عديدة في مجال التدريب والتأهيل فغادر إلى الهند وقضى فيها ستة أشهر للتدريب والتأهيل في مجال البحوث الزراعية تحت مختلف المناخات, وإلى استراليا لمدة شهر واحد لدراسة أبحاث زراعة المشاتل الخاصة بالكافور, وإلى كلية علوم جامعة القاهرة لدراسة علم التشريح لمدة شهر واحد وأنهاها في المكسيك حيث حضر فيها شهرا واحدا لدراسة الحفاظ على الأرض والمياه عن طريق تعديلات السطح بالوسائل المناسبة, ودراسة تكثيف مياه بخار الجو بتقنيات معينة لتوفير قدر محدود من المياه للشرب في الصحراء.

بلعيدي ممثلا للدولة في مؤتمرات إقليمية ودولية

مثل مهندس علي صالح بلعيدي المرقشي الوطن في مؤتمرات إقليمية ودولية وكان على النحو التالي:

-مؤتمرات التصحر في البرتغال وسوريا وكينيا.

-ثلاثة مؤتمرات في روما مقر منظمة الأغذية والزراعة الدولية fao

-مؤتمر دولي في انطاكيا بتركيا.

-مؤتمر دولي في البرازيل.

بلعيدي وبحوث منشورة في الخارج

تشير السيرة الذاتية للمهندس علي صالح بلعيدي بأنه قدم بحوثا زراعية نشرت في الخارج وهي حصرا:

- بحوث في زراعة الأشجار وعلم المشاتل

- بحوث في قياسات الغطاء والكثافة النباتية في المسيجات.

- بحوث في صيانة التربة والمياه من عوامل التعرية.

- بحوث في البيئة اليمنية.

- بحوث في مجال التشجير الصناعي.

- بحوث في تأثير معدات الرياح والأحزمة الوقائية على زحف الرمال.

- بحوث حول حصر الأشجار الشائعة في اليمن.

- بحوث حول النباتات اللحمية في شرق افريقيا وجنوب غرب الجزيرة العربية

- دراسة علمية متكاملة في مجال قطن طويل التيلة في أبين.

- بحوث في مجال إنشاء المشاتل الحراجية في جنوب اليمن.

- بحوث مشتركة ودراسات حول مختلف علوم الغابات مع خبراء منظمة الأغذية والزراعة الدولية والألمان ومنظمة (كير).

بلعيدي يقتص للأبحاث العلمية بطلب الإحالة للتقاعد

عز على مهندس علي بلعيدي أن يرى عبثية سياسة التعامل مع البحث العلمي وخاصة الجانب البحثي والزراعي الإنتاجي, وخلص في جلسة كشف الحساب مع النفس بأنه لم تعد هناك جدوى للعمل الفني والإداري في سلك الوظيفة العامة, فاتخذ قرارا بطلب إحالته للتقاعد في يوليو 2002م, وينشط حاليا رئيسا لجمعية أبين الخيرية الاجتماعية, ورئيس لجنة الرقابة والتفتيش في لجنة أبين الزراعية التعاونية في مجال القطن, كما أن مهندس بلعيدي أحد أعضاء لجنة حوض مياه دلتا أبين.

مهندس علي صالح منصور بلعيدي المرقشي متزوج ولديه ستة أطفال.

2- عميد عبدالله عوض شيخان

أسرة شيخان اليافعية العدنية

استنادا لـ(سجل سكان عدن) منحت السلطات المختصة بعدن عميد أسرة شيخان الحاج عوض محسن شيخان اليافعي (وثيقة سكن) (سكونية) بتاريخ 12 سبتمبر 1929م منذ 80 عاما, واستقر بمدينة التواهي وكان من أبرز أصدقائه بلدياته الحاج علي أحمد يافعي (الوالي) والد د. سالم ومحمد (سلمان) ود. علي ود. عبدالرحمن ود. عبدالناصر.

التحق الحاج عوض شيخان بخدمة مصلحة أمانة ميناء عدن Aden Port Trust وشغل وظيفة كبيرالمراسلين Havildar هوردال، وتجسد الإخلاص في خدماته مع المصلحة بالشهادة التقديرية التي منحها السيد (هيكين بوتم) والي عدن باسم جلالة الملكة اليزابيت الثانية للحاج عوض محسن يوم 29يوليو 1955م

أنجب الحاج عوض محسن شيخان 12 ولدا، الذكور منهم سبعة هم: محسن، عبدالله، محمد (المسرحي الذي ذاع صيته بتمثيلية غربان يانظيرة)، عبدالقوي، أحمد، عبدالرحيم، عبدالحافظ وصلاح.

الميلاد والنشأة

عميد ركن متقاعد عبدالله عوض محسن شيخان من مواليد منطقة البنجسار بمدينة التواهي عدن في 20 يونيو 1945م وتلقى دراسته الابتدائية بابتدائية التواهي, وكان مديرها عبدالله زيد رحمه الله, ومن أساتذته في المدرسة أبوبكر سالم عقبة ويوسف هتاري، وأحمد هتاري، ومن زملاء دراسته المحامي محمد محمود ناصر, والشهيد جمال الخطيب ورشيد علي حميد وذلك خلال الفترة 52-1956م

انتقل بعد ذلك إلى المدرسة المتوسطة للبنين بالتواهي وكان مديرها فقيد الأدب والتربية والفن لطفي جعفر أمان, وكان نائبه التربوي القدير أحمد عبده رمزو رحمه الله, ومن أساتذته الأجلاء في المدرسة عبده حسين أحمد و د.وهيب عبدالرحيم وعبدالله عوض بيضاني وأنيس حسن يحيى وبشير خان وعبدالعزيز عبدالغني, ومن زملاء المدرسة خالد السعدي (الفنان) وعبدالحليم هاشم ونجيب راجح سعيد وصالح عبدالله سعيد وسلطان عبدالجليل وذلك خلال الفترة 56-1959م.

انتقل عبدالله عوض محسن بعد ذلك إلى المدرسة الثانوية وكانت في مبناها المؤقت بجانب دار «الأيام» قبل انتقالها إلى المبنى الجديد بخورمكسر( ثانوية غانم حاليا) وكان مدير المدرسة إبراهيم روبلة، رحمه الله وأستاذه عبدالله فاضل فارع ومن أساتذته محمد الماس, وأنهى شيخان عامه الدراسي الأول وخرج إلى ميدان العمل لمساعدة أسرته.

شيخان بين ميناء عدن والحلال الملاحية

التحق عبدالله عوض شيخان بمصلحة ميناء عدن بوظيفة فاحص Checher وكان مدير المصلحة آنذاك المستر آلن ومساعده السيد محمد خان وكان من زملائه في العمل فضل علي عبدالله وعثمان حسن كمراني اللذان واصلا خدمتهما في المصلحة وارتقيا درجات السلم الوظيفي, أما عبدالله عوض شيخان فقد فضل لأسباب خاصة الإلتحاق بشركة الحلال للملاحة بالتواهي بوظيفة (كاتب مخلص), وكان من زملائه أنور عبدالحميد وعبده عبدالله وفؤاد علي حميد.

شيخان في صفوف الجبهة القومية

التحق عبدالله عوض شيخان بصفوف الجبهة القومية واستقطبه إليها فقيد النضال الوطني سعيد عبدالوارث الأبي, ونشط في بادئ الأمر في القطاع الشعبي.

ثم انتقل إلى القطاع الفدائي مع خلية المرحوم عمر العلواني ومحمد بن محمد باهديلة وصالح عبدالله السقاف والمرحوم سالم محمد الجرادي وعبدالله منصور, وواصل عبدالله شيخان النضال في صفوف الجبهة القومية حتى تحقق الاستقلال الوطني في 30 نوفمبر 1967م.

الغفوري ورويس والزوكة عبدالحافظ من رفاق البحرية

بعد نيل البلاد استقلالها تم اختيار عبدالله عوض شيخان من ضمن دفعة للتأهيل في العلوم البحرية في المعهد البحري لمدة عام ونصف العام وذلك عام 1968م، حيث جرى تأهيلهم لاستلام سفن بحرية, وكان من زملاء تلك الدفعة عميد ركن محمد أحمد الغفوري وعارف عوض الزوكا وعميد علي عبدالله عبد ربه وعميد عبدالحافظ عبدالرحمن سالم الوالي.

تم اختيار عبدالله عوض شيخان للدراسات العليا في الكلية العليا للعلوم البحرية بمدينة (باكو) بالاتحاد السوفييتي سابقا، ودرس هناك مدة أربع سنوات وتخرج برتبة (ملازم) تخصص ملاحة بحرية, وكان من زملاء الدفعة اللواء رويس عبدالله علي مجور (قائد القوات البحرية) حاليا وعميد ردمان غانم أحمد (قائد القاعدة البحرية بعدن) وعميد محمد علي إبراهيم قائد القاعدة البحرية بعدن سابقا.

شيخان من أركان الحسني

عمل عبدالله عوض شيخان في القوات البحرية مدة 13 عاما وكان آخر منصب له في القوات البحرية هو نائب ركن عمليات القوات البحرية, ومن رفاقه في العمل الأخ أحمد عبدالله الحسني قائد القوات البحرية سابقا والأخ محمد ناصر عوض أركان القوات البحرية والأخ محمد عبدالله مثنى النائب السياسي لقيادة القوات البحرية والأخ سالم حيدرة البان قائد الدفاع الساحلي وزملاء قياديين آخرين.

عليوة وهيثم قاسم وقراران بتعيين شيخان في مجمع العروسة السياحي

خلال الفترة 1981-1990م شغل عبدالله عوض شيخان نائب مدير مجمع العروسة السياحي, استنادا لتوجيهات اللواء عبدالله علي عليوة رئيس هيئة الأركان العامة إلى جانب الأخ أبوبكر عبدالله عاطف مدير المجمع ومنذ العام 1990م حتى قيام حرب صيف 94م شغل شيخان منصب مدير مجمع العروسة السياحي بموجب قرار أصدره العميد هيثم قاسم طاهر وزير الدفاع آنذاك.

خلال فترة إدارته لمجمع العروسة السياحي كان لعبدالله عوض شيخان شرف استقبال لجان الوحدة العسكرية والأمنية في التسكين والإعاشة وتوفير أماكن آمنة لعقد الاجتماعات التي شارك فيها اللواء محمد ضيف الله واللواء علي محمد صلاح واللواء محمد هيثم قاسم.

ميكافيلية التعامل مع شيخان

رابط عبدالله عوض شيخان في بيته مركونا من العمل خلال الفترة 94-1998م وتم استدعاءه من بيته للعمل نائبا للأخ أبوبكر عاطف مدير مجمع العروسة السياحي، حيث عمل الكادران المشهود لهما بالكفاءة والإخلاص على تنفيذ مشروع إعادة بناء وتحديث للمجمع المذكور, وبعد الفراغ آلت ملكية المجمع للمؤسسة الاقتصادية العسكرية, وأشعرت قيادتها الشخصين المذكورين بأن لاحاجة لخدماتهما.

ظل شيخان (ملطوعا) في بيته حتى عام 2005م عام تقاعده عن الخدمة ومنحه رتبة عميد.

وتعرض عبدالله عوض شيخان بعد هذا التأريخ لتأزمات نفسية أفضت إلى ارتفاع في ضغط الدم ووصل إلى الدماغ, ترتب عنه انفجار في شريان الدماغ, وفور علم الأخ عبدالله علي عليوه بالخبر أصدر أمرا بنقله إلى المستشفى الملكي بالأردن الشقيق وحصل على العلاج اللازم هناك. ويحفظ العميد شيخان هذا الجميل للرجل الطيب اللواء عليوة

عميد ركن متقاعد عبدالله عوض شيخان متزوج ولديه سبعة أولاد الذكور منهم ثلاثة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى