ورشة تقيمها الجمعية اليمنية للسكري بالتعاون مع المركز الوطني للسكري بالتنسيق مع كلية الطب وهيئة مستشفى الجمهورية بعدن:د. جمال:اتجاه المريض إلى المركز سيساعده في تلقيه الرعاية والخدمة المركزة

> «الأيام» عبدالقادر باراس

>
مرض السكري واحد من أهم المشاكل الصحية التي تواجه الإنسان في هذا العصر.. ومن الأسباب المهمة التي تؤدي إلى الإعاقة والإصابة بالعمى وأمراض القلب والكلى وبتر الأقدام والأيدي، وأحيانا إلى الوفاة، وعلاجه متوافر.

ويمكن للمريض أن يساعد نفسه، لكنه لا يوفر الشفاء الكامل منه، وذلك بالتوعية.. من هنا أتت فكرة تأسيس الجمعيات والمراكز المتبنية لهذا المرض، التي سعت إلى إبراز وتبني برامج توعوية خاصة بهذا الداء، وعقد ندوات بهذا الخصوص. ولأهميته انطلقت أمس في قاعة كلية الطب بعدن فعاليات الورشة التثقيفية المكثفة للأطباء وفنيي التمريض القائمين على رعاية مرضى السكري، التي تنظمها الجمعية اليمنية للسكري بالتنسيق مع كلية الطب بجامعة عدن وهيئة مستشفى الجمهورية بعدن.

وتدور فعاليات الورشة على مدى ثلاثة أيام في الجوانب التوعوية، بمشاركة الأطباء والقائمين في القطاع الصحي وزملاء متخصصين من المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وممثلي هيئات ومنظمات دولية ذات علاقة.

وقال د. الخضر لصور مدير عام مكتب الصحة والسكان بعدن في كلمة الافتتاح: «تأتي هذه الورشة خدمة لمساعدة المجتمع والمرضى للاستفادة منها في التوعية من هذا المرض، وهذا بالتأكيد سيخدم المركز بعدن (مركز مرضى السكري) كونه في بداية تأسيسه، ونحن بصدد تقديم الدعم للمركز لتأدية واجبه وتحسين أدائه في المحافظة».

وتهدف هذه الورشة كما أشار إليها د. عبدالله المطري منسق اللجنة التحضيرية لأعمال الورشة إلى رفع مستوى الفهم الجديد لمرض السكري للأطباء والعاملين في مجال الصحة.. وأضاف د. المطري :«إن هذه الورشة تأتي بالتزامن مع وجود مركز مرضى السكري في عدن، مما سيساعد على تقديم العناية الكافية في ظل الظروف الحاصلة».

واختتم د. المطري حديثه بالقول:«إن هذه الورشة أتت لكي تعيد إحياء المركز من جديد وتقديم خدمة مميزة للمرضى، ونحن على أمل كبير أن تكون هذه الورشة بداية أفضل للمشاركين، وكذا سيساعد المركز في توحيد الجهود في العمل معا لتقديم الخدمات للمرضى».

وتحدث الدكتور زيد عوض عاطف، أستاذ مشارك رئيس جمعية مرضى السكري بصنعاء في الورشة، عن فكرة قيام المركز بصنعاء، بالقول: «إنها جاءت بفضل مجموعة من الزملاء لمساعدة المرضى، ولهذا سعينا لتوسيع الجمعية من خلال المركز لإيصال رسالتنا للمجتمع والأطباء والقائمين على المرضى لرعايتهم، ومن مهام جمعيتنا هو عقد ورشات ومؤتمرات طبية لرفع مستوى الوعي الطبي، ولاحظ المرضى مدى أهمية وجوده».

وعن دور المركز في هذه الورشة أشار د. زايد عاطف بالقول: «حرصنا على تخصيص حيز لتقديم محاضرات في كيفية التعامل مع داء السكري سواء من دون مضاعفات أو بمضاعفات أكان ذلك في القلب أو في القدم، وإلقاء محاضرة نظرية عن حقنة (الأنسولين)، بالإضافة إلى محاضرات حول أهمية التثقيف الصحي وأخرى عن اعتلالات في الأوعية الدموية والعصبية لمرضى السكري، وكيفية الوقاية منها ومعالجتها للحيلولة دون الوصول إلى الإعاقة بسبب الإصابة بجروح في الأقدام، كما ستلقى محاضرات علمية تطبيقية، عن كيفية العناية بالقدم والوقاية من خطورتها».

كما ألقى د. علي أحمد يافعي، عميد كلية الطب بجامعة عدن، كلمة في حفل الافتتاح تطرقت إلى دور وأهمية عدن وتميزها منذ القدم باعتبارها راعية في الاهتمام بمثل هذه المراكز و التوعية الصحية، مشيرا إلى «أن لعدن تقاليد في إبراز وقيام العديد من الورش والندوات المتعلقة بهذا الداء، فكانت تملك نوعية في وجود عيادات تخصصية لمرضى السكري إلى جانب مرضى القلب حملت نقلة نوعية لحصر وتسجيل وتقديم الخدمات لمرضى السكري».

وحث د. علي أحمد يافعي عميد كلية الطب بعدن المشاركين على التوجه للعلم والبناء والتطوير، «لأن العلم محرك أساسي للبناء والتطور في شتى مجالات الحياة على وجه الخصوص الصحة، باعتبارها ركيزة أساسية للإنسان».

وعلى هامش هذه الورشة التي تقيمها الجمعية اليمنية للسكري، صرح لـ«الأيام» د. جمال خذابخش مدير عام هيئة مستشفى الجمهورية التعليمي بعدن، قائلا: «إن هذه الورشة تخدم شريحة من مرضى السكري، والهدف منها تجميع المرضى، وكان من الضروري إنشاء مركز لتقديم خدمات علاجية لهم».

وأضاف د. جمال: «إن على مرضى السكري أن يشخصوا مرضهم وأن تكون لديهم فكرة عنه وكيفية التعامل معه».

وعن تأسيس جمعية لمرضى السكري في عدن قال د. جمال: «نحن بصدد إعادة تأسيس الجمعية بعدن متزامنا مع إنشاء المركز، بعد أن كنا قد سعينا لأن نأخذ فكرة عن إنشاء فرع للجمعية بصنعاء، تداولنا في هذا الموضوع ووجدنا أن هناك جمعية قد أنشئت من القدم في عدن لكنها توقفت لظروف معينة، ونحن الآن بصدد إعادة فكرة إحيائها من خلال تأسيس هيئة إدارية جديدة».

وبخصوص إنشاء مركز لمرضى السكر بعدن قال د. جمال: «رغم امتلاكنا للمبنى بصغر حجمه إلا أنه يعد النواة الأولى، ويتبقى استكماله وتأثيثه».

وعن هدف المركز قال: «إن إنشاء هذا المركز غرضه تجميع المرضى، ونأمل من مكتب الصحة بعدن أن يتخلى عن توزيعه الأدوية المتعلقة بمرض السكري ليقوم المركز بالدور نفسه، لأجل مساعدة المرضى وتسهيل حصولهم على الأدوية من دون عناء».

وعن هدف المركز قال د. جمال خذابخش مدير هيئة مستشفى الجمهورية بعدن: «إنه يهدف إلى تثقيف المريض وتوعويته التوعية اللازمة عن المرض ومعرفته الكاملة به، ودرايته بأضراره وأخذ الحيطة والحذر من مضاعفاته، وكذا أخذ حيثيات المرض ليسهل التحكم فيه والتخفيف من عوارضه، فعدم التزامه بالنصائح والإرشادات سيؤدي إلى مضاعفات تتبعه وتتسبب في تدهور حالته الصحية، فاتجاه المريض إلى المركز سيساعده في تلقيه الرعاية والخدمة المركزة ويبعده عن التخبط من ذهابه لأكثر من عيادة، فوجود هذا المركز سيخدمه كثيرا».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى