ندوة للتوعية المائية للقطاع النسوي بأبين

> زنجبار «الأيام» شكري حسين

>
عقدت ندوة التوعية المائية للجنة حوض أبين القطاع النسائي أمس في ديوان المحافظة تحت شعار: (رفع مستوى الوعي المائي للجمعيات النسوية في دلتا أبين).

بحضور الإخوة محمد حسين الدهبلي وكيل المحافظة ومهدي الحامد رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي وزيد سيف اليافعي مدير عام مكتب المحافظ وعدد من المهتمين، حيث نوقشت العديد من القضايا المتعلقة بأسباب التدهور المائي في دلتا أبين ونتائجه، والبحث عن الحلول والمعالجات الكفيلة بالحفاظ عليه.

يأتي ذلك في إطار رفع مستوى الوعي بقضايا المياه في الدلتا للجمعيات النسائية المختلفة التي يقع عليها الدور الأكبر في إدارة مصادر المياه، لما تحتله من ثقل اجتماعي في إطار المحافظة في تنفيذ برامج التوعية المائية الخاص بلجنة حوض أبين، لأن أبين تمتلك حوضا مائيا مهما جدا على مستوى اليمن، حيث يزود سكان الدلتا عموما وجزءا كبيرا من احتياجات محافظة عدن بمياه الشرب، إضافة إلى ارتكاز العمل الزراعي في المحافظة على المياه السطحية والجوفية.

واستعرضت الندوة المخاطر المتعلقة بالمياه وكيفية تفاديها لحماية مستقبل الأجيال القادمة، من خلال تبادل المعارف والمعلومات، وما هو الدور المفترض الذي تلعبه الجمعيات النسائية في هذا الاتجاه نظير ما تملكه من خبرات متراكمة بالاتصال الجماهيري، وتوصيل الرسائل للحفاظ على المياه إلى أكبر شريحة في المجتمع.

وكان م. خالد محسن بلعيدي مدير الموارد المائية في حفل دلتا أبين قد قدم شرحا مفصلا عن مكونات الحوض ومساحته، ومعدل كميات السيول، ومساحة المساقط المائية، وعدد الآبار المحفورة والعاملة، وكمية المياه المسحوبة من المخزون الجوفي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى