كنوز من شبوة الخير والعطاء

> «الأيام» المحرر الثقافي:

> لقد أصاب منتدى الباهيصمي الثقافي الفني باستضافته اليوم الأخوين بلخير من الصعيد محافظة شبوة (منطقة مقبله)، وقبله كان استضافهما منتدى خورمكسر الاجتماعي.

والأخوان بلخير: عوض الفنان وطلال شاعر المليون، هما شابان مبدعان نشآ وترعرعا وسط عائلة فنية فأبوهما وجدهما من فحول الشعر في شبوة، والمبدعون كثيرون في محافظة شبوة، ولكننا لا نسمع عنهم كثيرا لعدم تسليط الإعلام الضوء عليهم.

طلال بلخير نصيب شاعر جميل يطوع الكلمات بشكل سلس ومتناغم لتخرج ما في مكنون نفسه بلهجة بدوية محببة وفيها من الفصيح ما لا يخل بوحدة القصيدة وتجانسها، وقد حصل على جائزة الرئيس في الشعر في 2004 وفي رمضان الماضي حاز لقب شاعر المليون في برنامج (صدى القوافي) من الفضائية اليمنية وأشاد به د. عبدالله البار.

أما أخوه الفنان عوض فلقد سمعت كثيرا عنه وعن تلقيبه بفنان شبوة الأول، ولكني لم أدرك المعنى الحقيقي لهذا اللقب الذي حازه باقتدار إلا عندما رأيته وسمعته في منتدى خورمكسر الخميس الماضي، فهو حائز على جائزة الرئيس على مستوى شبوة في مجال الغناء لعام 2004م، ولكن ما يشدك إليه هو عزفه الماهر على العود وصفاء صوته ونقاوته وهو يصدح بالأغاني التراثية الشبوانية منها والحضرمية وأغاني الدان، وعندما غنى للمرحوم محمد سعد عبدالله أغنية ( لهيب الشوق) أيقنت أني أمام فنان محترف يمتلك كل مقومات النجاح، كيف لا وهو من أرض معطاءة، شبوة الخير والحضارة والتاريخ، وكم أتمنى أن تتاح لهذا الشاب ذي الصوت الشجي فرصة المشاركة الداخلية والخارجية، وأخص بالقول المشاركات الخارجية، لمَ لا فهو أهل لذلك، وليعرف الناس أجمعين أن اليمن وشبوة بالذات تختزن كنوزا كمثل هذا المبدع، ولكنها كنوز بحاجة إلى يد الجهات المسؤولة كي تلمع وتتلألأ في سماء الفن لنفتخر بها.

أشد على أيدي الأخوين بلخير الفنان المبهج عوض، وأخيه طلال، وأتمنى لهما المزيد من التألق.. سيرا وعين الله ترعاكما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى