إصدارات حضرمية (الفكر) 32 ..(شعاع الأمل) 89.87

> «الأيام» نجيب محمد يابلي :

> (الفكر) العدد 32.. أصدرت جمعية المؤرخ سعيد عوض باوزير العدد (32) من دورية «الفكر» (يناير، مارس، 2009م)، حيث حمل الغلاف الداخلي في باب (معالم وأعلام) سيرة - بالمختصر المفيد- العلامة الفقيه محمد بن علي بن عوض باحنان، رحمه الله (1383-1312هـ).

توزع محتوى العدد في سبعة حقول وفق التبويب الآتي: الافتتاحية: الساحة الأدبية والساحة الإبداعية.

بحوث: - نبض الواقع في شعر الأستاذ أحمد زين بلفقيه: صالح مبارك عصبان .

- المظاهر الثقافية والمعالم التاريخية

في مخطوطة تاريخ حوادث السنين: أ.م. أحمد صالح رابضة.

أدب: - مع أديبين من عمان: نجيب سعيد باوزير

- وخير جليس في الزمان (دامغة الدوامغ): طه حسين الحضرمي.

- إشكالية المشهد الإبداعي الروائي: سالم شيخ باوزير.

- لقطات معبرة (قصة قصيرة) : جمعان سالم بلغيث.

حوار : - الشيخ الداعية علي بن سالم باوزير في ضيافة الفكر.

دراسات وقصائد: وردت في هذا الحقل مساهمات عزيز الثعالبي وعباس باشكيل وخالد سعد التريمي ومحمد أحمد بن وبر وسعيد عبدالله الخلاقي وسالم أبوبكر باذيب.

منوعات: وردت في هذا الحقل مساهمات: فريد الغريب وحسين عبدالله بامطرف وياسين العصرني وأحمد بن زامل.

أبواب ثابتة: وفي هذا الحقل مساهمات: حسين علوي الحبشي وأكرم أحمد باشكيل.

(شعاع الأمل) العددان 87 و89

أما «شعاع الأمل» الشهرية الجامعة التي تصدرها جمعية الأمل الخيرية الثقافية، مؤسسها ورئيس مجلس إدارتها د.عمر عبدالله بامحسون ورئيس تحريرها الزميل صالح سعيد باعامر والتي تصدر بثوب قشيب من الورق المصقول الأنيق وتدلل كلفة إنتاجها ونوعية محتواها أنها تحمل مشروعاً نهضوياً.

العدد (87) الصادر في ديسمبر 2008م الذي يحمل بين دفتيه (58) صفحة حملت كل ما لذ وطاب من الأعمال الخيرية منها تبني طلاب متفوقين للدراسة الجامعية في الأردن وما أنجزته القافلة الطبية وهي الوجه الآخر لمؤسسة الصندوق الخيري وهناك عدة إفادات وإخباريات ودراسات وورد في إطار الرأي: أفيقوا أيها الحضارم فتراثكم في خطر، للأستاذ محمد الكثيري.

أما العدد (89) الصادر في فبراير 2009 والتي خرجت بالنفس نفسه الذي تخرج الذي تخرج به «شعاع الأمل» متألقة كعادتها وحملت الكثير من التنويعات، فهذا الدكتور بامحسون يفصح عن شرط جوهري من شروط مؤسسة الصندوق الخيري ألا وهو «العمل التطوعي» وهناك مادة أخرى عن «موقف أبي طويرق من الغزو البرتغالي».

وهناك مادة أخرى عن سيئون: حاضرة وادي حضرموت وعاصمة الأحقاف، وتابعت «شعاع الأمل» زيارة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي لحضرموت، وفي «ثقافة وأدب» أطل علينا د. عبده بن بدر في «الدور الثقافي لدار حضرموت للطباعة والنشر»، وأكرم باشكيل في «حضرموت بعيون شاعر».

إن جمعية الأمل الخيرية الاجتماعية الثقافية مشروع نهضوي متكامل نسأل الله لها التسديد مادام الإنسان هو محورها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى