رحلة إلى تُلَّب .. (2-1)

> «الأيام» عادل المدوري- تصوير/ هادي الشبوطي:

>
الزاهي والباهي والناهي
الزاهي والباهي والناهي
منطقة تُلَّب إحدى المناطق الشهيرة في يافع تقع في الجهة الشرقية لمديرية لبعوس يافع محافظة لحج وتتبع مكتب اليزيدي في التقسيم القبلي.

ويحكى أن مواطنا من يافع ذهب إلى عبدالفتاح إسماعيل ليطلب منه إعطاءه رخصة للسفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لغرض العمل إبان ظهور النفط في دول الخليج، فرد عليه عبدالفتاح إسماعيل: «هل تعرف منطقة وادي تُلَّب بيافع؟ هناك ستجد العمل أفضل من الإمارات».

منطقة يفوح منها عبق التاريخ ولوحة بديعة معلقة في جبل اليزيدي ومتحف حي للإنسان الحميري فيها تتجسد أساليب الحياة القديمة والأصيلة ونمط العيش الفريد والعادات والتقاليد والأعراف القبلية العربية والشواهد الحية على تاريخ سر وحمير وحضارته القديمة.

الطريق إلى تُلَّب

الطريق إلى تُلَّب محفوفة بالمخاطر وأمر في غاية الصعوبة ولا يمكن دخولها إلا بسيارات ذات الدفع الرباعي المرتفعة والقوية، وتبدأ طريق وادي تُلَّب من مفرق قلعة المحجبة التاريخية، حيث تتجه بك الطريق شرقا وتسير السيارة ببطء نتيجة لوعورة الطريق المعرضة دوما لسيول الأمطار لأنها تمر وسط السايلة.

أطفال تركوا مقاعد الدراسة
أطفال تركوا مقاعد الدراسة
استمرت بنا الطريق أكثر من 3 ساعات وتجاذبنا الحديث مع مجموعة من الصحفيين القادمين لتغطية حدث التصالح بين آل بن فليس وآل بن حسن، وكان محور حديثنا عن المناظر البديعة والجذابة ومقومات السياحة فيها، وتمضي بنا الطريق وندخل في قرية بديعة في الجمال لو أنها سهلة المنال وتوفرت الطريق المسفلتة ستكون قبلة للزوار والسياح الأجانب، ولذلك يتطلب بنية تحتية متكاملة وبناء المنشآت الخدمية الفندقية المنصنفة الرئيسة (3،4،5) نجوم ووضع لوحات نحاسية مميزة صادرة من السلطة المختصة في المداخل الرئيسة لها وتبيان أسماء الأماكن ودرجة تصنيفها، وهو أمر رسمي للترويج السياسي.

وفي يافع مؤهلات كبيرة في هذا المجال، وأهمها عامل الأمان والأمن والسلم الاجتماعي تنعم بها يافع لننطلق من ثناياها صوب بناء الحاضر والتمكين للمستقبل بالتعاضد والرضا.

هنا تُلَّب

قرية حميرية جميلة تكسوها الخضرة وتحيط بها المدرجات الزراعية من كافة الجهات، وتتدفق عليها السيول في مواسم الأمطار، ويتميز أبناء تُلَّب بالطيبة والبراءة والكرم، وهي شيمهم ويندهش الزائر عند مقابلة أبناء تُلَّب من تلك التجاعيد على رؤوسهم ويسيرون حفاة الأقدام، صحيح أنهم في القرن الواحد والعشرين لكنهم يعيشون القرون الوسطى في هذه المنطقة المعزولة عن العالم تماما.

الرحلة لم تدم سوى سويعات لكنها كانت حافلة بالمفاجآت، وقد استغليت رحلتي إلى تُلَّب لأسمع عن بعض ما يعانونه في هذه المنطقة، وتفقد أحوال المواطنين وإلى أي مدى حضور الدولة فيها، وكنت أدون في مفكرتي احتياجات الأهالي لنقلها إلى ذوي الشأن.

صورة المعاناة في تُلَّب جلية ولا تحتاج إلى شرح أو تفصيل، فالطريق وعرة من الطراز الأول وبحسب إفادة الأهالي أن مشروع الطريق إلى تُلَّب مرورا بذي ناخب قد تم اعتماده من قبل المحافظة من دون مبالغ مالية مرصودة ولم يعلن عن مناقصة، ولم تقم شركة بمقاولة، وتأكيد المحافظ عندما التقينا به في تُلَّب أنهم أسندوا العمل إلى مقاول من أبناء المنطقة على اعتبار تسليم الأقساط بأثر رجعي بعد تنفيذ المرحلة الأولى يأتي المهندس ويثمن العمل ويسلم الاعتماد.. وهذا دلالة على عدم وجود اعتماد حقيقي للمشروع وربما يفهم أن المشروع على الأرجح كان ضمن أحجار الأساس في مرحلة الحمى الانتخابية.

البرج المائل منذ قرون
البرج المائل منذ قرون
التعليم في تُلَّب

التعليم في تُلَّب غير متوفر منذ 3 سنوات بعد إغلاق وتفجير المدرسة وخروج الطلاب من مقاعد الدراسة، وقد تكرم مدير عام يافع أثناء عقد الصلح قبل أسابيع الموقع بين الإخوة آل بن حسن وآل بن فليس واعتمد مدرسة جديدة في عزلة تُلَّب إلى جانب المدرسة القديمة والمتهالكة.

وحاليا فتحت المدرسة أبوابها أمام الطلاب وهي بحاجة إلى اهتمام من قبل مكتب التربية والتعليم لتزويدها بالأثاث والكتب والمعلمين، لأنه بعد عودة الدراسة لابد من تفعيل دورها التوعوي والتثقيفي والقضاء على الأفكار البالية والهدامة التي خلفتها سنين النزاع القبلي في عزلة تُلَّب الجميلة.

نحن على ثقة من أن تُلَّب لن تعود لها النزاعات القبلية التي لم يجنوا منها سوى الشر والوبال، وهي سحابة صيف عابرة ولت إلى غير رجعة كما عبروا عنها وستكون تُلَّب كما كانت زمان تُلَّب الخير والعطاء والأمن والأمان والشهامة والكرامة.

بقية الخدمات الصحية في منطقة وادي تُلَّب مفقودة رغم وجود مركز صحي في ذي ناخب الذي بني قبل سنوات مازال إلى يومنا هذا خاو على عروشه لم يتوفر فيه حتى الأثاث، ناهيك عن بقية التجهيزات.

تم إنجاز المشروع من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية، وكما علمنا من الأهالي أن منظمة هولندية تبرعت بمعدات طبية حديثة وقامت بتوريدها إلى مخازن الصحة بمحافظة لحج لكن ما تزال تلك المعدات مسجونة في مخازن المحافظة والمراكز الصحي لم يبدأ العمل فيه.

المواطنون يطالبون مكتب الصحة بالمحافظة بالإفراج عن المعدات المهداة للأهالي من قبل المنظمة الهولندية ويطالبون مكتب الصحة بالمديرية بتوفير الكادر الطبي وببقية التجهيزات لكون المنطقة بعيدة ونائية.. فهل من مجيب؟!.

من يصدق أن الاتصالات في عزلة تُلَّب معدومة نهائيا فلا تلفونات أرضية من الدولة ولا حتى تغطية لخدمة الهاتف النقال كما تزعم بعض الشركات (تغطية شاملة).

مع الأسف الشديد الجميع أهملها من ثورة الاتصالات وتقنية المعلومات، فالحياة تبدو أقرب إلى القرون الوسطى.. باسم أهالي المنطقة الطيبين أناشد الجهات المختصة وشركات الهاتف النقال بإدخال تُلَّب ضمن تغطية خدماتهم وربما هم أول من يستفيد من ذلك.

مدرسة خاوية على عروشها وأطفال يتحسرون عليها
مدرسة خاوية على عروشها وأطفال يتحسرون عليها
رب ضارة نافعة كما يقال فعلى الرغم من المآسي التي خلفها النزاع القبلي الذي دام أكثر من ثلاثة أعوام .

إلا أنه كشف عن منطقة كانت منسية ودخلت وسائل الإعلام واطلعت على ما تزخر به من موروث وآثار وعادات وتقاليد يضاف إلى رصيد يافع (سروحمير) التاريخي والسياحي، وهو موضوع مهمل ومتروك من قبل الجهات المختصة.المتجول بأرجاء وقرى وادي تُلَّب المترامية الأطراف وبعض المنحدرات فإنه لا ريب سيكتشف الجم من جمال الطبيعة لأنها بالفعل قطعة من أرض نادرة بأشجارها وشعابها وجبالها وكهوفها وأعشابها البرية ومناخها الجبلية.

نتوقف عند هذا القدر من الاستطلاع وهناك المزيد من المشاهدات الحياتية لأساليب الحياة والتراث في عزلة تُلَّب نتحدث عنها في الحلقة القادمة والأخيرة من رحلة «الأيام» إلى تُلَّب.. وإلى اللقاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى