فتيات الأردن يقتحمن 23 مهنة ذكورية بدعم حكومي.. مشروع وطني لتشغيل 5 آلاف فتاة في وظائف لم يسبق أن شغلنها

> «الأيام» متابعات:

>
بدأت فتيات الأردن باقتحام 23 مهنة جديدة، ظلت لسنوات طويلة مهنا ذكورية خالصة، لا يعمل بها ولا يقترب منها الا الشباب. فيما يأتي دخول الفتيات إلى هذه المهن ضمن مشروع وطني شامل بادر اليه ملتقى سيدات الأعمال الأردنيات لمحاربة الفقر والبطالة.

وأطلق ملتقى سيدات الأعمال الأردني مشروعه الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليون بالمشاركة مع القطاعين الخاص والحكومي، حيث يرمي لتشغيل خمسة آلاف فتاة أردنية تتراوح أعمارهن بين 18 و35 عاما.

تدريب الفتيات

وكشفت المديرة التنفيذية لملتقى سيدات الأعمال الأردنيات رانيا الخطيب تفاصيل المشروع الذي قالت انه «مبادرة تمت بشراكة مع شركة مجمع الشرق الأوسط، ووزارة العمل، حيث سيتم تدريب الفتيات غير المؤهلات على تخصصات ومهن جديدة ستعمل بها المرأة لأول مرة في الأردن».

وأوضحت الخطيب في حديثها لـ«الأسواق.نت» أن المهن الثلاث والعشرين التي سيتم تشغيل الفتيات تتضمن: مشرف إنتاج بلاستيك، والكتروني راديو وتلفزيون، والكتروني عام أجهزة اتصال خلوية، ومشغل آلات محوسبة، والكتروني تحكم صناعي، وميكانيكي معدات صناعية، وفني تكييف وتبريد، وتلحيم كهرباء.

وبحسب الخطيب فان كافة المهن التي سيتم تدريب الفتيات عليها يحتاجها سوق العمل الأردني بشدة في الوقت الراهن، حيث ستحصل كل فتاة تتدرب على هذه المهنة على عقد شامل كافة الامتيازات بمجرد الانتهاء من تدريبها.

وأضافت ان «الفتيات سيتقاضين أيضا رواتب خلال فترة التدريب، على أن لا تقل رواتبهن خلال هذه الفترة عن الحد الأدنى للأجور، فضلا عن أن المواصلات ستكون مؤمنة لهن، اضافة إلى الاشتراك في خدمات الضمان الاجتماعي».

الأول من نوعه

وقالت الخطيب ان «هذا المشروع هو الأول من نوعه في المملكة، اذ لم يسبق أن تحالف القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني في مشروع بهذا الحجم لتشغيل الأردنيين، كما أن هذه هي المرة الأولى التي ستدخل فيها المرأة إلى هذه القطاعات من الأعمال التي ظلت لسنواتٍ طويلة حكرا على الشباب دون غيرهم».

وبحسب الخطيب فان الفتيات سيتم تدريبهن وتشغيلهن في المصانع التابعة لشركة مجمع الشرق الأوسط، وهي شركة أردنية مساهمة عامة، تصنع التلفزيونات والثلاجات والغسالات والعديد من الأجهزة الكهربائية والالكترونية المنزلية، وتعد من أكبر الشركات في المملكة.

وردا على سؤال «الأسواق.نت» أكدت الخطيب، أن هذه المهن لن تكون شاقة كما يمكن أن يتخيل البعض، حيث سيتم تشغيل الفتيات في خطوط إنتاج حديثة جدا لا تحتاج لكثير من الحركة أوالمجهود، وإنما تعتمد فقط على المراقبة بالدرجة الأولى، وبعض الأعمال البسيطة التي تتعلق بتشغيل الآلات وإيقافها. كما كشفت الخطيب عن مباحثات مع مؤسسة التدريب المهني الأردنية للدخول كشريك في هذا المشروع، ليصل إلى توسيعه وتقوية مركزه وامكاناته وحوافزه.

ومؤسسة التدريب المهني هي دائرة حكومية تعني بتدريب الشباب والشابات على العديد من المهن، وتمنحهم شهادات تؤهلهم لدخول سوق العمل، كما أن لهذه المؤسسة اتفاقات واسعة مع مؤسسات وشركات تقوم بموجبها بتأمين فرص عمل لخريجيها. وعن الدور الحكومي في هذا المشروع قالت الخطيب ان وزارة العمل تكفلت بدفع نصف الرواتب للفتيات المتدربات، اضافة إلى تأمين المواصلات لهن، كما تحملت أيضا نسبة من الرسوم الشهرية للضمان الاجتماعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى