الكابتن الشهير عزام خليفة نجم من كرة قدم زمان الأصيلة

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> كانت بداية الكابتن الشهير والكبير عزام محمد حسن خليفة مع فريق الشباب الرياضي بكريتر عدن، الذي لعب له أولا في مركز الجناح الأيمن، ثم لعب له كمهاجم، وأخيرا أستقر به المقام في خط الوسط، وهو المركز الذي أبدع فيه، وقدم العطاء الأفضل من خلاله على الاطلاق.
بعد دمج فرق كريتر لعب الكابتن عزام خليفة مع النادي الأهلي، الذي يشكل حينها من فريق الشباب الرياضي الذي كان قائدا له، وفريق الحسيني الرياضي .. وقد شارك هذا النجم الرائع مع كثير
من مشاهير الكرة الذين كان يضمهم نادي الشباب الرياضي ومنهم: نصر الشاذلي، خالد شيباني، صادق (****)، ابراهيم صعيدي، ثابت زعير، محمد شرف، علي ضالعي، غازي عوض، نور الدين أحمد سعيد، عبده علي غالب (عبادل)، نصر صياد .. وغيرهم.
النجم عزام خليفة من مواليد مدينة كريتر عدن في 10 أبريل1547 م ،و عمره الرياضي الذي قضاه في الملاعب متألقا 12 عاما .. وقد شجعه على لعب كرة القدم والده محمد حسن خليفة ، وأستاذة القدير نصر شاذلي، وأخوه زكي محمد حسن خليفة.
المباراة التي كانت سببا في شهرة الكابتن عزام خليفة هي مباراة فريقة الشباب الرياضي أمام فريق نادي التضامن المحمدي في بداية عام 1965 م .. أما أول مباراة شارك في اللعب فيها فقد كانت في أوائل عام 1964 م .. التي منها أنطلق حتى وصل إلى المنتخبات الوطنية.
أعتزل النجم والقائد عزام خليفة اللعب نهائيا في 1975/6/6 م،وذلك كان في مباراة نهائي بطولة ترس المراة التي فاز فيها فريقه (النادي الأهلي) الذي كما ذكرنا أنه كان نتاج دمج فريقي الشباب الرياضي والحسيني .. على فريق نادي الأحرار ارياضي على ملعب الشهيد الحبيشي وقد كرمه بعد المباراة الرئيس الشهيد سالم ربيع علي بمنحه مسدسه الشخصي.
وقد كانت اسباب اعتزال النجم عزام خليفة على الرغم من أنه كان في أوج مجده الكروي، وقدرته على المزيد من العطاء هي كثرة مشاغلة ومسئولياته، ولثقته الكبيرة من أن فريقه يضم عناصر شابة جيدة قادرة على تغطية مركزه في الفريق كما ينبغي.

أشتغل الكابتن عزام بعد الاعتزال بمهنة التدريب حيث درب نادي التلال وبعض المنتخبات الوطنية.. لكنه لم يستمر لتفرغه في التحضير لشهادة الدكتوراه .. ويشغل حاليا منصبا كبيرا ومرموقا يليق بمكانتة الرفيعه في المجتمع الرياضي .. وهو منصب مدير عام مكتب الشباب والرياضة بمحافظة عدن .. المحافظة الباسلة التي تربى ونشأ وترعرع فيها وخدمها رياضيا بكل ما أوتي من أمكانيات وقوة وأخلاص .. عازما على المضي حاليا على نفس الطريق إن شاء الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى