ظواهر تحت المجهر.. القمامة بؤرة للأمراض

> كتب/ المحرر:

> تكدس وانتشار القمامة بكل ما تحويه من مخلفات، تعتبر ظاهرة سيئة، باتت تؤرق الجميع، والكل يشكو منها، لكونها مرتعا وبؤرة لانتشار الأمراض والأوبئة، التي تهدد حياة الناس، وتفتح الباب لمزيد من الإنفاق الشخصي والرسمي، وبذل الجهود المكثفة، وإهدار الوقت في تنظيم الحملات الهادفة إلى مكافحة تلك الأمراض والأوبئة.
الكل يشكو من ظاهرة تكدس وانتشار القمامة في الأزقة والحواري والشوارع والأحياء السكنية، وما ينتج عنها من أخطار، وفي الوقت ذاته الكل يرمي بالمسؤولية عن ذلك على الجهات المعنية، ويطالبها بوضع الحلول لمكافحة الظاهرة، دون أن يتجرأ أحد في الإشارة إلى دور ومسؤولية المواطن بهذا الجانب.
إن المسؤولية مشتركة، وتقوم على التعاون بين المواطن وصندوق النظافة بالمدينة.. وعلى اعتبار أن الصندوق هو الجهة المعنية بتنظيف المدينة وجمع ونقل القمامة، لذا ينبغي عليه أن يلتزم بتنفيذ هذه الأعمال يوميا لتفادي تكدس وانتشار القمامة في الأزقة والحواري والشوارع والأحياء السكنية، أما المواطن فإن دوره ينحصر في التحلي بسلوك راقٍ وحضاري، والالتزام بعدم رمي القمامة أمام المنازل أو وسط الأحياء السكنية والشوارع، وأن يعمل على وضعها في الأماكن والحاويات المخصصة لها، وعدم الاعتماد على الأطفال في إخراج أكياس القمامة، لأنهم لن يتمكنوا من رميها داخل الحاويات، وبدلا عن ذلك يرمونها بجوارها.
ولاشك أنه إذا توفرت الإرادة والنية للعمل بصورة مشتركة لتنفيذ تلك المهام والواجبات فإن النظافة ستعم كل الأزقة والحواري والشوارع والأحياء السكنية، وحينها ستقل الشكوى من تكدس القمامة وما تسببه من أمراض تلحق الضرر بالمواطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى