علي مساعد لــ«الأيام الرياضي»:الكرة الطائرة اليمنية في تراجع ملحوظ

> «الأيام الرياضي» جمال سعيد التميمي :

> الدولي / علي مساعد شاب من شباب حضرموت، واثق من قدراته التحكيمية بشكل لا يصدق، مما مكنه من الوصول إلى مصاف الحكام الدوليين في لعبة الكرة الطائرة، وهذا نابع من إجادته في إدارة العديد من المباريات المحلية و العربية والدولية بشكل ممتاز .. صحيفة " الأيام الرياضي " استضافته في حوار شيق وممتع .. في قادم السطور ننثر رياحينه.
التقاه : جمال سعيد التميمي :
* بعد التحية .. حدثنا عن بدايتك مع لعبة الكرة الطائرة كلاعب ؟
- بدايتي طبعًا مع لعبة الكرة الطائرة من المدرسة (مدرسة الخنساء)، حيث تدربت على يد الأستاذ القدير محمد علي العمودي، وذلك عام 1983م تقريبًا، ثم انتقلت للعب في صفوف فريق الشباب بنادي التضامن الرياضي، ويعود الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في انضمامي للنادي لمسئول اللعبة آنذاك بالنادي الأخ عبدالله عمر باقلاقل (إداري اللعبة)، وكان ذلك أواخر عام 1985م.
طبعًا تدرجت في صفوف النادي حتى وصلت إلى الفريق الأول، وكان للأستاذ / مبروك بن حويل وأيضًا فؤاد عبده فضل كبير في صقل مهارات اللعبة لدي، ولعبت بجانب نجوم كبار في النادي أمثال صلاح البيتي وسعيد عكار وأنور باشامي وأنور جابر رئيس فرع الاتحاد حاليًا، وقد توقفت عن مزاولة اللعبة في نهاية عام 1997م.
* ماذا عن بدايتك التحكيمية ؟
- أما عن بدايتي في التحكيم فقد مارست التحكيم قبل أن أتوقف عن اللعب، ولكن بشكل رسمي ما رست التحكيم والفضل بعد الله يعود لأستاذي العزيز عمر سالم باحشوان الذي أعطاني الثقة للمشاركة في المهرجان الأول للإصلاح، ثم التحقت بأول دورة تأهيلية في صنعاء كحكم مستجد عام 2000م، وتحصلت على إثرها على الدرجة الثالثة في التحكيم، وقد حاضر في تلك الدورة الحكم الدولي السابق فريد غالب والذي أيضًا أقام دورة مماثلة في المكلا، وتحصلت على الدرجة الثانية، وتلاحقت الدورات فيما بعد حتى تحصلت على الدرجة الأولى بعد دورة التأهيل والصقل التي عقدت في صنعاء عام 2005م، وحاضر فيها المحاضر البحريني عبد الخالق الصباح.
في يونيو من عام 2008م تم ترشيحي من قبل الاتحاد العام للالتحاق بالدراسات الدولية لنيل الشارة الدولية، وذلك بدولة البحرين، وتحصلت على درجة حكم دولي مرشح، وبعد إكمال المباريات الدولية المعتمدة تحصلت على الشارة الدولية، وذلك عام 2012م على إثر مشاركتي في البطولة العربية (30) للأندية البطلة.
* الكرة الطائرة اليمنية .. هل هي بخير ؟
- طبعًا الحديث عن الكرة الطائرة اليمنية يطول، ولكن عمومًا حالها لا يسر في الآونة الأخيرة، فهي في تراجع ملحوظ، ودعني أتحدث عن الكرة الطائرة الحضرمية كونها تشكل معقلًا للكرة الطائرة اليمنية، فالكرة الطائرة في وادي حضرموت حالها أفضل من ساحلها برغم التراجع الذي تشهده هي الأخرى في الوقت الحاضر.
أما الكرة الطائرة في ساحل حضرموت، فهي تكاد تكون غير موجودة، وهي تحتاج إلى الشيء الكثير حتى تعود إلى سابق عهدها.
* الكرة الطائرة العربية أممكن أن تُحلق عالميًا ؟
- من خلال متابعتي للكرة الطائرة العربية ومشاركتي في بطولتين للأندية العربية البطلة لاحظت أن مستوى الكرة الطائرة العربية يبشر بالخير، وتسير نحو العالمية، وخاصة الدول العربية الإفريقية التي ممكن أن تحلق عالميًا في المستقبل.
وهناك عوامل مساعدة لذلك الشيء، ومنها مدارس لعبة الكرة الطائرة العالمية بدأت تغزوا الأندية العربية والمنتخبات، وذلك من خلال المدربين الأجانب، وكذلك احتراف الكثير من اللاعبين الأجانب في الأندية العربية، ناهيك عن احتراف بعض اللاعبين العرب في الأندية الأوروبية أمثال أحمد صلاح لاعب الأهلي المصري المحترف حاليًا في أحد الأندية الروسية أو الإيطالية، وهذا الشيء له مردود إيجابي للكرة الطائرة العربية.
* ما هي محطاتك الرياضية كلاعب وكحكم ؟
- طبعًا مشواري الرياضي كلاعب قضيته مع نادي التضامن الرياضي منذ عام 1985م – 1997م غير إنه خلال مدة التجنيد تدربت ولمدة قصيرة مع نادي الجيش قبل الوحدة.
كم كانت لي محطة تدريبية، حيث دربت نادي التضامن، وحاولت تكوين فريق، ولكن لظروف خارجة عن الإرادة أنهيت محطتي التدريبية، واتجهت للتحكيم.
أما كحكم هناك العديد من المباريات التي أسندت إلي، ولكن هناك مباراة أعتز بإدارتها إلى الآن، وهي جمعت بين نادي الميناء ونادي سيئون، وهما يعدان أقوى الفرق اليمنية في ذلك الوقت، وأيضًا مباريات الكرة الطائرة الشاطئية بين منتخبي السودان وعمان في البطولة الدولية بالحديدة، وأيضًا المباريات التي أدرتها في البطولة العربية التي شاركت فيها.
* تقلدت مؤخرًا الشارة الدولية .. ما هو شعورك في تلك اللحظة ؟
- تقلدي للشارة الدولية كان في تجمع الإياب لدوري النخبة الذي أقيم في الأسبوع الأول من شهر أبريل الماضي، وكان شعوري لحظة تقلدي الشارة الدولية من قبل رئيس الاتحاد العام الأستاذ محسن صالح شعورًا لا يوصف، ولا يمكن أن أعبر عن تلك اللحظة التي غمرني فيها الفرح والسرور، وخاصة بمشاركة رئيس الاتحاد وزملائي الحكام المتواجدين، ومن هنا أبعث بالتحية لكل من وقف بجانبي منذ بدايتي في التحكيم، وخاصة الأستاذ عمر باحشوان رئيس فرع الاتحاد في ساحل حضرموت سابقًا ولا أنسى أيضًا تشجيع الأستاذ محسن صالح منذ بدايتي للتحكيم.
* مستوى التحكيم .. كيف تراه ؟
- الحكم يُشكل المحلقة الأهم في اللعبة، وتطور الحكم من تطور اللعبة، ولهذا يعمل الاتحاد العام على توسيع القاعدة التحكيمية وتطويرها بإقامة العديد من الدورات التأهيلية والصقل، ولكن معظم هؤلاء المشاركين لا يأخذون فرصتهم.
على كلٍّ، مستوى التحكيم في اليمن جيد، ويبشر بالخير، حيث لدينا ثلاثة حكام دوليين، ويسعى الاتحاد لترشيح حكام آخرين لأخذ الشارة الدولية.

* كيف تجد المستوى العام للأندية ؟
- المستوى العام للأندية متذبذب، وليس ثابتًا، ولا يفي بالطموح، والسبب في اعتقادي يرجع على عدم الاستقرار لدى اللاعبين، وذلك لسوء الأوضاع المعيشية، لهذا سرعان ما يغادر اللاعب اللعبة لتحسين وضعه المعيشي، ضف إلى ذلك أن هناك أندية مثل (الشعلة والصقر) يستحوذان على خيرة اللاعبين في البلاد بسبب أوضاعهم المستقرة مما أثر سلبًا على بقية الأندية.
* أفضل اللاعبين في الكرة الطائرة محليًا عربيًا عالميًا ؟
محليًا : أديب مجعلي (الشعلة)، جمال مفتاح (الصقر).. عربيًا : أحمد صلاح (الأهلي المصري) .. عالميًا : جيبا (البرازيل).
* أفضل الأندية في الكرة الطائرة محليًا عربيًا عالميًا ؟
محليًا : (الشعلة)، (الصقر) .. عربيًا : الأهلي المصري .. عالميًا : منتخب البرازيل.
*******************************
* البطاقة الشخصية :
- الاسم : علي صالح عبود مساعد.
- تاريخ ومحل الميلاد : المكلا عام 1971م.
- المؤهل التعليمي : بكلاريوس فلسفة وعلم اجتماع.
- العمل : مدير دائرة وحدة ضبط وضمان الجودة بالمعهد التقني التجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى