الضحك الشديد مضر للقلب

> «الأيام » متابعات:

> أثبتت دراسة طبية جديدة شملت إحصاءات مرضى من عام 1946 حتى يومنا هذا، أن القهقهة بصوت عال يمكن أن تسبب خصوصا تمزق الاوعية الدموية بالقلب وبالتالي يتسبب في الأزمات القلبية.
وخلص الباحثون من جامعات برمنغهام، وأكسفورد إلى الآثار الضارة للضحك، فامرأة مصابة بسرعة ضربات القلب، انهارت وتوفيت بعد فترة من الضحك الشديد. فالانفجار في الضحك يمكن أن يسبب تمزق القلب أو المريء، كما أن سرعة التنفس أثناء الضحك من الممكن أن تؤدي إلى دخول أجسام غريبة في المجرى الهوائي، والوقوع في أزمة ربو.
ويقول الباحثون، إن بحثهم يتحدى القناعة السائدة لدى العامة أن الضحك مفيد مئة في المئة، ويخلصون إلى أنه يحمل قليلا من الخطر.
وذكرت دراسة سابقة أجراها باحثون فرنسيون، في معهد "إيفوب"، أن الضحك له فؤاد علمية كثيرة فهو له تأثير كبير على الجهاز الهضمي، إلى جانب أنه يخفف من حدة الضغط النفسي والآلام ويرجع السبب وراء ذلك إلى إفراز "الأندورفين" أثناء فترة الضحك.
وأثبتت دراسة علمية بريطانية أن الضحك يزيد من تحمل الشخص للألم، حيث إنه يزيد من إفراز المخ لمادة تحسن من مزاج الشخص والتي دائمًا ما يفرزها المخ عند ممارسة الرياضة. واظهرت الدراسة أنه كلما شارك الشخص في مواقف اجتماعية تبعث على الضحك، زادت قدرته على تحمل الألم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى