جمال بن عمر: أجريت عدة لقاءات مع العطاس والرئيس باق إلى انتخاب رئيس جديد بدستور جديد

> «الأيام » متابعات:

> قال مستشار الامين العام للامم المتحدة ومبعوثه الخاص في اليمن جمال بنعمران المطالبين باستعادة الدولة دافعوا عن مواقفهم منذ اليوم الاول لمؤتمر الحوار الوطني وهناك من دافعوا عن فكرة الانفصال في مؤتمر الحوار الوطني ولم ينسحب احدا منهم.
و تطرق مستشار الامين العام في مقابلة مع قناة الجزيرة "امس " الى تواصله مع اول رئيس حكومة في دولة الوحدة المهندس حيدر ابوبكر العطاس والقيادات الجنوبية مشيرا الى معرقلي التسوية السياسية في اليمن و التدخلات السعودية والايرانية و مخاطر الارهاب و التطرف ومشاركة الشباب في هيئة وطنية ستعلن قريبا .
ودعا جمال بن عمر الرئيس السابق والرؤساء السابقين الى التعامل بايجابية مع العملية السياسية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني مشيرا الى توافق على حل القضية الجنوبية في دولة يسودها القانون وتشكل قطيعة مع الماضي ودعا القوى السياسية الى مساندة الرئيس هادي للقضاء على الارهاب كما تخرج الملايين في العالم للتنديد بالارهاب ".
وقال مساعد الامين العام للامم المتحدة ومبعوثه الخاص في اليمن جمال بنعمر ان هناك توافق على حل القضية الجنوبية في دولة جديدة يسودها القانون وتشكل قطيعة مع الماضي وقدمت 14رؤية من مختلف الاطراف والمكونات الى مؤتمر الحوار للحل وهناك من دافعوا عن فكرة الانفصال في مؤتمر الحوار ودافع المطالبون باستعادة الدولة عن مواقفهم منذ اليوم الاول لانطلاق مؤتمر الحوار في مشهد حضاري ،كما دافع المطالبين ببقاء دولة المركزية المفرطة ولم ينسحب احدا منهم وفي نهاية المطاف تم الاتفاق على دولة جديدة موحدة وديمقراطية .
وقال بن عمر :" اليمن اليوم تمر بمرحلة صياغة الدستور والدستور هو من سيحدد الصلاحيات والسلطات .
وتحدث جمال بنعمر عن تواصله مع القيادات الجنوبية في الداخل والخارج وعودة العطاس وتغييرات مرتقبة في حكومة الوفاق وفي رده على سؤال حول تواصله مع القيادات الجنوبية في الداخل والخارج واتصالاته مع العطاس لتشكيل حكومة جديدة قال :"انا على اتصال مع العطاس وهو من رموز الحراك وتحاورنا والتقينا عدة مرات واتمنى ان يعود الى اليمن ..و هناك اتفاق على تغيير في الحكومة -تغيير جزئي -وهناك مطالب مشروعة لتغيير في الحكومة وتعيينات اخرى تركز على الشراكة والكفاءة .
وعن مشاركة المرأة والشباب في صياغة المرحلة المقبلة كشف المبعوث الاممي عن هيئة وطنية سيعلن عنها قريبا مؤكدا على ان التغييرات القادمة ستؤدي الى مشاركة اوسع للمرأة والشباب وقال "
مشاركة المرأة والشباب في اليمن حالة وحيدة في بلدان المنطقة و في الهيئة الوطنية التي سيعلن عنها وانا متأكد ان التغييرات ستؤدي الى مشاركة اوسع للشباب والمرأة ".
و في رده على سؤال بتسمية المرعرقلين للعملية الانتقالية قال:" مجلس الامن خلق الية خاصة واعترفت قراراته الاخيرة بعرقلة ممنهجة تهدد العملية السياسية وتم تشكيل لجنة عقوبات وهناك لجنة خبراء لدعم لجنة العقوبات واتمنى ان لاتكون هناك عقوبات .
واضاف :"مايهمنا هو نجاح العملية السياسية والتسوية ممكنة ولم تملى من الخارج واليمنيون هم من تحاوروا وهناك عقبات ومزايدات و اطلب من جميع الاطراف "الرئيس السابق والرؤساء السابقين التعامل بايجابية مع مخرجات مؤتمر الحوار والعملية السياسية فاليمنيون لن يسمحوا بالرجوع الى العهد السابق وانتخابهم للرئيس عبده ربه منصور في فبراير 2012م كان رسالة واضحة وان قرار مجلس الامن الاخير اشار الى طي صفحة علي عبد الله صالح .
وعن التمديد للرئيس عبده ربه منصور هادي بعد مرور سنتين قال :"ان الحديث عن التمديد مغالطة و هناك نص واضح في المبادرة الخليجية نص على انجاز مهام المرحلة الانتقالية وسيبقى الرئيس الى غاية انتخاب رئيس جديد بناء على الدستور الجديد .
وعن ضاهرة الارهاب ودعمها من اطراف في النظام السابق قال:" القاعدة ليست جديدة وموجودة منذ سنين وسقطت ابين في العام 2011م بيدها ثم مؤخرا عادت الى مناطق اخرى في شبوة وحضرموت
عن دعمها قال :" هناك اشاعات في اليمن من هذا القبيل " وما اكدته ان ضاهرة الارهاب تتطلب خطة يمنية تشمل جوانب سياسية واجتماعية واقتصادية وغيرها والاهم هو استعادة سلطة الدولة واستكمال المرحلة الانتقالية .
وعن طائرات الدرونز الامريكية واستهدافها للمدنيين قال المشكلة الرئيسية ليست في الطائرت بدون طيار ولكن في الارهاب فاليمنيون يحاربوا القاعدة بالنيابة عن العالم ولدى القاعدة امكانيات مهمة وهاجمو مصالح حكومية ووصلوا الى مستشفى وزارة الدفاع والسجن المركزي وعمليات الاغتيالات مستمرة .
واضاف :" لااحد يبارك القتل العشوائي لاي شخص واساس المشكلة ضاهرة التطرف والارهاب والإمكانيات الضعيفة لدى الدولة وقال انا اتعاطف مع اليمنيين موازنة وزارة الدفاع لم تتغير منذ العام 2009م والدرونز تعمل باتفاق منذ العهد السابق .
ودعى القوى السياسية الى مساندة الرئيس في الحرب على الارهاب
وقال :"مااتمناه ان تساند كل القوى السياسية الرئيس هادي للقضاء على الارهاب وفي كل دول العالم تخرج الملايين للتنديد بالارهاب ".
وعن التدخلات الاقليمية في اليمن ودور السعودية وايران قال بن عمر ان دور المملكة العربية السعودية في اليمن ايجابي جدا من خلال دعمها للحكومة في مؤتمر اصدقاء اليمن ورعاية انفاق نقل السلطة .
وقال ان هناك حديث وتصريحات للحكومة عن تدخلات ايرانية سلبية في اليمن في موضوع باخرة الاسلحة وندعوا دول الجوار والدول الاخرى الى دعم العملية السياسية في اليمن .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى