سفير أمريكي جديد في صنعاء

> صنعاء «الأيام» خاص:

> قام السفير الأمريكي الجديد لدى اليمن، ماثيو تويلر، يوم أمس بأول لقاء رسمي جمعه بنائب وزير الخارجية اليمني أمير سالم العيدروس بصنعاء.
وأكدت وكالة الأنباء اليمنية اللقاء، ولكنها لم تفصح عما دار في اللقاء سوى بالعموميات، وأن السفير سلم نسخة من أوراق اعتماده لنائب وزير الخارجية اليمني.
ويأتي وصول السفير الأمريكي إلى اليمن بعد أكثر من ثمانية أشهر ظلت فيها السفارة الأمريكية بدون سفير بعد أن غادر السفير السابق جيرالد فايرستاين اليمن منتصف شهر سبتمبر الماضي.
وكان السفير الجديد ماثيو تولير قد أقسم اليمين أمام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قبل نحو شهر بعد أن أجازه مجلس الشيوخ الأمريكي للمنصب وهو إجراء يتبع اختيار البيت الأبيض لأي سفير.
وكان ماثيو سفيراً للولايات المتحدة لدى الكويت، قبل أن يتم اختياره من قبل البيت الأبيض لمنصبه الحالي في صنعاء.
والسفير «تولير»، من ولاية يوتاه وبدأ العمل في وزارة الخارجية الأمريكية في العام 1985، وتولى العديد من المناصب الدبلوماسية في الخارج منها نائبا للسفير في السفارة الأمريكية في القاهرة، مستشارا وزير سياسي في السفارة الأمريكية في بغداد، ونائبا للسفير في السفارة الأمريكية في الكويت، ومستشارا سياسيا في السفارة الأمريكية في الرياض، ورئيسا للمكتب الأمريكي في عدن، ونائبا للسفير في الدوحة، وملحق سياسي في السفارة الأمريكية في لندن، وملحق سياسي وقنصلي في السفارة الأمريكية في الأردن.
كما تولى السفير تويلر في واشنطن عدداً من المناصب، منها نائب مدير مكتب شؤون الخليج الشمالي ومسؤول مكتب مصر في وزارة الخارجية الأمريكية.
وهو حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة بريهام يونغ في منتصف السبعينيات ودرجة الماجستير في الدبلوماسية الشعبية من كلية جون أف كينيدي للدراسات الحكومية - جامعة هارفرد، وهو متزوج من السيدة دينيس غيرني من مدينة بروفو- ولاية يوتاه، ولديهما خمسة أولاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى