معلمة تتعرض للضرب من قبل جنود الأمن لعدم سماحها بالغش

> قسم التحقيقات:

> لم تعد ظاهرة الغش وما صاحبها من أعمال فوضى تقتصر وحدها على طلاب الثانويات العامة، بل انتقلت لتشمل طلاب المرحلة الأساسية.
حيث تمت يوم أمس جملة من الخروقات والتجاوزات الخطيرة التي وصلت إلى درجة قيام رجال الأمن بتهديد المشرفين، والملاحظين وإجبارهم على السماح للطلاب بالقيام بأعمال الغش، بحسب ما أفادت به اتصالات تلقاها قسم التحقيقات بالصحيفة.
ورصدت الوقائع الميدانية التي تقوم بها الصحيفة لعدد من مدارس ومراكز الامتحان في المحافظة، حرصاً منها على مواكبة سير الامتحانات الأساسية، والثانوية في نطاق محافظة عـدن قيام عدد من المواطنين وأولياء الأمور باقتحام بعض المدارس، لاسيما في مديرية (الشيخ عثمان)، والتي شهدت فيها الكثير من التجاوزات بدء من تجمعات أولياء الأمور أمام بوابة المدارس، لدرجة صعب فيها التفريق بين الطلبة وذويهم ومعلميهم، نظراً للكثافة المحاطة على الأبواب والأسوار الرئيسية.
* مديرية (الشيخ عثمان)
مديرية (الشيخ عثمان)، ولليوم الثالث من بدء امتحانات المستوى الأساسي، شهدت العديد من التجاوزات حين كان الطلاب يمتحنون مادة (اللغة العربي).
يحلون الأسئلة بجوار البوابة
يحلون الأسئلة بجوار البوابة
ففي مدرسة (ردفان الأساسية بنات) رصدت عدسة "الأيام" عدداً من المواطنين يتجولون داخل قاعات الامتحان، وبأيدهم أوراق يمدونها للبنات لأعانتهن على الغش، إلى جانب ذالك، فقد لوحظ جنود الأمن يقومون بدورهم بتسليم أوراق الغش للطالبات.
وفي إطار تجول مراسلو الصحيفة، اشتكى عدد من طالبات المدرسة بولوج المواطنون إلى داخل الممرات والقاعات الداخلية، ما سبب لهن حالة من الإرباك وضياع المعلومة، وطالبت الطالبات مكتب التربية بتشديد الحراسات على المدرسة، لمنع دخول المواطنين إليها.
ولم تكن مدرسة (بلقيس) أقل سوءً عما كان يحدث في مدرسة (ردفان)، حيث وجد مراسلونا صعوبة في التفريق بين المعلم والطالب والمواطن، بسبب تواجد الجميع في القاعات وأمام صمت وتقاعس الجهات الأمنية.
والأكثرغرابة أن الطلاب الموزعين على قاعات الامتحان تركوا مقاعدهم، واتجهوا للامتحان في قاعة واحدة في ظل تقاعس وتغاضي المراقبون والملاحظون عنهم.
كل شيء متوفر للغش
كل شيء متوفر للغش
* مدارس مديرية صيرة
بعض مدارس مديرية صيرة عاشت هدوء نسبي في بعض مراكزها، وأخرى شهدت فيها أعمال فوضى وشغب.
ففي مدرسة (عقبة بن نافع) رصد مراسل "الأيام" شخصية بارزة تقوم بدفع مبلغ مالي لحارس أمني
بالبوابة، لكي يمنحه دفتر الإجابات إلى خارج القاعة حتى يتسنى له حلها لولده بسيارته الخاصة، وكما شوهد أيضاً أهالي الطلاب يتسلقون أسوار المدرسة، ويقومون بتسريب قُصاصات الغش إلى أولادهم.
إلى جانب ذالك فإن أكثر من المظاهر التي باتت تأخذ منحى خطيراَ هو ما تعرضت له يوم أمس معلمة في مدرسة (بازرعة) بكريتر، للضرب من قبل رجال الأمن على خلفية رفضها إدخال أوراق الغش إلى قاعة الامتحان، إثر التعميم الصادر عن مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، والذي أوصى بتشديد الإجراءات على عملية الغش، مماأدى لانسحاب 7 ملاحظين من طاقم المدرسة من عملية مراقبة الامتحان بعد تعرض زميلتهم للاعتداء، مطالبين بتوفير الحماية لهم خصوصاً وإن تلك الحماية تنتهك من قبل الموكلين على توفيرها.
يحلون بمشاركة أصدقائه
يحلون بمشاركة أصدقائه
وقد سُمع عددا من الجنود وهم يقولون للطلاب: "لا تخافوا كل واحد سيأخذ حقه من الغش" يذكر أن مدرسة (بازرعة) تحتوي على طلاب ثلاث مدارس يؤدون الامتحانات من المستوى الأساسي.
أما في مدرسة( شمسان )فقد عمت الفوضى من قبل أقرباء الطلاب، الذين أردوا من خلال إثارتهم للفوضى تمرير قصاصات الغش إلى أقارنهم، وقام رجال الأمن بمنعهم من ذلك مستخدمين العصي.
* تساؤلنا
إلى متى ستظل ظاهرة الغش مهيمنة على العملية الامتحانية في عدن حتى الآن، وبمستويها (الأساسي والثانوي) في ظل عجز وصمت تام من قبل مكتب المحافظة والتربية وأجهزة الأمن؟.
مشرفات بدلا من الرقابة يجبن للطلاب
مشرفات بدلا من الرقابة يجبن للطلاب
وإلى متى سيظل المراقبون يتغيبون عن قاعات الامتحان دون أن تطبق بحقهم الإجراءات العقابية التي وعدعت إدارة الأمن سابقا بإتخاذها؟!.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى