مسؤول أمني يكشف عن وجود أسلحة ونفق من جامع الصالح إلى دار الرئاسة

> صنعاء «الأيام» ا.ف.ب:

> تحاصر لليوم الثاني قوات من الحرس الرئاسي جامع (الصالح) القريب من دار الرئاسة في جنوب صنعاء التابع للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وذلك بعد تصاعد التوتر بين الرئيس عبدربه منصور هادي وسلفه “المتهم”بحسب مصدر رسمي بالإعداد لانقلاب.
وذكرت مصادر من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي بات منقسما بين مؤيدي الرئيسين الحالي والسابق المنتمين إليه أن قوات الحرس الجمهوري نشرت وحدات ومدرعات حول المسجد، وهو الأكبر في صنعاء، وفي الأحياء المجاورة.
وذكر المصدر لوكالة “فرانس برس” أن “السبب هو الاشتباه بوجود أسلحة في المسجد، ووجود نفق مفترض بين الجامع ودار الرئاسة”.
وبحسب المصدر، فإن ذلك يأتي “ضمن تداعيات المخطط الانقلابي الذي أفشل يوم الأربعاء الماضي”.. في إشارة إلى الاحتجاجات التي شهدتها صنعاء الأسبوع الماضي وشارك فيها مسلحون ملثمون، احتجاجا على أزمة خانقة للمحروقات والكهرباء.
ورد الرئيس هادي على الاحتجاجات بتعديل وزاري، كما تم إغلاق قناة وصحيفة تابعتين للرئيس السابق في اليوم ذاته.
وكانت كل الطرق المؤدية إلى دار الرئاسة مغلقة أمس الأحد.
وأفادت مصادر أخرى في قيادة حزب المؤتمر الشعبي العام أن في مسجد الصالح “معدات لإطلاق قناة بديلة لقناة (اليمن اليوم) التابعة لصالح التي تم إغلاقها الأربعاء الماضي”.
وشدد مصدر من الحزب على أن “الرئيس هادي يريد أن يخضع الجامع لسلطة وزارة الأوقاف”، فيما لا يزال الرئيس السابق مسيطرا عليه.
كما أشارت مصادر من الحزب إلى وجود “وساطة من أعضاء الحزب لنزع فتيل النزاع بين هادي وصالح، إلا أن هادي يتهم صالح بالتآمر عليه”.
وفي هذا السياق، قال مصدر رسمي قريب من الرئاسة لوكالة (فرانس برس): “إن هادي اجتمع الخميس الماضي مع سفراء الدول الكبرى ودول مجلس التعاون الخليجي، وقال لهم إن “اليمن يمر بظروف صعبة وصالح كان يخطط لانقلاب على الأوضاع في اليمن”.
وكان الرئيس اليمني السابق تخلى في 2011 عن السلطة بموجب اتفاق سياسي أعقب احتجاجات شعبية طالبت برحيله.
وينتمي الرئيس هادي الذي خلف صالح إلى حزب الأخير، إلا أنه نجح بحسب مصادر سياسية يمنية في استقطاب عدد من قيادات وكوادر الحزب الذي يشغل منصب أمينه العام.
وقد عين هادي عددا من الوزراء المحسوبين عليه من ضمن حصة حزب المؤتمر الشعبي العام في الحكومة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى