هادي يأمر بإعادة الأرشيف المنهوب لتلفزيون عدن

> صنعاء/ عدن «الأيام» خاص:

> أكد للـ«الأيام» مصدر رئاسي مسؤول أن أوامر رئاسية صدرت بإعادة أرشيف تلفزيون عدن المنهوب قبل سنوات إلى عدن.
وكانت السلطات قد قامت في العام 1995 و 2004 تحديداً بنهب ارشيف تلفزيون عدن فجراً واثناء غياب المسؤولين عن القناة وشحنها الى صنعاء قيل انها بأوامر من وزير الاعلام في ذلك الوقت.
وعلمت الـ«الأيام» ان حراسات تلفزيون اليمن في صنعاء منعت الشاحنة من الخروج من بوابة القناة واكدت الخبر مصادر اعلامية في القناة بان مشادة نشبت على خلفية التصريح بالنقل وتم حسم الخلاف باوامر اخرى عليا.
ووقت كتابة هذا الخبر كانت الشاحنة على وشك الوصول الى عدن.
ويضم الارشيف اهم واقدم مكتبة تلفزيونية وتاريخية وموسيقية في الجزيرة العربية حيث كانت قناة عدن اول قناة تلفزيونية في المنطقة وكانت توثق بشكل جيد تاريخ الجنوب والعالم العربي من الخمسينات حتى 1994 م.. وفيها تسجيلات فريدة وغير موجودة في اي مكان اخر للاغنية الجنوبية.
وعند نهبها برر الامر بان المكتبة سيتم نسخها الى انظمة حديثة وسيتم اعادتها الى تلفزيون عدن وهو ما لم يتم بل قامت قناة اليمن بنسخها الى عدد من المحطات الاخرى وبيع بعضها الى محطات اجنبية. ولم يتم بعد استعادة ارشيف اذاعة عدن واجهزة البرق واللاسلكي الاثرية والتي اخذت الى صنعاء وموجودة في متحف الاتصالات.. وكذا ارشيف الجهاز المركزي للتخطيط والسجل المدني والتعداد السكاني للجنوب والتحف والاثار التي حولت الى متاحف وجهات اخرى في صنعاء ومنها سيف الملكة اليزابيث الذي قلدت بواسطتة اوسمة ودرجات فرسان في مراسم رسمية اثناء زيارتها الى عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى