عشر نصائح ليحصل طفلك على نوم هادىء

> «الأيام» متابعات:

> مشاكل كثيره تقابل الأم عند التعامل مع الأطفال الصغار منها (استيقاظ الطفل لفترات طويلة وخاصة بالليل)، هذه الشكوى تتكرر من جميع الأمهات، فالبعض يرجع الأمر إلى طبيعة الطفل (عصبى على سبيل المثال)، والبعض الآخر يرجع الأمر إلى عدم قدرة الأم على التعامل مع الطفل وخاصة إذا كان مولودها الأول.
ومع اختلاف الأقاويل والنصائح يوجه إليك أطباء الأطفال بعض النصائح التي ستساعدك بشكل أساسى على تخطى هذه المسالة دون الحاجة إلى السهر ليلا والشعور بالأرق والإرهاق صباحا.
1- تجنبى النظر مباشرة في عين طفلك:
إذا كنتِ تحاولين مساعدة طفلك على النوم، تجنبى النظر مباشرة إليه. ربما تعتقدين أنها طريقة مثلى لمساعدة طفلك على النوم وتهدئة أعصابه، ولكن بالنسبة له فهي طريقة غير مباشرة لإيقاظه، بل سيظن أنك تريدين اللعب معه لذا حاولى دائما أن تغمضى عينيك إذا حاول النظر إليك خاصة في مرحلة النوم، فهى رسالة غير مباشرة لطفلك أنه حان وقت النوم.
2- الاستحمام قبل النوم مباشرة
الاستحمام مع طفلك هي الطريقة المثلى لتساعده على النوم، فبجانب شعوره بالأمان لأنك بجانبه، سيساعد الماء الدافئ على تهدئة أعصابه حتى يشعر بالنعاس.
نصيحة: لا تحاولى اللعب معه أثناء الاستحمام واعتمدي على التدليك البسيط لرأسه وجسمه ليساعده على النوم.
3- النوم بجانب طفلك:
رغم أن العديد من الآباء يعارضون فكرة النوم بجانب طفلهم، إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن النوم بجانب الطفل يساعده على الشعور بالأمان ويقلل من الضغط العصبى والنفسي عند الكبر، لذا اجعلى طفلك يشعر بالأمان، واجعلي سريره (مهده) بالقرب منك بحيث يمكنه النظر إليك في أي وقت.
4-إطعام الطفل أثناء نومه:
معظم الأطفال يستيقظون في منتصف الليل لشعورهم بالجوع، لذلك ينصح أطباء الأطفال بإطعام الطفل قبل ذهاب الأم إلى النوم مباشرة، حتى وإن كان نائم في تلك الفترة، فهذا سيشعره بالشبع مدة أطول ويوفر لك الراحة لفترة أطول.
5- لا تضعي ألعاب بجانب الطفل:
البعض يظن أن وضع الألعاب المحببة للطفل بجانبه أثناء نومه ستساعده على النوم والشعور بالأمان، ولكن هذا غير صحيح فإنها تساعده على الاستيقاظ بسهولة والرغبة في اللعب وخاصة معك، لذا لا تضعى الألعاب بجانبه وخاصة التي تصدر الأصوات.
6- ابعدى الروائح عن الأطفال
بعض الأمهات يفضلن وضع الزيوت المفيدة التي تساعد على الاسترخاء للطفل وخاصة قبل النوم، ولكن عليك أولا معرفة إذا كان طفلك لديه حساسية في الأنف والجلد ضد هذه الزيوت والروائح، فربما يكون هذا السبب الأساسي لاستيقاظه في منتصف الليل.
7- ساعات النوم:
وضع ساعات نوم محددة للطفل من أهم الأمور التي ستساعده على النوم سريعا، وستساعدك على الحصول على قسط من الراحة، فقد أوضحت طبيبة الأطفال (نانسى سيلفا) أن الوقت الأنسب لنوم الطفل الذي لم يتعد عمره سنة ما بين 6:30 إلى 7:00 مساءً، بل وتوضح الطبيبة أن نوم الطفل مبكرا لا يعنى استيقاظه في منتصف الليل، بل ربما يساعده النوم مبكرا على نوم ساعات أكثر.
8- ملابس مريحة:
عادة ما تقلق الأم على طفلها من البرد، وبالتالى تجعله يرتدى العديد من الملابس أثناء النوم، فربما يكون هذا السبب الرئيسى لاستيقاظ الطفل في الليل، لذا اجعلى طفلك يرتدى ملابسا قطنية ومريحة.
9- حرارة مناسبة
معظمنا لا يستطيع النوم إذا لم تكن حرارة الغرفة مناسبة، ينطبق الوضع نفسه أيضاً على الطفل، فهويشعر بالحرارة والبرد مثلنا تماما، لذا ضعي طفلك في غرفة حرارة مناسبة تساعده على الاسترخاء.
10- غرفة مظلمة:
معظم الأمهات يعتقدن أن غرفة بها ضوء خافت أفضل من الغرفة المظلمة حتى لا يخاف الطفل، ولكن هذا خطأ فالطفل في هذه السن المبكرة لم يجرب أوحتى يعرف الشعور بالخوف، لذا حاولى أن تجعلى الغرفة مظلمه قدر الإمكان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى