أفضل الصائمين

> إعداد:ماجد علي

> صوم عبد الله بن الزبير
أمير المؤمنين ابن الحواري عائذ ببيت الله، المشاهد في القيام، المواصل للصيام.
قال الذهبى: عدوه في صغار الصحابة، وإن كان كبيرا في العلم والشرف والجهاد والعبادة.
قالت عنه أسماء بنت أبي بكر أنه: قوام الليل، صوام النهار، وكان يسمى حمام المسجد "حلية الأولياء" (1/335) ، و"سير أعلام النبلاء" (3/367) ..
عن ابن أبي مليكة قال: "كان ابن الزبير يواصل سبعة أيام، ويصبح في اليوم السابع وهو أليثنا" رواه الحاكم (3/549) ، أليثنا: أي كأنه ليث.
لقد كان ابن الزبير مع ملكه صنفا في العبادة "سير أعلام النبلاء" (3/368) .
وقال ابن عمر وقد رآه مصلوبا: "السلام عليك أبا خبيب، السلام عليك أبا خبيب، السلام عليك أبا خبيب، أما والله لقد كنت أنهاك عن هذا، أما والله لقد كنت أنهاك عن هذا، أما والله إن كنت ما علمت صواما قواما وصولا للرحم، أما والله لأمة أنت أشرها لأمة خير" رواه مسلم في "صحيحه".
صوم عبد الله بن رواحة
الأمير السعيد الشهيد البدري النقيب، أبو عمرو الأنصاري الخزرجي شاعر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: "خرجنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في بعض أسفاره في يوم حار، حتى يضع الرجل يده على رأسه من شدة الحر، وما فينا صائم إلا ما كان من النبي - صلى الله عليه وسلم - وابن رواحة" رواه البخاري ومسلم وأبو داود، وابن ماجه.
وعند الذهبي في "السير": "إن كنا لنكون مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى السفر في اليوم الحار ما في القوم أحد صائم إلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعبد الله بن رواحة" "سير أعلام النبلاء" (1/232-233) .
عن ابن أبي ليلى: تزوج رجل امرأة ابن رواحة، فقال لها: تدرين لم تزوجتك؟ لتخبريني عن صنيع عبد الله في بيته، فذكرت له شيئا لا أحفظه غير أنها قالت: كان إذا أراد أن يخرج من بيته، صلى ركعتين، وإذا دخل صلى ركعتين لا يدع ذلك أبدا" إسناده صحيح: نسبه الحافظ في "الإصابة" (6/78-179) ، ابن المبارك في "الزهد" وصحح سنده، ورواه
الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (1/33) ورجاله ثقات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى