القائم بأعمال السفارة اليمنية في الرياض محمد عبد العزيز عثمان في حوار مع «الأيام»:الكثير من إخواننا اليمنيين يدخلون إلى المملكة بواسطة مهربين يمنيين وسعوديين

> حاوره/ جمال محمد حسين

> نود أن نتعرف من خلالكم عن القرار الأخير الذي صدر من المملكة العربية السعودية وهو إلغاء البصمة لليمنيين المزفرين الذين خرجوا من المملكة وعملوا البصمة والبصمة تعني خروج نهائي إلا أن القرار الأخير وهو إلغاء البصمة أعطى آمال لليمنيين بالعودة.. حدثنا عن هذا القرار؟
-ج- السفارة تحملت على عاتقها مسؤولية إيجاد حل مع انتهاء الفترة التصحيحية لترحيل إخواننا اليمنيين من المملكة واجتهدت الوزارة لإيجاد حل لهؤلاء الناس الذين خرجوا من المملكة لإعادتهم بأي شكل من الأشكال وتواصلنا مع الأخوة المسؤولين في المملكة وهذا الموضوع ليس جديد. لنا الآن في السفارة قرابة الستة أشهر ونحن نتابع الموضوع وطرحنا الموضوع على مسؤولينا الذين زاروا المملكة وطرحوا هذه القضية على نظرائهم وتوصلنا إلى معالجات مع الأشقاء في المملكة ونذكر ونشكر وزير الداخلية سمو الأمير محمد بن نائف الذي كان متفهم موضوع إخوانه وأبنائه اليمنيين الذين رحلوا من المملكة وأصدر المرسوم الملكي بالموافقة على إعادة هؤلاء الناس، وصدر القرار في حينها على عودة الإخوان الذين خرجوا في الفترة التصحيحية، لكن هذا القرار لم تكن له آلية موجودة ولم يفعل في حينه فا ستمرينا في المتابعة والتقيت مع وكيل وزارة الداخلية في المملكة وتوصلنا إلى بعض الاتفاقيات وفي الفترة الأخيرة التقينا مع وزير الداخلية اليمني وكان معنا نظيره وزير الداخلية السعودي وطرحنا موضوع البصمة وأصدر توجيهاته إلى الجوازات لتنفيذ ما تم إصداره في السابق للسماح بعودة إخواننا اليمنيين الذين خرجوا في الفترة التصحيحية والذين بصموا أو الذين كان عليهم بصمة سابقة تلغى هذه البصمة ويسمح لهم بالدخول ويصعب تنفيذ هذا القرار بعد صدوره مباشرة؛ لأنه لابد من أن تتبع هذا القرار آلية لكيفية السماح بالعودة وكيفية الدخول للمغتربين اليمنيين بطريقة شرعية. القرار يشمل من خرجوا في الفترة التصحيحية، والذين خرجوا قبل الفترة التصحيحية أو بعدها... هذا القرار لا يشملهم وكذلك الناس الذين خرجوا بأحكام شرعية لا يشملهم القرار
س- ذكرت في مستهل حديثك أنه لابد من وجود آلية تتبع هذا القرار توضح الطريقة التي ستسمح لليمنيين الذين تم تزفيرهم من المملكة للعودة بطريقة شرعية..هل توصلتم إلى هذه الآلية من خلال جلوسكم مع المسؤولين في المملكة؟
-ج- لا.. إلى الآن لا توجد هذه الآلية ولم تطرح بعد وكيفية الدخول هل عن طريق شركات أو مؤسسات لأنه وزارة العمل في المملكة العربية السعودية تقول: " إن هناك 16شركة هي التي ستقوم باستقدام العمالة ليس اليمنية، بل عامة والتوجه الآن في المملكة هو جعل الهجرة إلى المملكة من أفضل الهجرات في العالم وهم الآن بادئين في إصدار قرارات وتوجيهات لحماية المستقدمين من الخارج بمعنى أنه لن يدخل شخص إلا وعنده عقد عمل من بلاده وعقد العمل هذا تكون مشرفة عليه وزارة العمل ولن يسلم مع الجوازات كما كان يسلم للكفلاء والوضع القادم سيكون مختلف.
- س- من خلال لقاءاتكم المستمرة مع المسؤولين في المملكة هل تمخّض عنها اتفاقيات لإيجاد حلول لكثير من القضايا الخاصة بالمغتربين اليمنيين في المملكة؟.
-ج- تم ولكن ليس اتفاقيات توظيف بين الدولتين وجار حاليا لترتيب لقاء بين أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وستلتقي لجنة من وزارة العمل من الجمهورية اليمنية مع نظرائهم من وزارة العمل في المملكة العربية السعودية للتباحث حول مسألة العمالة اليمنية، وكيفية استقدامها للعمل في المملكة وكما تعرفون أن الكثير من إخواننا اليمنيين يدخلون إلى المملكة بواسطة مهربين يمنيين مع بعض السعوديين الذين يبيعون بعض الفيز لهم ويدخلون إلى المملكة ولا يجدون من هو الكفيل؟ ومن هي المؤسسة ؟ ويصبحون في ضياع ونقوم نحن في السفارة بمتابعة موضوعهم ولا نجد الكفيل فتصبح مشكلة وأزمة للسفارة ولهذا المواطن وهذا عبئٌ كبير تتحمله السفارة، ومأساة لهؤلاء القادمين لأن بعضهم يدخلون عبر مؤسسات وهمية وغير موجودة.
- ولكن أستاذ محمد هناك من أُخرج من المملكة بطريقة خطأ وهو عنده كفيل وعقد عمل ما رأيكم بمثل هذه الحالات؟
-ج- لا.. لا أعتقد أنه خرج شخص عن طريق الخطأ، لأن كثيرا من الناس تم إخراجهم عن طريق بلاغات من كفلائهم بلّغوا عنهم عن طريق انقطاع عمل؛ لأن كثيرا من اليمنيين كانوا لا يعملون عند كفلائهم ويعملون في أماكن أخرى لأنه كان في الفترة السابقة يستقدم المواطن السعودي من 20-30 شخصا، ويسمح الكفيل لمكفوله العمل في أي مكان مقابل أن يدفع للكفيل مبالغ مالية وعندما صدرت القرارات طلبوا منهم إما الخروج أو النقل إلى كفالات أخرى وفي بعضهم أُخرجوا عن طريق تعنت من الكفلاء وصحيح مغلوبون على أمرهم، وفي كثير منهم خرجوا لأن وضعهم ما كان مريح في المملكة بسبب الرواتب المتدنية، وبعضهم العمل ما يتناسب مع مهنته والنظام في المملكة يلزمه بالعمل الذي مسجل في إقامته وهذا شكل مشكلة كبيرة لعدد من إخواننا اليمنيين.
- س- ألا توجد حلول سريعة لتخفيف معاناة اليمنيين الذين أُخرجوا خاصة وأن ظروفهم صعبة جدا ويرثى لها ؟.
-ج- نحن نعمل بقدر الإمكان للإسراع بدخول هؤلاء الناس بكل ما نملك من إمكانيات ونتابع الأشقاء في المملكة ونسعى لدخولهم بطريقة شرعية ومعزز مكرم، ويخرج أيضا معزز مكرم، كما عملنا في الترحيل لم نسمح لأي مواطن يمني يدخل السجن وبالذات عندنا في السفارة في الرياض استدعيناهم للسفارة وقطعنا لهم من السفارة ورحلناهم من حي السفارات وهو من أرقى الأحياء في الرياض وإلى الباصات والتي أوصلتهم إلى الحدود اليمنية ولن نسمح بإهانة كرامة أي يمني.
ختاما نشكرك عل أتاحة الفرصة للحوار، معك ونتمنى لكم التوفيق والإسراع في معالجة هذه القضية؟. -
- (القائم بأعمال السفير) نشكركم وهذا الموضوع موضوعنا في السفارة ومهتمين به كثيرا وتُبذل جهود كبيرة من كلا البلدين وإن شاء الله قريبا جدا تسمعون أخبارا سارة.
ملاحظة: حاورته من إذاعة عدن وبث الحوار في برنامج نداء الوطن الخاص بالمغتربين..وشكرا. جمال محمد حسين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى