جمعية إنماء التنموية بعدن.. جهود إنسانية ومشاريع تنموية هادفة لاستقرار المجتمع

> تقرير/ أمين المغني:

> هي جمعية اجتماعية غير حكومية وغير ربحية تعنى بالمجتمع وقضاياه من خلال الاهتمام بالأسرة، والعمل على تقديم كل ما يمكن أن يساهم في استقرار أفرادها في عدة جوانب.
وتعمل الجمعية على إقامة دورات مختلفة في تطوير المهارات الحياتية المتنوعة، على اعتبار أن إصلاح أي مجتمع يبدأ من إصلاح الأسرة، ومن الأسرة ننطلق ونحن نثق تماما أن استقرار الأسرة اليمنية وتماسكها وصلاح أفرادها ينعكس إيجابيا على المجتمع، ومن خلال العمل التطوعي المؤسسي المدروس والمدعوم الهادف إلى الرقي بالمرأة اليمنية وأسرتها ما يسهم في رقي المجتمع.
وتحت شعار (يداً بيد نبني ونعمر ونزرع ...يدا بيد نرشد ونربي ونبدع) تسعى الجمعية إلى بلوغ أهدافها. تقول إنعام محمد عبده حنبلة رئيسة الجمعية: “رسالتنا تبدأ بإصلاح ذواتنا فأسرنا فمجتمعنا نحو أسرة يمنية مستقرة وسعيدة”.
وأوضحت أن أهداف جمعية إنماء النسوية هي: “المساعدة في رفع مستوى الأسرة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية والدينية عن طريق:
توعية المرأة نحو دورها التربوي واكتسابها مهارات الإدارة الحياتية الهادفة للسعادة في الدنيا، والفلاح في الآخرة.
إنشاء صندوق خيري تعاوني هدفه التكافل الاجتماعي.
إقامة المعارض والأسواق الخيرية لدعم وتشجيع المنتجات الأسرية والاستفادة من عائداتها.
إلحاق القادرات على العمل من النساء بمراكز التدريب المهني في المجالات التي تناسب قدراتهن واكتسابهن مهن تدر عليهن بالدخل.
إنشاء معمل خياطة، وصالون تجميل (كوافير)، وحضانة للعاملات والمتدربات.
المساهمة في استقرار الأسرة من خلال فتح قسم الاستشارات الاجتماعية والنفسية والسلوكية لحل المشكلات الأسرية وإقامة الدورات التدريبية للاختصاصيين والنفسيين للقيام بمهامهم بمهارة وعلم”.
وأشارت إلى “شراكة الجمعية مع اتحاد منظمات المجتمع المدني كعضو في الهيئة الإدارية للاتحاد”.
** برامج وأنشطة **
وتحدثت عن الدورات التي نظمتها الجمعية خلال الفترة الماضية قائلة: “لقد تم تدريب (15) امرأة وفتاة على فنون الكوافير لمدة شهرين وأُعطوا بموجبها شهادات من الجمعية بالمشاركة في الدورة، ودورة تنمية بشرية لمدة أسبوع في شهر مارس بعنوان (تقدير الذات) وكان عدد المستفيدين من الشباب والشابات (14) شخص مع المدربة ليلى خليل ووزعت الشهادات من الجمعية، كذلك دورة في الخياطة لمدة ثلاث أشهر )فبراير، مارس ، وإبريل( وكان عدد المستفيدات (10)، ودورة نقش الحناء في شهر يناير وعدد المستفيدات (5) نساء، كذلك دورة بالبخور وعدد المستفيدات (4) وكانت في شهر يونيو”.
وتضيف “افتتحت دورة كوافير في منتصف شهر ديسمبر وعدد المستفيدات (11 متدربة).
وتقوم الجمعية بتنفيذ عدد من المشاريع منها، مروع التكافل الاجتماعي خلال شهر رمضان، وتم تقديم المساعدات الغذائية لعدد من الأسر المحتاجة في (كابوتا وأبو حربة وإنماء والحسوة) واستفادت منها (12 أسرة)، كما تم إرسال بعض ملفات الأيتام والمرضى لمؤسسة (تواصل) للمساعدة بعد أن تم النزول من قبل المؤسسة والجمعية إلى الأسر في مدينة إنماء ومنطقة أبو حربة”.
وتضيف إنعام “مشروع محو الأمية وقد تم بعون الله فتح خمس صفوف محو الأمية للنساء في مدرسة (العادل) بالتنسيق مع إدارة محو الأمية التي ستبدأ في أكتوبر القادم وسيكون عدد المستفيدات (150) امرأة وفتاة، ومشروع مشغل خياطة بعدد من العاملات، وبدأ العمل به بتوفيق من الله، ثم جهود الهيئة الإدارية، أما البرامج والأنشطة فقد تم تنفيذ دورة الخياطة لمدة ثلاثة أشهر، وعدد المشتركات (36) من النساء، دورتين في الكوافير ومدة الدورة (شهرين/ ثلاثة أشهر) وعدد المشتركات (54) من النساء...كذلك دورة في الإسعافات الأولية لمدة(شهرين / شهر ونصف) عدد المشتركات (17) من النساء، وقد تم التدريب من قبل الدكتورة حميدة زيد.
وتم افتتاح الدورة بمشاركة الشيخ أحمد حسين الهمامي والأخ عادل الشعيبي عاقل الحارة، وإقامة حفل ختام الدورة وإعطاء شهادات الإسعافات الأولية التي أقيمت بالجمعية، ودورة في التنمية البشرية لمدة أسبوع وعدد المشتركين (18) من الجنسين”.
** مشاريع قيد العمل **
وعن المشاريع تقول إنعام: “المسح الاجتماعي جار العمل به، وقد تم مسح الأيتام ومعظم المحتاجين في مدينة (إنماء أبو حربة وكابوتا) ،وإنشاء مشروع محو الأمية في مدرسة تحفيظ القران التابعة لمسجد العادل، كما تم إنشاء وحدة شبابية تابعة لجمعيتنا للتواصل مع شباب المنطقة، وقامت الجمعية بنشاط صيفي سمي (مخيم اﻹبداع والتنمية اﻷول) في العام 2012
بمشاركة الندوة العلمية للشباب الإسلامي (wamy)وتضمن ما يلي : نادي صيفي للبنات واﻷوﻻد من عمر 8 إلى 16 عاما اشتمل على أنشطة رياضية، وتعليمية، وترفيهية ، وفنية”.
** محاضرات نفذتها الجمعية **
أما عن الأنشطة الثقافية فتقول: “أقيمت محاضرات تثقيفية للفئات الكبرى وأسبوع نشاط البيئة تدوير، ومحاضرة عن البيئة استفاد من النادي طلبة من مدينة إنماء وأبو حربة وكابوتا، بالإضافة إلى بنات مؤسسة (إنسان) التي تعنى باليتيمات، وكان عدد المشاركين حوالي مائة مشارك ومشاركة في محاضرات توعوية في كثير من المجاﻻت (نفسية، وأسرية، طبية) عن المرأة في اﻹسلام، وعن اﻷطفال، وتنمية بشرية للشباب وبرنامج أسرية، وعن أمراض الأطفال وكيفية التعامل معها، وحقوق المرأة في الإسلام، والمشكلات الأسرية وآثارها على المجتمع، والخطة الاستراتيجية في بناء الشخصية، عن المخدرات وأضرارها”.
تقول إنعام أيضا: “ونحن نعمل الآن على تنفيذ مشروعنا الكبير وهو (التوعية البيئية والصحة البيئية)ونتمنى أن يضع يده معنا كل فرد أو هيئة أو منظمة أو شركة أو تاجر مهتم بهذا الجانب الهام”.
تقرير/ أمين المغني

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى