بحث مع قيادة ميناء عدن مشروع توسعة وتعميق المجرى البحري والأرصفة..وفد صيني يزور المنطقة الحرة ويطلع على الفرص الاستثمارية بعدن

> عدن «الأيام» غازي النقيب:

> عقد عصر أمس الأول الخميس اجتماع ضم الدكتور عبد الجليل شائف الشعيبي رئيس المنطقة الحرة بعدن والسيد تشين لين المستشار التجاري والمسؤول الأول لإدارة التعاون الدولي والاستثمارات الخارجية في وزارة التجارة الصينية والوفد المرافق له، والذي ضم كلا من المدير الإقليمي لبنك الاستيراد والتصدير (قسم القروض الخارجية) السيدة وو وين والسيد توي هاو المدير العام للشركة الاستثمارية للمشاريع الدولية والسيد شي ين نائب مدير عام الشركة (Haper) المتخصصة في تنفيذ وإدارة الموانئ وعدد آخر من المتخصصين والاستشاريين في مجالات عدة.
وتأتي زيارة الوفد الصيني للاطلاع والتعرف على نشاط المنطقة الحرة بعدن، والفرص الاستثمارية المتاحة والتسهيلات والمزايا المقدمة.
وبعد كلمة الترحيب ثمن رئيس المنطقة الحرة - عدن د.عبد الجليل شائف الشعيبي هذه الزيارة والمبادرة الصادقة من كل أعضاء الوفد، والذي أكد أنها "تعبر عن مدى الاهتمام الذي تحظى به المنطقة الحرة عدن".
وقدم الدكتور الشعيبي لمحة موجزة حول "مجمل الإجراءات المتعلقة بالاستثمار والفرص الاستثمارية المتاحة، وتطلعات المنطقة الحرة بعدن في جذب الاستثمارات الأجنبية وبالأخص الاستثمارات الصينية والتي من شأنها المساهمة في تطوير التنمية الاقتصادية في كل من البلدين".
وقد طرحت العديد من الأفكار التي يمكن تنفيذها وخصوصاً في مجال استخدام ميناء عدن للحاويات وتنفيذ مشروع قرية الشحن الجوي.
من جانبه عبر السيد Chen lin رئيس الوفد الصيني عن ارتياحه لهذه الزيارة، وقدم عرضا للمهمة التي قَدِم من أجلها، مؤكدا عن رغبة بلاده "في إعادة تطوير وتنمية العلاقات ما بين البلدين.. وقال: "إن هناك كثيرا من العوامل المشجعة التي يمكن أن تساهم في إقامة العديد من المشاريع الاستثمارية وفي مجالات مختلفة، فرغم وجود كثير من المشاكل السياسية إلا أن الوفد وجد تطورا في مجال الاستثمار".
وفي ختام حديثه وعد رئيس الوفد الصيني بتقديم كافة التسهيلات للتجار والمستثمرين الصينيين الراغبين في اكتشاف الفرص الاستثمارية في اليمن.
رافق الوفد الصيني في زيارته من الجانب اليمني كلا من وكيل وزارة النقل القبطان علي سعيد الصبحي ووكيل وزارة التخطيط الأخ عمر عبدالعزيز، ومدير عام الاستثمار في محافظة عدن الأخ إقبال منير ومدراء عموم المكاتب التنفيذية في المحافظة والمنطقة الحرة والموانئ.
وفي ختام الزيارة قدم رئيس المنطقة الحرة درع المنطقة الحرة لرئيس الوفد الصيني.
كما أجرى الوفد الصيني مباحثات في مبنى مؤسسة موانئ خليج عدن مع قيادة الموسسة وشركة عدن لتطوير الموانئ بحضور الاخ أحمد الضلاعي وكيل محافظة عدن لشؤون الاستثمار والاخ علي صبحي وكيل وزارة النقل والاخ سمير عبدالرزاق مدير عام مكتب التخطيط بعدن والقبطان عبدالله اراهيم ابكر المدير التنفيذي لموسسة موانئ خليج عدن ونواب المدير التنفيذي المهندس عبدالله فضيل والاخ عامر الزوعري والاخ محمد علوي أمزربة والمهندس محمد عبدالواسع مدير عام شركة عدن لتطوير الموانئ وعدد من المسئولين في موسسة الموانئ وشركة عدن لتطوير الموانئ.
وفي جلسة المباحثات رحب وكيل المحافظة الاخ احمد الضلاعي بزيارة الوفد الصيني لمحافظة عدن والتي تاتي ضمن الزيارات العديدة للوفود الصينية في اطار العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.
واكد الضلاعي على عمق العلاقه التاريخية بين الصين واليمن ما عكس نفسه ايجابا على كثير من الجوانب الاقتصادية والتي تدعمها الصين لليمن.
مشيدا بالتطور الكبير الذي تشهده جمهورية الصين في كل المجالات ووقوفها الدائم مع اليمن في اكثر من مجال، ومتمنيا ان يتم بناء المشروع في اسرع وقت ممكن لما لهذا المشروع الكبير المتمثل في توسعة وتعميق ميناء عدن من اهمية قصوى لعدن واليمن بشكل عام والذي سيكون له مردودا ايجابيا على الاقتصاد اليمني واستمرارا لحركة البواخر في ميناء عدن والذي يعتبر من اهم الموانئ في العالم.
كما رحب القبطان عبدالله ابراهيم المدير التنفيذي لموسسة موانئ خليج عدن بزيارة الوفد الصيني والتي تاتي ضمن زيارة وفود سابقة للاطلاع عن كثب لميناء عدن بغرض توسعة الميناء وتعميقه، مؤكدا في حديثه ثقته الكبيره بامكانية تنفيذ المشروع الكبير قريبا خاصة بعد توقيع مذكرة التفاهم بين موسسة موانئ خليج عدن والشركة الصينية لهندسة الموانئ في بكين في اطار زيارة رئيس الجمهورية عبدربه منصور الى الصين الامر الذي يوكد ويعزز على متانة العلاقه القوية بين الصين واليمن.
من جانبة اكد رئيس الوفد الصيني حرص الصين على تنمية العلاقة مع اليمن ودعم الجوانب الاقتصادية في اليمن ومشروع توسيع ميناء عدن ياتي ضمن الدعم الذي تقدمه الصين لليمن ولذلك جاءت زيارتنا اليوم الى عدن ضمن زيارات وقود صينية سابقه في هذا الاطار لوضع اللمسات الاخيرة لتنفيذ المشروع والذي سيساهم في تطوير ميناء عدن والذي يعتبر من اهم الموانئ في العالم.
بعد ذلك قام الوفد الصيني برفقة وكيل المحافظة ووكيل وزارة النقل وقيادة موسسة مواتئ خليج عدن وشركة عدن لتطوير الموانئ بزيارة استطلاعية لموقع المشروع في ميناء الحاويات بعدن والمنطقة الصناعية كما قام الوفد بزيارة الى المنطقة الحرة بعدن والتقى بمدير المنطقه الحرة الدكتور عبدالجليل الشعيي وعبر الوفد الصيني عن سعادته بالزيارة لميناء عدن وما حضي به الوفد من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة منذ وصولة عدن وحتى مغادرته.
هذا وتبلغ تكلفة المشروع المتمثل بتوسعة الميناء بطول 1000 متر وعمق 18 متر بمبلغ وقدر 500 مليون دولار بتمويل من بنك زيامين الصيني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى