د. أنهار فيصل لـ«الأيام»:التهاب المهبل أربعه أنواع ولا يستطيع تشخيصها إلا الطبيب المختص

> حاورها/ فردوس العلمي:

> كثير من النساء تعانين من التهابات المسالك البولية والتناسلية، وتكون هي السبب الأهم لزيارة المرأة للعيادات النسائية سواء كانت متزوجة أو عذراء، ولكن البعض منهن يلجأن للسكوت حياءً أو خوف من الكشف عند طبيبة نساء وولادة؛ خاصة إذا كانت عذراء، فأكثر ما تزور المرأة العيادات النسائية تكون تلك الالتهابات هي السبب الرئيسي الأول ولمعرفة أسبابها، وأعراضها، وكيفية الوقاية منها، وما هي طرق علاجها والنصائح لتجنب هذه الأمراض المزعجة؟ .. طرحنا تساؤلاتنا على طاولة د. أنهار فيصل قائد علي اختصاصية أمراض نساء وتوليد التي أجابت على أسئلتنا بشفافية وفي هذا اللقاء توضح د. أنهار أسباب الالتهابات المهبلية، وكيفية علاجها وأعراضها والوقاية منها.
** الالتهابات النسائية **
تقول الدكتورة أنهار : "الحكة في المهبل والشعور بانزعاج أو بألم وحرقة في تلك المنطقه من الجسم كلها أعراض لمرض واحد هو: التهاب المهبل الشائع لدى النساء، إلا إن أعراضه -وإن كانت متشابهة فإنها تنقسم إلى أربعة أنواع تختلف باختلاف مسبباتها . وغالبا ما ينتج التهاب المهبل لدى المرأة عن اختلال التوازن الطبيعي للبكتيريا الموجودة في هذا المكان، وأحيانا ينجم عن عدوى من مصدر خارجي أو عن تغير في مستوى الهورمونات".
** أنواعه **
تقول د. أنهار: "التهاب المهبل أربعة أنواع منها التهاب المهبل البكتيري وينتج هذا النوع عن تزايد عدد البكتيريا الضارة الموجوده بشكل طبيعي في المهبل عن عدد البكتيريا النافعة ، التهاب المهبل الفطري وينتج هذا النوع عن تكاثر فطريات تسمى ( كانديدا ) بسبب عوامل خارجيه أو داخليه ويزيد من احتمال حدوثه كثرة استخدام المضادات الحيوية أو الإصابة بمرض السكري، أو التغير في مستوى الهرمونات الناجم عن الحمل أو حبوب منع الحمل أو انقطاع الطمس ،عدوى (ترايكوموناس) وهو ينتقل عن طريق المعاشرة الجنسية حيث ينقل الزوج إلى زوجته كائنا ميكروسكوبيا دقيقا يسمى (ترايكوموناس) يمكن أن يعيش عند المجرى البولي للرجل، التهاب المهبل غير المعدي وهو ينتج عن الإفراط في استعمال المستحضرات الصناعيه مثل العطور والإسبري والغسول والصابون ذو الرائحه المعطرة".
** أعراضه **
من أعراض التهاب المهبل "تغير لون بشرته ورائحته، ظهور افرازات بلون أبيض أو أصفر الحكة، ألم عند التبول وأثناء الجماع، أما عدوى (ترايكوموناس ) فتجعل المهبل يفرز مادة صفراء مائلة للأخضر".
** مضاعفاته **
وتوضح د. أنهار بأن " التهابات المهبل غالبا لا تكون مضاعفاتها كبيرة، لكن لدى المرأة الحامل يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة أو إنجاب مولود بوزن ضعيف وهناك فرق بين إصابة المهبل بالبكتريا أو الفطريات أو الطفيليات، وأما إذا كانت الإفرزات ذات رائحة كريهة ومصاحبة بهرش وألم وتقرحات مهبلية وكانت الإفرازات سميكة عن المعدل الطبيعي، وداكنة البياض أوخضراء أو صفراء معكرة وزادت بعد الممارسة الجنسية أو بعد الغسيل بالصابون (لزيادة حموضة المهبل)؛ فهنا تكون بسبب التهاب بكتيري و إذا كانت الإفرازات بيضاء سميكة ككتلة الجبن مع هرش شديد وحرقان بالمهبل والجلد المحيط به يكون مائل للحمرة، فهنا يكون السبب التهابات فطري وإن كانت الإفرازات بيضاء أو خضراء أو صفراء اللون وتكون مصحوبة برغاوي وهرش ورائحة كريهة وتحدث بعد الدورة الشهرية بمدة قصيرة جدا، فيكون السبب التهاب طفيلي مثل طفيل التريكوموناس و إذا كانت الإفرازات مائية وتحتوي علي دم فهنا تكون نتيجة للأورام مثل أورام المهبل، وعنق الرحم أو الغشاء الداخلي للرحم والأورام الليفية الموجودة علي عنق الرحم والتي تؤدي إلى نزيف مهبلي مباشرة بعد اللقاء الجنسي".
وتؤكد د. أنهار أن "الطبيب وحده فقط القادر على التمييز بين هذه الحالات وتتم معالجة المهبل بعد إجراء الاختبارات على السائل المهبلي لتحديد نوع الكائن الحي المتسبب في الالتهاب، وهناك مضادات حيوية معينة وغيرها من الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المهبل".
** نصائح نسائية **
وفي ختام حديثها تقدم الدكتورة أنهار فيصل قائد نصائح للنساء للوقاية من الالتهابات المهبلية بالقول: " اغسلي أو اشطفي المحيط الخارجي للفرج ( الأعضاء التناسلية الخارجية ) بالماء الخالص بدون الصابون بعد التبول أو التبرز أو بعد عملية الجماع ، نشفى أو جففي الأعضاء التناسلية بطريقة صحيحة من الأمام إلى الخلف باستعمال ورق توليت الحمام بأن تصبي الماء فقط عليها.. البسي ملابس داخلية قطنية واسعة لأن الملبوسات المصنوعة من الألياف الصناعية (البوليستر والنايلون) لا تسمح للبشرة بالتهوية، و تكون بيضاء لأن الألوان قد تحتوى مواد تسبب حساسية في الفرج.. تغلي المرأة الملابس الداخلية بالماء و الصابون ولاتغسل بالكلور أو البوتاس الذى يسبب حساسية في الفرج".

حاورها/ فردوس العلمي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى