ثنائية لميسي في بداية قوية لبرشلونة لاستعادة اللقب

> برشلونة«الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> بدأ برشلونة بقيادة نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي وبحلته الجديدة بعد التغييرات التي طرأت عليه حملته لاستعادة لقب بطل الدوري الأسباني لكرة القدم بقوة بفوزه على ضيفه المتواضع التشي 3 - صفر أمس الأحد في كامب نو ضمن المرحلة الأولى.
وجاءت الأهداف بتوقيع ميسي (2) ، والشاب منير الحدادي المغربي الأصل.
خاض برشلونة المباراة الرسمية الأولى له بإشراف مدربه الدولي السابق لويس أنريكي الذي خلف الأرجنتيني خيراردو مارتينو بعد موسم مخيب خرج منه الفريق الكتلوني من دون أي لقب للمرة الأولى منذ أعوام..وفقد برشلونة لقبه بطلاً للدوري في المرحلة الختامية للموسم الماضي لمصلحة أتلتيكو مدريد بتعادله معه 1-1 على ملعبه في كامب نو ، إذ كان بحاجة إلى الفوز للإحتفاظ به.
ويأمل جمهور برشلونة في أن يكرر المدرب أنريكي إنجاز الدولي الآخر بيب جوارديولا الذي قاد الفريق إلى 14 لقباً قبل انتقاله إلى تدريب فريق نادي بايرن ميونيخ الألماني.
أنفقت إدارة النادي الكتلوني أكثر من 150 مليون يورو لتدعيم صفوف الفريق بالأوروجوياني لويس سواريز والكرواتيين إيفان راكيتيتش وألن خليلوفيتش والحارسين الألماني مارك أندري تير- شتيغن والتشيلي كلاوديو برافو والمدافعين البلجيكي توماس فيرمايلن والفرنسي جيريمي ماتيو.
وشهدت صفوف برشلونة قبل مباراته الأولى سلسلة من الإصابات لنيمار وأدريانو وفيرمايلين وتير- شتيغن ، وغاب بيكيه بسبب الإيقاف، وأيضاً المهاجم الكاميروني ألكسندر سونج الذي يستعد للرحيل عن الفريق ، وقد يحط رحاله في فريق نادي ليفربول الإنكليزي..كما لن يتمكن سواريز المنتقل من ليفربول من المشاركة مع الفريق الكتلوني قبل المرحلة التاسعة التي تشهد الكلاسيكو مع غريمه ريال مدريد إذ تنتهي عقوبته في 25 أكتوبر المقبل..وينفذ سواريز العقوبة المفروضة عليه لمدة أربعة أشهر من قبل الفيفا بعد (العضة الشهيرة) له للإيطالي جورجيو كييليني في الدور الأول من مونديال البرازيل.
إستأنف هداف الدوري الإنكليزي في الموسم الماضي العقوبة لدى محكمة التحكيم الرياضي لكنها أبقت على حرمانه من المشاركة في المباريات وسمحت له فقط بالتدريب مع الفريق وخوض المباريات الودية..ويواجه برشلونة مشكلة أخرى بعد أن حرمه الفيفا من ضم أي لاعب في مرحلتي الإنتقالات المقبلتين بسبب مخالفته أنظمة التعاقدات مع اللاعبين القاصرين.
أشرك انريكي برافو في حراسة المرمى ، والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو وخوردي ألبا والبرازيلي داني ألفيش والفرنسي جيريمي ماتيو في الدفاع ، وراكيتيتش وأندريس أنييستا وسيرجيو بوسكيتس في الوسط ، وزج بميسي أفضل لاعب في العالم بين 2009 و2012 والشابين البرازيلي رافينيا ومنير الحدادي في الهجوم.
بقي برشلونة محافظاً على تقليده بالتمريرات القصيرة والإستحواذ على الكرة ، لكن بدا في الدقائق الأولى أنه لم يدخل تماماً في أجواء المباريات الرسمية ، برغم بعض المحاولات والإختراقات من ميسي وأنييستا..وكان التشي مدافعاً طوال الوقت بحثاً عن الهجماتت المرتدة.
أولى الفرص الخطرة كانت عبر منير الحدادي خريج مدرسة لاماسيا الخاصة ببرشلونة حين تلقى كرة من أنييستا فأطلقها قوية بيسراه من داخل المنطقة إرتدت من القائم الأيمن (22)، أتبعها ميسي بكرة عالية بعد ثوان قليلة.
وأطلق أنييستا قذيفة من نحو 25 متراً إرتدت من العارضة (33) وتحولت إلى ركنية من الجهة اليمنى كاد ألفيش يخطف منها هدف السبق لكن كرته مرت على يسار المرمى..وطمأن ميسي محبيه بعودته إلى مستواه بعد موسم مخيب نوعاً ما، فخطف هدف السبق قبل نهاية الشوط الأول بثلاث دقائق حين تلقى كرة من بوسكيتس من الجهة اليسرى فاخترق على اثرها حصار أربعة مدافعين وأكملها ببراعته بيسراه في الزاوية اليسرى للحارس.
لكن ماسكيرانو إرتكب خطأ بعد ثوان معدودة كلفه بطاقة حمراء حين عرقل جاري رودريجيز المنفرد بالمرمى ليجبر فريقه على إكمال الشوط الثاني بعشرة لاعبين.
ولم تكد تمر ثوان على إنطلاق الشوط الثاني حتى سجل الحدادي هدفه الاول مع برشلونة حين تلقى كرة عالية خلف المدافعين فخطفها بيسراه في الزاوية اليسرى للمرمى..إطمأن برشلونة إلى النتيجة ، فأكمل ميسي هوايته بالإختراق والمراوغة والتسجيل، ونجح في تعزيز النتيجة حين تلقى كرة قريبة من الفيش داخل المنطقة فتخلص من مدافعين وأرسلها إلى الزاوية اليمنى (64).
ومنح انريكي الفرصة للشابين مارك بارترا وسيرجيو روبرتو للمشاركة بدلاً من رافينيا وأنييستا في الدقائق الأخيرة.
وفاز سلتا فيجو على ضيفه خيتافي بثلاثة أهداف لنوليتو (20) والتشيلي فابيان (56) والارجنتيني يواكين لاريفي (70)، مقابل هدف لخورخي كومبوس "سمير" (62).
وفاجأ إيبار الوافد الجديد ضيفه ريال سوسييداد وتغلب عليه بهدف لخافيير لارا غراندي في الدقيقة 45 من ركلة حرة..ويشارك إيبار في دوري النخبة الاسبانية للمرة الاولى في تاريخه..تحمل الضيف الجديد عبء هجمات سوسييداد في الشوط الثاني الذي سعى إلى إدراك التعادل على الأقل لكن النتيجة لم تتغير حتى صافرة الحكم النهائية.
وتختتم المرحلة اليوم الإثنين فيلتقي ريال مدريد مع قرطبة ورايو فايكانو مع أتلتيكو مدريد حامل اللقب.
وكانت المرحلة افتتحت أمس الأول السبت بفوز ملقة على أتلتيك بلباو 1-صفر وغرناطة على ديبورتيفو لا كورونا 2-1 وتعادل أشبيلية مع فالنسيا 1-1 وألميريا مع إسبانيول 1-1.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى