دنكن: قمت بحث الحكومة على تسريع صياغة الدستور والانتخابات

> صنعاء «الأيام» خاص

> قام المبعوث الخاص لحكومة المملكة المتحدة إلى اليمن السير آلان دنكن، بزيارة تستغرق يومين إلى العاصمة صنعاء للتعبير عن دعم بريطانيا المستمر للرئيس هادي، وعملية الانتقال السياسي والإصلاحات الاقتصادية في اليمن. وخلال الزيارة، التقى السيد آلان الرئيس هادي وعددا من كبار الوزراء والمسؤولين وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص جمال بن عمر.
وقال المبعوث الخاص لحكومة المملكة المتحدة إلى اليمن متحدثا في صنعاء:
“يسعدني أن قمت بزيارتي الأولى إلى اليمن منذ تعييني الجديد. شهد اليمن حصته من الفترات الحرجة، ولكن الفترة الحالية هي الأكثر تحديا من سابقاتها.
يحتاج الرئيس هادي إلى الدعم الكامل من شركائه الدوليين، ولا سيما في منطقة الخليج.
على الرغم من الوضع السياسي والأمني الحالي في العاصمة صنعاء، فإنه من الواضح لي أن اليمن يجب أن يتبع ذلك المسار الذي وضعته مبادرة مجلس التعاون الخليجي. لقد قمت بحث الحكومة على تسريع العمل في صياغة دستور جديد والتحضير للانتخابات العامة. الانتخابات الحرة والنزيهة هي السبيل الوحيد لتسوية سياسية، يقرها الشعب، على المدى الطويل. وأود أن أذكّر أولئك الذين يرغبون في عرقلة العملية الانتقالية من عزم المجتمع الدولي على العمل بمقتضى قرار مجلس الأمن رقم 2014 ضد كل من يسعى لإفشال العملية السياسية.
يمر اليمن في وقت حرج اقتصاديا. مع تأمين اتفاق صندوق النقد الدولي الجديد، تحتاج الحكومة إلى الحفاظ على زخم الإصلاحات ومواصلة التفكير بوسائل تستطيع من خلالها مساعدة الفقراء.
وفي خضم كل هذا، يجب علينا أن لا نغفل عن استمرار الأزمة الإنسانية. وأثني هنا على عمل وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، بدعم من المانحين الدوليين، لتلبية الاحتياجات الإنسانية ومرة أخرى أناشد المانحين الدوليين إلى سد النقص في التمويل. وفي روح هذه الدعوة، التزمت المملكة المتحدة بـ 116 مليون دولار من خلال برنامجها الإنساني على مدى أكثر من عامين. ويجب على الحكومة أيضا العمل لضمان حصول الوكالات والمنظمات غير الحكومية على ما تحتاجه من سبل الوصول الكفيلة لإنجاز عملها.
من الواضح بالنسبة لي أنه وفي أعقاب إعادة هيكلة مجموعة أصدقاء اليمن، بدأت الحكومة ومعها المجتمع الدولي في العمل معا بشكل أفضل لتنفيذ الإصلاحات. بالرغم من هذا فلا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، وأنا أتطلع إلى مناقشة هذا الأمر مع الزملاء خلال الأسابيع المقبلة التي تسبق اجتماع مجموعة أصدقاء اليمن في نيويورك. “

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى