في تصفيات كأس أوروبا 2016 اختباران صعبان لأسبانيا وألمانيا .. وهولندا للتعويض

> «الأيام» متابعات

> تفتتح اليوم الخميس الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2016، وتستمر حتى بعد غد السبت، حيث سيكون المنتخبان الأسباني حامل اللقب، والألماني بطل العالم أمام اختبارين صعبين في زيلينا ووارسو، فيما تبدو الفرصة سانحة أمام هولندا ومدربها (الجديد القديم) غوس هيدينك لتعويض سقوط الجولة الأولى.
في المجموعة الثالثة، يسعى المنتخب الأسباني إلى تأكيد بدايته القوية في مستهل مشواره نحو الظفر باللقب القاري للمرة الثالثة على التوالي، ونسيان خيبة مونديال البرازيل الذي تنازل فيه عن لقبه العالمي بخروج مخيب من الدور الأول.
واستهل رجال المدرب فيسنتي دل بوسكي التصفيات بفوز كبير على مقدونيا (5-1)، لكن مهمتهم لن تكون سهلة هذه المرة في ضيافة سلوفاكيا العائدة في الجولة الأولى بفوز مهم جدًا على أوكرانيا (1-صفر) في أرض الأخيرة.
“ستكون هناك حمى أسبانية لأن الجميع يريد رؤية مباراة سيكون طرفها أحد أفضل المنتخبات في العالم”، هذا ما قاله روبرت ماك الذي سجل هدف الفوز لسلوفاكيا في مرمى أوكرانيا.
ويأمل لاعب وسط باوك سالونيكا اليوناني أن يكرر الأمر أمام الأسبان بمساندة نجم المنتخب ونابولي الإيطالي ماريك هامسيك في مباراة سيفتقد خلالها الضيوف إلى مدافع ريال مدريد سيرخيو راموس بسبب إصابة في ربلة السابق، فيما عاد إلى خط الدفاع لاعب برشلونة جيرار بيكيه.
وقد استدعى دل بوسكي إلى مباراة اليوم والأحد المقبل ضد المتواضع منتخب لوكسمبورغ في الجولة الثالثة، ثنائي هجوم فالنسيا رودريغز وباكو الكاسير الذي وجد طريقه إلى الشباك أمام مقدونيا، إضافة إلى مهاجم تشيلسي الإنجليزي دييغو كوستا الذي يأمل أن يتمكن أخيرًا من افتتاح رصيده مع (لا فوريا روخا).
ويأمل المنتخب الأسباني الاستفادة من معاناة مضيفه على أرضه، حيث لم يفز في أي من مبارياته الثلاث، ومن مواصلة نتائجه المميزة في التصفيات خارج قواعده حيث فاز في مبارياته الـ(14) الأخيرة منذ تعادله مع أيسلندا (1-1) في سبتمبر 2007، علمًا بأنه لم يخسر أيًا من المباريات الـ(17) الأخيرة التي خاضها خارج ملعبه منذ سقوطه للمرة الأخيرة أمام السويد (صفر-2) في أكتوبر 2006.
وفي المجموعة ذاتها، تسعى أوكرانيا إلى تعويض سقوطها أمام سلوفاكيا من خلال الفوز على مضيفتها بيلاروسيا التي تعادلت في مباراتها الأولى مع لوكسمبورغ (1-1) التي تحل بدورها ضيفة على مقدونيا اليوم الخميس أيضًا.
وفي المجموعة الخامسة التي تقام مبارياتها في هذه الجولة اليوم أيضًا، تسعى إنجلترا إلى تأكيد بدايتها الجيدة من خلال تخطي عقبة ضيفتها المتواضعة سان مارينو على ملعب (ويمبلي) في لندن قبل السفر إلى تالين لمواجهة أستونيا الأحد المقبل في الجولة الثالثة.
جانب من التمارين
جانب من التمارين

ومن المتوقع أن لا يواجه رجال المدرب روي هودجسون أية صعوبة في تخطي ضيوفهم، خصوصًا بعد الفوز الذي حققه منتخب (الأسود الثلاثة) خارج أرضه على سويسرا (2-صفر) بفضل ثنائية لداني ويلبيك، ويضاف إلى ذلك أن سان مارينو خسرت مبارياتها الـ(59) الأخيرة وتحقيقها نتيجة إيجابية في (ويمبلي) سيكون مفاجأة مستبعدة جدًا.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب سلوفينيا مع سويسرا في ماريبور حيث تسعى صاحبة الأرض إلى تعويض خسارتها في الجولة الأولى أمام أستونيا (صفر-1) التي تحل بدورها ضيفة على ليتوانيا، الفائزة في مباراتها الأولى على سان مارينو (صفر-2).
وفي المجموعة السابعة، تتجه الأنظار إلى سولنا حيث تتواجه السويد مع ضيفتها روسيا في خامس مواجهة بين الطرفين منذ انحلال عقد الاتحاد السوفيتي، والأولى منذ الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول لنهائيات كأس أوروبا 2008 حين خرج الروس بقيادة الهولندي غوس هيدينك فائزين ما سمح لهم بالتأهل إلى ربع النهائي على حساب رجال المدرب لارس لاغرباك بفضل هدفين من رومان بافليوتشنكو وأندري آرشافين.
ويحوم الشك حول مشاركة قائد السويد ونجم باريس سان جرمان الفرنسي زلاتان إبراهيموفيتش في هذه المباراة بسبب إصابة في كاحله ما سيؤثر سلبًا على حظوظ منتخب بلاده في تحقيق فوزه الأول بعد أن تعادل في الجولة الأولى أمام النمسا.
وفي المقابل، يسعى رجال المدرب الإيطالي فابيو كابيلو الذي يحضر المنتخب لاستضافة كأس العالم 2018، إلى تأكيد بدايتهم الجيدة والنتيجة التي حققوها على أرضهم أمام ليشتنشتاين المتواضعة (4-صفر)، قبل أن يستقبلوا الأحد المقبل مولدافيا التي تتواجه اليوم الخميس مع ضيفتها النمسا.
وتلعب اليوم أيضًا ليشتنشتاين مع مونتينيغرو التي خرجت فائزة من الجولة الأولى على حساب مولدافيا (2-صفر).
وفي مباريات غدًا الجمعة، تسعى هولندا، ثالثة مونديال البرازيل 2014، إلى تعويض خسارتها في الجولة الأولى أمام تشيكيا من خلال الفوز على ضيفتها كازاخستان على ملعب (أمستردام آرينا).
وكان المنتخب (البرتقالي) استهل مشواره الرسمي مع مدربه (الجديد القديم) غوس هيدينك، خليفة لويس فان غال، بالخسارة أمام مضيفه التشيكي (1-2) بهدف قاتل في الثواني الأخيرة.
وأثارت هذه الهزيمة حفيظة هيدينك الذي احتاج إلى نصف ساعة للتهدئة من روعه قبل أن يظهر في مقابلة تلفزيونية بعد المباراة ليقول: “كنت غاضبًا بالفعل، تعين علينا الهدوء قليلاً”.
وخسرت هولندا في آخر دقيقة بعد خطأ قاتل من الجناح داريل يانمات، في المباراة الأولى لهيدينك (67) عامًا الذي تابع: “لا يمكن أن نخسر بهذه الطريقة في الدقيقة الأخيرة، لهذا السبب بقيت بعيدًا لبعض الوقت”.
ومن المتوقع لا يواجه أبطال 1988 صعوبة في حسم مواجهتهم الأولى مع كازاخستان، خصوصًا أنهم يلعبون على أرضهم، حيث فازوا في مبارياتهم الـ(17) الأخيرة ولم يخسروا في مبارياتهم الـ(34) الأخيرة منذ أن سقطوا أمام البرتغال (صفر-2) في تصفيات كأس العالم في 11 أكتوبر 2000.
وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن هولندا لم تخسر أية مباراة على أرضها في تصفيات كأس أوروبا فازت في (40) وتعادلت في (9) إلا مرة واحدة وكانت محسوبة خارج قواعدها ضد لوكسمبورغ (1-2) في روتردام في أكتوبر 1963.
وتشهد المجموعة مباراة حامية بين تركيا وتشيكيا خصوصًا أن أصحاب الأرض يسعون للظهور بشكل مغاير لمباراة الجولة الأولى ضد أيسلندا حين تلقوا هزيمة قاسية خارج أرضهم (صفر-3).
ومن جهتها تسعى أيسلندا للتأكيد على حساب مضيفتها لاتفيا التي عادت في الجولة الأولى بنقطة من كازاخستان (صفر-صفر).
وفي الثامنة، تبحث إيطاليا عن مواصلة بدايتها الواعدة مع مدربها الجديد أنطونيو كونتي من خلال الفوز على ضيفتها أذربيجان في باليرمو في مباراة يغيب عنها مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي ماريو بالوتيللي الذي استبعد عن التشكيلة، كما كانت الحال في المباراة الأولى أمام النروج (صفر-2 في أوسلو).
وفي المقابل، استدعى كونتي إلى التشكيلة وللمرة الأولى مهاجم ساوثمبتون الإنجليزي غراتسيانو بيليه الذي انضم الى مهاجم واعد آخر هو سيموني زازا الذي سجل الهدف الأول أمام النروج، إضافة إلى سيباستيان جوفينكو وماتيا ديسترو وبابلو اوسفالدو وتشيرو ايموبيلي.
كما فاجأ كونتي الجميع بضمه مدافع أمبولي الشاب دانييلي روغاني (20) عامًا لخوض هذه المباراة إضافة إلى لقاء الجولة الثالثة ضد مالطا الإثنين المقبل.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب بلغاريا مع ضيفتها كرواتيا في مباراة يسعى من خلالها كل من الطرفين إلى تحقيق فوزه الثاني، فيما تحل النروج ضيفة على مالطا.
وفي المجموعة الثانية، تستهل بلجيكا مشوار التأكيد على المستوى الرائع الذي قدمته في مونديال البرازيل باختبار سهل على أرضها ضد اندورا قبل أن تحل الإثنين المقبل ضيفة على البوسنة التي تلعب بدورها غدًا الجمعة في ضيافة ويلز حيث تسعى إلى تناسي سقوطها المفاجئ في الجولة الأولى على أرضها أمام قبرص (1-2) التي تستقبل بدورها إسرائيل.
وفي مباريات بعد غد السبت، تتجه الأنظار إلى وارسو حيث تتواجه ألمانيا بطلة العالم مع مضيفتها وجارتها بولندا في مباراة صعبة ضمن منافسات المجموعة الرابعة، خصوصًا بعد المستوى الذي ظهر عليه رجال المدرب يواكيم لوف في مباراتهم الأولى ضد أسكتلندا حيث فازوا (2-1) بشق الأنفس بفضل ثنائية لتوماس مولر الذي يجد نفسه وجها لوجه مع زميله في بايرن ميونيخ روبرت ليفاندوفسكي.
وسيسعى ليفاندوفسكي ورفاقه جاهدين من أجل منح بلادهم فوزها الأول على الألمان في مواجهتها الـ(19) معهم، لكن من المؤكد أن المهمة لن تكون بسهولة الجولة الأولى عندما اكتسحوا الوافد الجديد منتخب جبل طارق (7-صفر).
وفي المجموعة ذاتها تلعب جمهورية أيرلندا، الفائزة في الجولة الأولى على مضيفتها جورجيا (2-1)، مع جبل طارق في دبلن، فيما تلتقي الجريحتان أسكتلندا وجورجيا في غلاسكو..وفي المجموعة السادسة، تبحث رومانيا عن فوزها الثاني، بعد ذلك الذي حققته خارج قواعدها على اليونان (1-صفر) عندما تستضيف المجر التي سقطت في الجولة الأولى على أرضها أمام أيرلندا الشمالية (2-1) التي تنتظرها مهمة سهلة على أرضها ضد جزر فارو.
ومن جهتها تسعى اليونان إلى التعويض عندما تحل ضيفة على فنلندا الفائزة في مباراتها الأولى على جزر فارو (3-1).
وفي المجموعة التاسعة، تبدأ صربيا مشوارها في ضيافة أرمينيا، فيما تسعى الدنمارك الى تحقيق فوزها الثاني (الأول على أرمينيا 2-1) عندما تحل ضيفة على البانيا التي فاجأت الجميع بإسقاطها البرتغال (1-صفر) في بداية التصفيات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى