حـراك تـهـامـة يفرض سيـطـرتـه علـى البحر ويرفـع أعلامــه فــي القلعة التاريـخيــة

> الحديدة«الأيام» خاص

> صعد الحراك التهامي غرب اليمن من انشطته بمنعه انصار الله من السيطرة على قلعة الحديدة التاريخية وتوقيف 3 سفن صيد مصريه وطاقهما وعددهم 72 صياد وعلى متنها كميات كبيرة من الاسماك بعد قيامها بالأصطياد بشكل عشوائي داخل المياه الاقليمية .
وقال مصدر في الحراك التهامي لـ«الأيام» ان شباب الحراك التهامي بعد سلسلة من الوقفات المطالبة بوقف تجريف الثروة السمكية خلال الاشهر الماضية تمكنوا من توقيف 3 سفن جرف اسماك مصرية قرب جزيرة الطرفة شمال محافظة الحديدة.
مضيفا انه بعد توقيف السفن جرى ابلاغ مصلحة خفر السواحل و تم ضبط السفن وعلي متنها كميات كبيرة من الاسماك التي تم جرفها بصورة مهدده للثروة البحرية وان النيابة حرزت 2200 طبلية بوزن يصل الى 100 طن وان السفن عرضت مبلغ 3 مليون جنيه مقابل الافراج عنها .
واورد المشهد اليمني تصريحا للعقيد ركن لطف البرطي مدير عام شرطة خفر السواحل قطاع البحر الاحمر بان ضبط المراكب جاء بعد تلقيهم بلاغآ من الصيادين
مشيرآ بان عملية الضبط واحتجاز المراكب كشفت بانها تحمل كميات كبيره من الاسماك والاحياء المائيه المتنوعه محفوظة داخل صناديق وجرى قطرها في ميناء الحديدة وعلى متنها 68 بحارآ جميعهم من جنسيات اجنبيه .
وقال عاقل الصيادين عبدالله علي حنش، إن لجنة مكونة من خفر السواحل وأقسام الرقابة والمصائد والجودة في الهيئة العامة للمصائد السمكية، وصلت مساء أمس الأحد، لتحريز الأسماك المضبوطة وإثبات الانتهاكات التي قامت بها السفن عبر اصطيادها بطريقة الجرف، مستعينة بشباك صيد ذات فتحات صغيرة ومزودة بكتل فولاذية لها القدرة على تدمير الشعب المرجانية التي تختبئ فيها الأسماك.
و أشار حنش إلى أن اللجنة التي وصلت تخضع لإشراف نيابة الأموال العامة، موضحا أنه سيتم بيع الأسماك في مزاد علني نهار الغد، بإشراف اللجنة المذكورة والنيابة العامة.
و أكد حنش، لـ “يمنات” أن كميات كبيرة من الأسماك موجودة على ظهر المركب، و كانت قد تلفت بسبب عدم تخزينها، مشيراً إلى أن وجودها بهذه الوضع يعد دليل إثبات آخر على ما قامت به السفن من مخالفات حيث أن بعضها مازال يوجد في الشباك.
في حين كشف العقيد محمد العماد، قائد التشكيلات البحرية في مصلحة خفر السواحل، إن بحارة القارب “أمير المؤمنين عمر بن الخطاب” حاولوا إلقاء تلك الكميات في البحر بعد ضبطهم إلا أنه منعهم لإثبات الواقعة ونوعية الأسماك.
و ذكرت مصادر في مصلحة خفر السواحل بالحديدة، أن السفينة ثالثة مسماة “حرز فارس” تم سحبها إلى ميناء الصليف بعد عطلٍ في محركاتها و هي السفينة التي حاولت الفرار عقب حصار زوارق خفر السواحل للسفن الثلاث، غير أنه تم ملاحقتها من قبل زوارق تابعة للحراك التهامي و حصارها قرب جزيرة كمران حتى وصول زوارق أمنية تابعة لخفر السواحل.
الى ذلك قال قيادي في الحراك التهامي للايام ان قلعة الحديدة التاريخية تمثل رمزا لابناء تهامة ولن يسمح لاحد او اي قوى سياسية المساس بها .
وكان مسلحون تابعون للحراك التهامي منعو امس الاول جماعة انصار الله الحوثيين من التمركز في قلعة “الحديدة التاريخية”، بعد سيطرتهم عليها لساعات.
وذكر المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه للايام ان قلعة الحديدة تمثل رمزا ومعلما لابناء تهامة وابناء تهامة سيتحملون مسؤولية مناطقهم من خلال اللجان الشعبية ولن يقبلوا بالوصاية عليهم .
واشار الى ان مجموعة تابعة لانصار الله وصلت الى القلعة الواقعة بالقرب من مخيم الحراك التهامي بمدينة الحديدة تحمل شعارات بصورة مستفزة قادمة من الحي التجاري مشيرا الى ان شباب الحراك رفعوا اعلام تهامة على القلعة لايصال رسالتهم لكل القوى السياسية ويستعدون لاعمال تصعيدية لتحقيق طمواحاتهم المشروعة ونيل حقوقهم كاملة غير منقوصة ، حسبما ذكر .






> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى