وكـالـة الأنـبـاء الـرسـمـيـة «سـبـأ» تـحـذف جـنـوبيـتـين مـن قـائـمـة أمـريـكـيـة

> عدن «الأيام» خاص

> قامت وكالة (سبأ) للأنباء يوم أمس بنشر خبر اختيار الدكتورة أمة الرزاق علي حُمد، وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، في المرتبة 33 بين أقوى 200 سيدة عربية لعام 2014 في القطاع الحكومي، وحذفت سيدتين جنوبيتين كانتا على نفس القائمة.
وكانت القائمة التي تنشرها سنوياً مجلة فوربس الأمريكية من مكتبها في الشرق الأوسط قد اختارت أيضاً حورية مشهور أحمد وزيرة حقوق الإنسان في حكومة الوفاق والدكتورة جوهرة حمود ثابت اللتين كانتا على القائمة في المركزين 36 و37، إلا أن وكالة الأنباء الرسمية لليمن قامت بحذفهما.
وفي تصريح لـ«الأيام» عبرت الأخت حورية مشهور، عن استغرابها للانتقائية التي تعاملت بها الوكالة الرسمية (سبأ) مع الخبر.
وقالت الوزيرة مشهور في تصريحها: «اختياري وزميلتي الدكتورة أمة الرزاق علي حُمد والدكتورة جوهرة حمود ثابت ضمن القائمة التي تنشرها سنوياً مجلة فوربس الأمريكية بين أقوى 200 سيدة عربية لعام 2014 في القطاع
الحكومي تكريم نعتز به وتعتز به المرأة اليمنية بشكل عام، ويعزز من نضالنا الذي نخوضه منذ سنوات طويلة من أجل إحقاق القضايا العادلة في مجتمعنا”.
وأضافت: “نقدر للمجلة والقائمين عليها اختيارنا وهي مسئولية إضافية كما هو تكريم لنا، وكان الأحرى بوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن تتعامل مع الخبر بمهنية ومصداقية ودون انتقائية وتمييز وتهميش لشخصي وللدكتورة جوهرة حمود ثابت حيث تم إقصاؤنا من الخبر كوننا جنوبيتين”.
كما أدلت الدكتورة جوهرة حمود ثابت، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، بتصريح لـ “الأيام” عبرت فيه عن استغرابها لقيام وكالة “سبأ” بممارسة الإقصاء والتهميش.
وقالت الوزيرة جوهرة: “كنت أتمنى أن يكون عمل الوكالة قائما على المهنية وعلى أساس المصداقية واحترام الكفاءات الوطنية، خاصة وأننا مناضلات من أجل المساواة والعدالة منذ زمن طويل وسنظل كذلك وخصوصا في الجنوب، ولدينا عدد من المواقف الواضحة إزاء قضايا أبناء الجنوب العادلة”.
وأضافت قائلة: “حين تقدمنا لانتخابات المجالس المحلية كان ذلك في ظروف قاهرة آنذاك وذلك لنعطي قدرا من العدالة، وعلى الرغم من تعنت النظام المستبد آنذاك إلا أننا استمرينا في نضالنا بقدر استطاعتنا وكنا نشارك في فعاليات عديدة ومدافعين عن قضايا المرأة لأن المرأة إذا أعطيت حقها فإن المجتمع سيعطي أيضا حقه، وكانت صحيفة “الأيام” السباقة في نشر وتبني القضايا التي كنا نعمل من أجلها”.
واختتمت قائلة: “إن تكريمنا هذا هو تكريم للمرأة بشكل عام وذلك لخوضنا معارك لمعالجة القضايا الوطنية”.
وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أعربت الدكتورة حُمد التي تشغل منصب وزير الشئون الاجتماعية والعمل في الجمهورية اليمنية منذ فبراير 2006 وحتى 2014 عن اعتزازها بهذا الاختيار والتكريم اللذين يعدان ـ حد قولها ـ تكريما للمرأة اليمنية التي أثبتت وتثبت يوميا قدرتها على مواجهة التحديات وتخطي كافة العوائق والمساهمة بفعالية في تنمية الوطن وتسجيل حضور محلي وإقليمي ودولي يرفع اسم اليمن عاليا.
وكانت مجلة فوربس الشرق الأوسط قد أكدت في عددها الأخير أن اختيار أقوى 200 سيدة عربية للعام 2014 في عدد من القطاعات منها القطاع الحكومي جاء بناء على عدد من الشروط أهمها طول شغل المنصب الحكومي والتأثير في اتخاذ القرار الحكومي والمساهمة في تنمية المجتمعات المحلية.
وتصدرت المرأة الإماراتية المراكز الأولى في فئة المناصب الحكومية حيث جاءت وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد في المركز الأول لبنى خالد القاسمي، تلتها الدكتورة العمانية رواية البوسعيدي والكويتية هند الصبيح، وفي فئة الإدارات التنفيذية العليا في المؤسسات حازت نائب رئيس تنفيذي بنك الكويت الوطني شيخة البحر المركز الأول وحلت ثانياً الرئيس التنفيذي لمجموعة سواتش السويسرية لصناعة الساعات الفاخرة اللبنانية نائلة حايك، ونالت المركز الـ 3 الإماراتية، المدير التنفيذي لجافزا والمناطق الاقتصادية العالمية سلمى علي سيف بن حارب ومن فئة الشركات العائلية، المديرة الإدارية لمجموعة عيسى صالح القرق في الإمارات رجاء عيسى القرق، فيما حلت في المركز الثاني والثالث تباعاً السعودية، لبنى العليان الرئيسة التنفيذية لشركة العليان للتمويل، ومنى المؤيد المديرة الإدارية لمجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده في البحرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى