مقتل قيادي في حزب الإصلاح بعبوة لاصقة وسط مدينة تعز.. مصدر أمني مطلع لـ«الأيام»: الاغتيال سياسي في الهدف والتوقيت والعبوة زرعت في السيارة

> تعز «الأيام» فهد العميري / أحمد النويهي

> أودت عبوة لاصقة انفجرت صباح أمس وسط مدينة تعز بحياة قيادي إصلاحي وإصابة نجله.
وقال مدير عام شرطة تعز العقيد مطهر الشعيبي إن الأمين العام المساعد لحزب الإصلاح بتعز صادق منصور تعرض لعملية اغتيال من خلال وضع عبوة ناسفة تم لصقها على الباب الأمامي لسيارته ما أدى إلى وفاته في الحال بعد تفجيرها، وأنه تم ضبط عدد من المشتبه بهم في الجريمة والقضية قيد التحقيق. وفقا لما أوردته الوكالة الرسمية (سبأ).
وأكد مصدر أمني مطلع في تصريح لـ«الأيام» أن الانفجار الذي وقع في حي المسبح وسط تعز تسبب بوفاة القيادي الإصلاحي وإصابة نجله إلى جانب إصابة حافلة نقل ركاب كانت مارة بموقع الانفجار، مشيرا إلى أن الحادثة تصنف ضمن جرائم الاغتيال السياسي من خلال هدفها وتوقيتها وزرع العبوة اللاصقة في السيارة.
وقال مسئول الدائرة الإعلامية للإصلاح بتعز ضياء الحق راشد في تصريح لـ«الأيام» إن استهداف القيادي صادق منصور يعد استهدافا للأمن والاستقرار والسلم الأهلي في تعز.. مشيرا إلى أنه من أنشط القيادات السياسية الداعية للم الشمل وتجنيب تعز الانزلاق في أتون الصراع والعنف، وعمل مع كل القوى السياسية بمن فيهم أنصار الله والمؤتمر لتقريب وجهات النظر حول أمن تعز واستقرارها. ودعا عبر «الأيام» أبناء تعز إلى أن يكونوا يقظين وألا ينجروا إلى العنف والعنف المضاد.
ولاقت عملية اغتيال صادق منصور تنديداً شعبياً ورسمياً واسعا، حيث أدان المجلس المحلي لمحافظة تعز وبشدة الحادثة، وقال في بيان صادر عنه: “إن أعداء أمن واستقرار تعز يحاولون اليوم إعادة تعز إلى مربع العنف والإرهاب، الأمر الذي يدركه أبناء تعز بجميع شرائحهم وانتماءاتهم، واللعب بالورقة الأمنية أصبح مكشوفا ولن يفلحوا في جر تعز مجددا إلى مربع العنف”.
بوابة السيارة عقب الانفجار
بوابة السيارة عقب الانفجار

وأكد البيان أن القتلة لن يفلتوا من الضبط والعقاب، معبرا عن ثقته في أن اللجنة الأمنية بالمحافظة وجميع فروعها بالمديريات لن تدخر جهدا في التحري والبحث حتى يتم ضبط كل الجناة المتورطين في هذه الجريمة النكراء.
كما أدانت أحزاب اللقاء المشترك بأشد عبارات الإدانة جريمة اغتيال القيادي في حزب الإصلاح.
وقال بيان صادر عنها: “إن هذه الجريمة التي هزت ضمائر اليمنيين استهدفت أبرز رجال التوافق والسلم الوطني بالمحافظة وأشرف رجالها، ولعل اختيارها وفي هذا الوقت لرجل كهذا قد كشف عن مراميها في ضرب سكينة وطمأنينة المحافظة ومحاولة إيجاد فتنة هدفها ضرب التوافق الحاصل بين أبناء تعز خاصة والوطن عامة، ولكن هيهات أن تنجح مراميهم فأبناء تعز مصرون على استمرار التوافق وتفويت أي مخطط يستهدف المحافظة.
وطالب البيان السلطات الأمنية بتتبع خيوط الجريمة وكشف مرتكبيها للرأي العام وتقديمهم للعدالة، كما طالب أبناء تعز واللقاء المشترك بتوخي الحذر واليقظة والاستمرار في النضال ورص الصفوف لإحباط أي مؤامرة تستهدف المجتمع وأمن واستقرار محافظتهم.
ودانت السفارة الامريكية في صنعاء أمس بشدة اغتيال صادق منصور. وقال بيان صادر عنها ان الاغتيالات السياسية تغرس الخوف، وتزيد من حالة عدم الاستقرار، كما أنها لا تخدم مصالح الشعب اليمني. ودعت كل الأطراف لنبذ العنف كوسيلة لممارسة النفوذ السياسي والتعبير عن القناعات الأيديولوجية.
واضاف بيان السفارة: “تقوم الديمقراطيات وتزدهر من خلال التبادل السلمي للأفكار، حيث يتسنى للمواطنين الإعراب عن أرائهم المختلفة دون خوف من أعمال العنف والانتقام”.. متابعا: “لن يحل العنف غير المجدي التحديات التي يواجهها اليمن، ويجب أن يتوقف هذا العنف فوراً ليتسنى لجميع اليمنيين العمل معاً لما فيه مصلحة بلدهم، فالتسامح والتعاون وحدهما كفيلان بمساعدة اليمن على استكمال المرحلة الانتقالية نحو دولة جامعة ومزدهرة”.
من جانبه دان مكتب أنصار الله بأشد العبارات اغتيال القيادي صادق منصور الأمين العام المساعد للمكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح بتعز. وأشار بيان صادر عن مكتب انصار الله بتعز الى أن هذا العمل الغادر والقذر يأتي في الوقت الذي توافقت فيه كل القوى السياسية في محافظة تعز على تجنيب المحافظة اي انزلاق نحو العنف وذلك يدل على وجود من يسعى لخلط الاوراق ويحاول جر تعز الى مربع الصراع.

وأضاف: “إن حدوث تلك الجريمة النكراء يجعل اللجنة الأمنية والأجهزة الأمنية والعسكرية مسئولة مباشرة مسئولية تقصيرية، فمن الواجب عليها أن تكون على يقظة كاملة وحذر دائم خصوصا في هذا الظرف الاستثنائي في المحافظة وفي البلد بشكل عام”.
وتابع البيان قائلا: “لا ندري ما هي الإجراءات التي اتبعتها اللجنة الأمنية لتفادي مثل هذه الجرائم قبل وقوعها، خصوصا والاستهداف نفذ بحق قيادي بهذا الحجم؟”.
وخاطب البيان كل من يريد اللعب وخلط الأوراق بالقول: “إن تعز وأبناءها من كل الأطراف يعون ما يحاك ضد محافظتهم وسيفوتون الفرصة على كل من يريد العبث بأمن واستقرار المحافظة وسيقفون جميعا للترصد والبحث مع الجهات الأمنية للوصول إلى المجرمين”.
يذكر بأن القيادي صادق منصور الأمين العام المساعد للمكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح بتعز تعرض للاغتيال صباح أمس في منطقة المسبح مديرية المظفر بمدينة تعز من خلال زرع عبوة لاصقة في الباب الأمامي لسيارته أودت بحياته في الحال وتسببت بأضرار مادية وتهشم الزجاجات في باص كان يمر حينها في الموقع ذاته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى