رجـــــــــــــال في ذاكـــــــــــرة التـــاريـــــــــــخ -1 طاهر محمد علي : العمارة فوق ثرى عدن والمواراة في ثرى الإمارات -2 حسن عبدالغفور عبدالله : مشواره أوله P.H.D وخاتمته (شوردي حنيف)

> نجيب محمد يابلي

> 1 - طاهر محمد علي:
عدن وأحزان العام 2014م
عدن المدينة الطيبة، المدينة الدولة خبرت الأحزان لأكثر من (40) عامًا، وإذا وقفنا أمام أحزانها في العام 2014م سنخرج بهذه الحصيلة :
يناير 2014م:
نعت عدن وفاة أبنائها:
الدكتور أيوب أحمد ثابت، التربوي أحمد فضل مرشد، الشهيد مروان مقيبلي.
فبراير 2014م:
جمال حسين سالمين، الشهيد عقيد محمد فاضل سعيد.
مارس 2014م:
الوالد مبارك السحم، الوالد عمر قاسم كونترول، الشهيد معوض مبارك عولقي.
أبريل 2014م:
السفير محمد ناصر حنبلة، فؤاد يوسفي، محمود محمد يابلي، سقوط العشرات بين قتيل وجريح جراء الهجوم على المنطقة العسكرية الرابعة بالتواهي، الشهيد ماهر صالح، عبدالعزيز شعلان في الإمارات.
مايو 2014م:
التربوي أحمد علي منصري، الشهيد عقيد سند ميسري.
يونيو 2014م:
عادل حامد مقيدح بصنعاء
يوليو 2014م:
جعفر مرشد، فيصل شميري، عبدالله سالم قردع، والد عبدالله مقشم، الشهيدان حسام عبدالواسع وعمار الزيدي.
أغسطس 2014م:
الوالد عبدالله فارع عزعزي، أحمد منور شريف (بريطانيا)، صادق عبد الولي زيد.
سبتمبر 2014م:
عبدالله عبدالمجيد الأصنج، محمد علي شمشير، طاهر محمد علي.
أكتوبر 2014م:
الأستاذ أبوبكر عقبة، الإعلامي عبد الحميد سلام، أحمد حميد ملهي، الرياضي رمزي إبراهيم بامدهف، التربوي نجيب محمد عبده حيدرة.
نوفمبر 2014م:
السفير محمد عبدالله الماس، عبدالعزيز عبدالله حاتم، علي أحمد قيور.
الولادة والنشأة
طاهر محمد علي من مواليد عدن في 9 مايو 1929م، وفيها أكمل دراسته الثانوية في مدرسة القديس يوسف العالية بكريتر عام 1944م وأسهمت البعثات التبشيرية في خدمة التعليم دون المساس بالإسلام، وكانت مدرسة القديس يوسف في كريتر ومدرسة القديس أنطونيو في التواهي ومدرسة كيث فولكز في الشيخ عثمان في إطار مجتمع ضم المستشفى الذي عرفه الناس بمستشفى عفارة والمدرسة والمكتبة وفريق كروي عرف في الوسط الرياضي باسم (فريق الميشن).
حقق طاهر محمد علي العنصر الأساس في الالتحاق بالوظيفة الإدارية والفنية باكتساب مستوى ممتاز في اللغة الإنجليزية، لأن كل معارفه التعليمية من رياضيات وأحياء وفيزياء وكيمياء باللغة الإنجليزية.
الطاهر في سلك الأشغال العامة المسلحة البريطانية
في ربيعه الخامس عشر التحق طاهر محمد علي بوزارة البناء والأشغال العامة (MPBW) للقوات البريطانية كاتبًا فنيًا عام 1944م.
آخر منصب شغله طاهر كبير مساعدي تقدير الكميات وذلك بتحديد كلفة المشروع من خلال جداول كميات ترد فيها كافة التفاصيل المطلوبة وهي وظيفة حيوية وحساسة والخبراء فيها قليلون.
كان طاهر من ضمن المستغنى عن خدمتهم بسبب إغلاق القاعدة البريطانية في عدن عام 1967م، بعد أن أبلى بلاءً حسنًا في هذا المجال الهندسي الحيوي خلال 23 عامًا من الخدمة في قطاع البناء والأشغال العامة العسكرية، والذي يطلق عليه في القوات المسلحة العربية (سلاح المهندسين)، حيث تلقى عدة دورات في مجال إنشاء العمارة وتقدير الكميات في المعهد الفني العطر الذكر في مدينة المعلا بعدن، كما عمل طاهر محمد علي خارج دوامه الرسمي في الستينات من القرن الماضي مع شركة لانجدن وايفري كمقدر كميات قانوني.

الطاهر في رحاب عدن المدينة الدولة وعاصمة الدولة
التحق طاهر بوزارة الإنشاءات التابعة لحكومة عدن في أغسطس 1967م ثم مع وزارة الإنشاءات التابعة لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ولاحقًا جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، استمرت خدماته المتفانية والنوعية حتى ديسمبر 1984م وتحددت استراحة المحارب الطاهر في ديسمبر 1984م.
كانت آخر وظيفة للطاهر محمد علي (كبير مقدري الكميات) مسؤولية إعداد جداول الكميات ووثائق المناقصات والعقود ومقاييس الموقع والإشراف على المشاريع الإنشائية في المحافظات الجنوبية والشرقية من اليمن.
الطاهر في رحاب منظمات دولية
في العام 1985م التحق طاهر محمد علي بـ“مؤسسة رادار بارنن السويدية لإنقاذ الأطفال” مهندسًا حتى توقف مساعدة المؤسسة لوزارة الصحة العامة في أعمال إنشائية وذلك في العام 1991م، وانتقل بعد ذلك للعمل مهندسًا واختصاصي توريدات في وحدة تنفيذ المشروع التابع لوكالة التنمية الدولية (IDA) وكان من مهامه إعداد وثائق المناقصات وتقييم العروض والعقود والتوريدات والإشراف على الموقع ورفع تقارير بذلك إلى البنك الدولي.
استمرت خدمات طاهر محمد علي مع تلك المنظمات حتى العام 2000م.
**باكورة إنتاج الطاهر من نصيب أحمد مقطري**
دأب طاهر محمد علي في مشوار عمره المديد على إعطاء وقته لعمله وأسرته وأنجب ستة أولاد توزعوا بالتساوي ذكورًا وإناثًا وفق التسلسل الآتي:
1 - قرينة المحاسب القانوني الكبير أحمد محمد مقطري.
2 - أرملة الطيب الذكر القاضي أبوبكر عبدالله صدقة.
3 - الطيب الذكر المهندس نبيل.
4 - د. إيناس.
5 - د. مختار.
6 - د. محمد طاهر (اختصاصي مخ وأعصاب).
الطاهر في موكب الخالدين
انتقل طاهر محمد علي إلى رحمة ربه يوم الإثنين الموافق 8 سبتمبر 2014م في دولة الإمارات عن عمر ناهز الـ(85) عامًا مخلفًا وراءه سجلاً ذهبيًا عامرًا بالإنجازات وسلوكًا يندر أن نجد له مثيلاً في العطاء والإخلاص والنزاهة، وخلف وراءه محبين من أصدقائه وأبناء وأحفادا لا يزالون يبكونه.
2 - حسن عبدالغفور عبدالله:
**الولادة والنشأة**
حسن عبد الغفور حسن عبدالله من مواليد الطويلة بكريتر (عدن) في الفاتح من أغسطس 1948م وفيها نشأ وتلقى دروسه القرآنية في كتّاب (معلامة) الفقي مهيوب بالطويلة.
التحق حسن بعد ذلك بالمدرسة الابتدائية الإسلامية (مدرسة شيرين باي لالجي الإسلامية) ومن زملائه كابتن بحري أختر عبد الخالق وياسين عمر سردار ونزار حسن عبدالستار.
التحق حسن عبدالغفور بعد ذلك بالمدرسة المتوسطة الحكومية للبنين بكريتر ومن زملائه: زكي خليفة، محمود إيمان، الكابتن محمد شرف (رحمه الله)، بدر سوداني، جميل خليفة وجواد غانم.
من زملائه في الثانوية: نصر كليب، القاضي فريد خليل، السيد شيخ زين العيدروس (رحمه الله)، محمد حسين خان (شقيق نادر خان) أحد لاعبي نادي الحسيني في الزمن الجميل.

حسن عبد الغفور في الـ (P.H.D)
التحق حسن عبد الغفور بـ“إدارة الصحة العامة” (P.H.D) وهي إدارة عريقة في عدن وسبقت كل حواضر الجزيرة والخليج لأنها إدارة حيوية واستراتيجية بالنسبة لبيئة المواطن، فهي الجهة المخولة قانونيًا للرقابة والتفتيش على اللحوم في السلخانات وتؤشر على صلاحية الذبيحة وعلى لحوم الأسماك في الأسواق وعلى محلات بيع الخضار والفواكة، وترصد دخول المواد الغذائية من كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية وتعيد شحن البضائع والسلع التي تثبت عدم صلاحيتها أو انتهت تواريخ صلاحيتها، وترش المستنقعات والبرك التي ركدت مياهها بالمواد الكيماوية لمحاربة البعوض، وكانت هناك فرق مخصصة لمراقبة ممرات الصرف (الجلالي).
عمل حسن عبدالغفور في خدمة بلدية عدن منذ العام 1964م حتى العام 1972م ومنذ ذلك العام (1972م) حتى العام 2000م عمل في إدارة الصحة العامة وكان مديرها العام بعد الاستقلال د. محمد عبد القوي خليل وأعقبه صالح خليفة، ومن زملائه: عبيد خيالي، وديع عبده حسن حداد، محمد علي همداني ومحمد عبدالجبار غانم، ومن زملائه في المعهد الصحي: صالح علي صالح نائب سابق لمعهد أمين ناشر، عبدالله راشد، حسين الجنيد، فاروق باشطح وعمر العوبثاني.
**حسن عبد الغفور عمدته الشهادة والدورات المتخصصة**
حصل حسن عبد الغفور على دورات تأهيلية في المعهد الفني بالمعلا وعلى دبلوم عال في الصحة العامة من لندن العاصمة البريطانية، وحصل على دورات تدريبية في كل من مصر والسوادن وقطر.
مثَّل حسن عبد الغفور جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1989م في اللقاء الإقليمي بعمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية حول مأمونية الغذاء Food SAFETY في الوطن العربي، وقدم ورقة عمله باللغة الإنجليزية.
**حسن عبد الغفور في دوائر صحة البيئة وقاعة المحاضرات**
عمل حسن عبد الغفور في دوائر صحة البيئة منذ العام 1972م حتى عام 2000م عام تقاعده وآخر وظيفة شغلها كانت نائب مدير صحة البيئة ورئيس قسم مراقبة الأغذية بمحافظة عدن.
كما عمل حسن عبدالغفور محاضرًا غير متفرغ في معهد أمين ناشر للعلوم الصحية بعدن خلال الفترة 1974 - 2000م وحسن عبدالغفور يجيد اللغات العربية والإنجليزية والأوردية، ويجيد الآخيرتين كتابةً ونطقًا.
حسن عبد الغفور متزوج وله أربع بنات وولد.
**شوردي حنيف كتاب جميل زاده الحبيب المشهور جمالاً**
بحث (شوردي حنيف) الذي أعده حسن عبد الغفور حسن عبدالله يقع في (112) صفحة قدم له العلامة والحبر الفهامة الدكتور أبو بكر العدني بن علي المشهور، وزاد البحث جمالاً بتقديمه، ثم جاءت مقدمة معد البحث حسن عبد الغفور أفاد فيها عن التأثيرات التي دخلت على اللهجة العدنية، وأورد بعض الأمثلة، ثم قدم شكره وتقديره للذين ساعدوه وهم: العلامة أبو بكر المشهور، والمحامي المعروف الشيخ طارق محمد عبدالله، والأستاذ مصطفى ياسين راجمنار، والأستاذ عبد الرحمن جعفر، والأستاذ سالم عاشور، والأستاذ محمد حسين الصوفي.
أورد مُعد البحث أسماء المراجع التي أعانته في تقديم مادة البحث وقدم شرحًا لمفردة (شوردي حنيف) ومفادها أن حنيفًا كان يهدد ويتوعد شخصًا وتدخل الأصدقاء من باب السخرية وقالوا له بالهندية “شوردي حنيف” أي اتركه يا حنيف “عند الله ثم عندك يا حنيف”.
أورد مُعد البحث جدولاً بأربعمائة مفردة ومعناها وأصلها ومصدرها مثل كلمة: (واير) ومعناها (سلك) وأصلها (wire) ومصدرها إنجليزي.
ثم قدم تعريفا بأحياء ومناطق عدن (كريتر) وسبب التسمية ومعالم أخرى مثل: بمبة صيرة والبوميس وغيرهما.
ثم أورد صاحب البحث قائمة بأشهر مساجد عدن ونبذة عن كل مسجد، وأورد الباحث بعد ذلك (391) مثلاً عدنيًا، ثم أفرد صفحة واحدة لكل أو لعدد من أشهر علماء عدن المتأخرين وعددهم (8) علماء، واختتم بحثه بـ(13) صفحة ضمت صورًا قديمة لمعالم عدن ووسائل النقل فيها وطابعا بريديا فيه صورة الملك جورج السادس (في الجانب) فيما توسط الطابع صورة مسجد العيدروس.
الكتاب جدير بالاقتناء والقراءة.
**نجيب محمد يابلي**

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى