عدن.. وقفة احتجاجية أمام المحكمة الاستئنافية للمطالبة بالإفراج عن الأسير المرقشي

> عدن «الأيام» وليد الحيمدي

> طالب ناشطون في الحراك الجنوبي وإعلاميون وحقوقيون بعدن بإطلاق الأسير الجنوبي أحمد عمر العبادي المرقشي خلال وقفة احتجاجية نفذت صباح أمس الأربعاء أمام محكمة استئناف عدن.
ونظمت الوقفة تضامناً مع حارس صحيفة «الأيام» المعتقل في السجن المركزي بصنعاء أحمد عمر العبادي المرقشي، وطالب المعتصمون بإطلاق سراح المرقشي والذي يقبع في بالسجن المركزي بصنعاء منذ عدة سنوات بتهمة كيدية واهية.
وفي الوقفة الاحتجاجية التي تحولت فيما بعد إلى مسيرة حاشدة ألقى منصور نجل المعتقل أحمد المرقشي كلمة عبر فيها عن شكره لأبناء شعب الجنوب على موافقهم الوطنية ومطالباتهم المستمرة لنظام صنعاء للإفراج عن الأسير المرقشي، وقال: “إن حضوركم اليوم يعكس مدى الحب الذي يربط أبناء شعب الجنوب وتكاتفهم فيما بينهم لمواجهة الظلم والاستبداد”، كما دعا منصور المنظمات المعنية بحقوق الإنسان وكل المنظمات الدولية بالقيام بدورها للضغط على نظام صنعاء والإفراج عن الأسير المرقشي المسجون ظلماً، معبراً في الوقت نفسه عن شكره للوسائل الإعلامية، ودورها الفعال في تغطيات ونقل ونشر قضية والدهم إلى الرأيين الوطني والدولي.
وعبر المحتجون في الوقفة الاحتجاجية عن غضبهم من استمرار أسر المرقشي وما يتعرض له من محاكمات صورية وهزلية متجردة من النظام والقانون.
وعبر ياسر صالح العبادي، وهو أحد المشاركين في هذه الوقفة لـ«الأيام» بالقول: “إننا جئنا لتنفيذ هذه الوقفة الاحتجاجية للتعبير عن تضامننا المطلق مع المرقشي ولمطالبة نظام صنعاء بسرعة فك أسر هذا البطل، والذي يقبع في سجون صنعاء منذ خمس سنوات بتهمة قتل كيدية”.
من الوقفة الاحتجاجية أمام محكمة استئناف عدن أمس
من الوقفة الاحتجاجية أمام محكمة استئناف عدن أمس

أما الناشط يسلم محمد اليزيدي فقال: “يأتي تنفيذ هذه الوقفة الاحتجاجية والمسيرة للتعبير عن تضامن أبناء شعب الجنوب مع أسير الحرية والعدالة المرقشي المسجون ظلماً، ولهذا نناشد رئيس الجمهورية بسرعة إصدار توجيهاته لفك أسر هذا البطل القابع منذ سنين في أحد سجون نظام صنعاء”.
الدكتور صالح محمد بدوه قال: “إننا نريد أن نوصل من خلال هذه الوقفة الاحتجاجية للعالم أجمع بأن الأسير المرقشي بريء، وأن التهمة التي نسبت إليه، ويحاكم اليوم بسببها في محاكمة صورة تهمة باطلة لا أساس لها من الصحة”، وأضاف اليزيدي لـ«الأيام» “نطالب كل المنظمات الدولية والحقوقية، والإعلاميين للوقف الجاد مع المرقشي وفك محنته التي يعانيها من قبل نظام صنعاء منذ سنين عدة”.

الناشطة سعاد العلوي مدير مركز التوعية ضد المخدرات، وهي إحدى المشاركات في الوقفة الاحتجاجية قالت: “الأسير المرقشي يُعد رمزا من رموز الصمود والنضال، ولن نسكت عن استمرار أسره، وسنطالب كل المنظمات والأحزاب السياسية بأن تقف مع هذا الرجل الذي ارتبطت حياته بالنضال منذ أيام شبابه في جنوب لبنان ضد الاحتلال الإسرائيلي، مضيفة اليوم هذا البطل يحاكم في العاصمة اليمنية صنعاء بتهمة بريء فيها كبراءة الذئب من دم يوسف”.
وقد رفع المحتجون أثناء الوقفة الاحتجاجية العلم الجنوبي على بوابة المحكمة وسط ترديد الهتافات الشعارات المطالبة بفك أسر الأسير أحمد المرقشي.
هذا وقد أُجلت محاكمته - والتي كانت من المقررة أن تُعقد أمس - إلى نهاية الشهر الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى