العتواني: مخرجات الحوار الوطني غير قابلة للتطبيق

> عدن «الأيام» استماع

> قال مستشار رئيس الجمهورية القيادي الناصري سلطان العتواني إن ما تشهده اليمن من صراعات وانقسامات عسكرية ومذهبية وانفلات أمني لا يسمح بتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني بخصوص القضية الجنوبية.
وأضاف العتواني في حوار لبرنامج بلاحدود بثته قناه الجزيرة مساء أمس : أن بقاء الرئيس السابق من الأخطاء التي ارتكبها رعاة المبادرة الخليجية وظهرت آثارها اليوم على الأرض لأن المبادرة الخليجية لم تأخذ الوضع المختل الذي ظهرت آثاره بسبب عدم تنحي الرئيس السابق عن السلطة والمشهد السياسي مقابل منحه الحصانة.
وأشار المستشار الرئاسي إلى أن بقاء صالح في المشهد السياسي يأتي نتيجة لاحتفاظ رعاة للمبادرة الخليجية ومن بينهم الأمريكان بجميل لصالح ومصالح واتفاقيات أمنية سارية حتى اليوم، مشيرا إلى أن السفير الأمريكي السابق وصف منح الحصانة للرئيس السابق في لقاء جمعمها بأنه “غلطة كبرى “.
وحذر العتواني من الصراع الطائفي في اليمن نتيجة التمدد المسلح لجماعة الحوثي على الأرض ومواجهة تمددها بصراع مذهبي وقال : “نحذر كل من يفكر بالتمدد أو المواجهة”.
وأشار العتواني إلى أن جماعة الحوثي قدمت وعود لكثير من العاطلين لإلحاقهم في الجيش والأمن للعمل معها وأن الجماعة تدفع أموالا لكثير من العاطلين عن العمل للبقاء في النقاط العسكرية والأمنية التابعة لها.
وفي سؤال عن القبيلة في اليمن قال العتواني : “إن القبيلة جزء من التركيبة المجتمعية في اليمن وإن المشكلة تكمن في تحول القبيلة إلى حاكم”، مشيرا إلى اختلال طرأ مؤخرا داخل القبيلة ووقوع أعمال انتقام ثأرية شهدتها قبيلة حاشد وماحدث لأبناء الأحمر في الجوف”، وقال “بدلا من أن تلتحم أصبحت القبيلة تتقاتل مع بعضها البعض”.
وأعرب العتواني عن تفاؤله بمستقبل أفضل لليمن يصنعه شباب يواصلون مسيرة الثورة ودفعوا أرواحهم من أجل البلد بالرغم من الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها البلد.
ودعا الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي إلى دعم اليمن، وقال “دعم الأشقاء في الخليج يأتينا بالقطارة، وكان دعمهم يذهب لأشخاص ومشائخ وتوقفت كثير من المشاريع ممولة من الخليج نأمل أن يتم استئناف العمل فيها لأنها تخدم الشعب ولا تذهب لمصلحة أشخاص”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى