هادي: من يروجون لغير نظام الأقاليم الستة ينطلقون من مصالح ذاتية يخافون عليها

> صنعاء«الأيام»

> قال رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي: «إن النظام الجديد الاتحادي على أساس الأقاليم الستة سيتيح إمكانية التطور والنهوض وخوض تجارب عملية من خلال المشاركة الواسعة في المسؤولية والوظيفة العامة والثروة والسلطة».
وأضاف هادي خلال استقباله يوم أمس الكتلة البرلمانية لمحافظة حجة «إن الذين يروجون لغير ذلك إنما ينطلقون من مصالحهم الذاتية التي يخافون عليها، وإن الأنظمة الاتحادية متجانسة ومتقاربة، ويستطيع المسئول في الإقليم المكون من أربع محافظات أن يزور المدرسة أو المستوصف أو المستشفى كل شهر”.
وتابع “كيف يستطيع وزير تربية وتعليم في المركز أن يشرف على حوالي 6 ملايين طالب و400 ألف موظف، وفي الإقليم يستطيع مسئول التربية والتعليم أن يتابع ذلك عن كثب كل شهر أو أسبوعياً، كذلك الحال في الجانب الصحي يستطيع مسئول الصحة في الإقليم أن يزور المستشفيات كل شهر ويستطيع عن قرب أن يتابع التفاصيل الدقيقة للعمل الميداني، وستمثل الأقاليم ترابطاً اجتماعياً وبيئياً وثقافياً”.
ونقلت الوكالة الرسمية عن هادي قوله: “إن إقليم تهامة سيكون من أغنى الأقاليم كونه يمتلك ثروة مالية وسمكية وزراعية ونفطية، وسيمثل ركيزة اقتصادية لليمن كله”.
وشدد هادي على أن “ليس هناك أمام اليمن أي خيار سوى تنفيذ مخرجات الحوار الوطني كاملة، والالتزام بوثيقة السلم والشراكة الوطنية، وسيمثل ذلك دفعة مهمة تاريخية وإستراتيجية لمستقبل اليمن المزدهر والمستقر، وتحت مظلة الوحدة اليمنية”.
وقال: “بدون ذلك لا الشمال سيكون كما كان ولا الجنوب سيكون كما كان، وهذه حقيقة لا يتجاهلها أحد وبالنظام الاتحادي سينتهي مفهوم التشطير في الشمال والجنوب، ودون ذلك ستُخلق الصراعات الجهوية والقبلية والمذهبية ويذهب اليمن إلى المجهول”.. مشيرا إلى أن “الصومال لم يستعد عافيته حتى اليوم منذ ما يربو على عقدين من الزمن”.
وذكر هادي أن “محافظة حجة من المحافظات المعروفة باستقرارها وسلميتها لكنها من المحافظات المظلومة لمعرفتي الدقيقة بذلك، واليمن عظيم بعظمة محافظاته، ومنذ نصف قرن لم تكن تتحقق فيها التنمية المطلوبة خصوصا البنية التحتية، وتنمية الطرقات، لا سيما في ظل المركزية المفرطة”.
وخلال اللقاء استعرض رئيس الكتلة البرلمانية لمحافظة حجة يحي سهيل جملة من القضايا المتصلة بالمشاريع المتعثرة وهموم وطموحات أبناء المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى