شركتان يابانيتان تشتريان الخام الإيراني بكميات العام الماضي

> طوكيو «الأيام» رويترز

> قال رئيسا اثنتين من أكبر الشركات المشترية للخام الإيراني في اليابان أمس الثلاثاء إن جيه . اكس نيبون للنفط والطاقة وشوا شل سيكيو كيه.كيه ستبقيان على أحجام مشترياتهما من طهران دون تغير يذكر في 2015.
وقال ياسوشي كيمورا رئيس مجلس إدارة جيه.اكس على هامش اجتماع للقطاع إن الشركة ستبقي على الأحجام مستقرة في العقد الجديد الذي يبدأ هذا الشهر. وتقول مصادر إن جيه.اكس استوردت 53 ألف برميل يوميا من الخام الإيراني في 2014.
وأبلغ كيمورا رويترز “العقوبات المفروضة على إيران لم تتغير لذا لن نزيد الكميات أو ننقصها”.
وأشارت شوا شل سيكيو إلى عزمها الإبقاء على مشتريات الخام الإيراني عند حوالي 70 ألف برميل يوميا في السنة المالية التي تبدأ أول ابريل.
وقال شيجيا كاتو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشوا شل في تصريحات للصحفيين “لا أتوقع اختلافا كبيرا. بموجب سياسة الحكومة اليابانية تضمن شركتنا كميات الخام الضرورية لاستقرار الإمدادات”.
وتبت الشركات اليابانية في حجم مشترياتها من الخام الإيراني بعد مشاورات مع الحكومة بشأن المسموح لها في إطار العقوبات الغربية المفروضة على طهران.
ورجحت مصادر مطلعة أن يبقي مشترو النفط الإيراني الآخرون في اليابان مثل كوزمو أويل وارداتهم دون تغيير في العقود الجديدة التي تبدأ من ابريل.
واشترت كوزمو أقل بقليل من 15 ألف برميل يوميا في 2014 وتعاقدت إدميتسو على ما بين ألفين وثلاثة آلاف برميل يوميا حسبما ذكرت مصادر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى