رجـــــــــــــال في ذاكـــــــــــرة التـــاريـــــــــــخ 1 - الدكتور محمد جعفر قاسم.. مشوار حافل في القضاء توقف قسرا في 2005.. 2 - الكابتن زكي أحمد قايد.. مارس الوظيفة والرياضة في إطار الجغرافيا

> نجيب محمد يابلي

> 1 - الدكتور محمد جعفر قاسم
**الولادة والنشأة
الدكتور محمد جعفر عبدالله قاسم، من مواليد المرفأ الجميل التواهي في 18 نوفمبر 1948 في أسرة عريقة عميدها الكادر التأميني القيادي جعفر عبدالله قاسم وأم أولاده من أسرة عدنية عريقة هي أسرة أمان.
التحق محمد جعفر قاسم عام 1953 (وهو في الخامسة من عمره) بالمدرسة الأهلية بالتواهي، وكان الراحل الكبير حمزة محمد ناصر، رئيس لجنة التعليم الأهلي قد حث والد محمد على إدخاله هذه المدرسة وكان مدير المدرسة الأستاذ أحمد عبده حمزة وأعقبه إبراهيم حسين عبده حمزة، ومن مدرسيه الأساتذة: سعد قعطبي، ومحمد سعيد شمسان، وعبدالله خليفة، وعمر خليفة.
من زملاء دراسته: درهم عبدة نعمان ومحمد علي إسماعيل تركي وعبدالواسع سلام وعلي قاسم سلام وعبدالعزيز قايد سيف ومحمد خالد نعمان.
**محمد جعفر قاسم في ثانوية خورمكسر**
انتقل محمد جعفر قاسم إلى ثانوية خور مكسر، حيث تلقى دراسته الثانوية خلال الفترة 1962 - 1966، وكان عميدها الراحل الكبير إبراهيم روبله، ومن بعده الراحل الكبير لطفي جعفر أمان، ومن مدرسيه الأساتذة: عبده حسين أحمد ومحمد عبدالواحد وأبوبكر باقر وشريح علي عيد وعبدالوهاب عبدالباري، ومن زملاء دراسته: ياسين سعيد نعمان وحسن كندسة وسالم باناجة وإبراهيم جامع وصالح عبدالله حسن، وممن سبقوه في الدراسة أبوبكر أحمد سالم وغازي إسماعيل.
**محمد جعفر قاسم يشد الرحال إلى دمشق**
حصل محمد جعفر قاسم على منحة دراسية من فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بعد عام 1966 لإكمال دراسته الثانوية في دمشق العاصمة السورية، وحصل على الثانوية العامة عام 1967 والتحق بعد ذلك بكلية الحقوق بجامعة دمشق وتخرج فيها عام 1971م.
**محمد جعفر قاسم في مكتب المدعي العام**
عاد محمد جعفر قاسم من دمشق عام 1971م حاملاً معه ليسانس حقوق (LL.B)، والتحق بمكتب المدعي العام بوزارة العدل في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ومارس مهامه في المكتب حتى عام 1974م وعين في نفس العام رئيساً لمحكمة التواهي الابتدائية، واستمر يمارس مهامه القضائية حتى عام 1976.
**محمد جعفر قاسم ودراسات عليا في فرنسا**
غادر محمد جعفر قاسم عدن إلى فرنسا عام 1976 لدراسة اللغة الفرنسية، وتفرغ بعد ذلك لرسالة الماجستير ثم أطروحة الدكتوراه، وعاد من باريس حاملاً أرفع درجتين أكاديميتين الماجستير والدكتواره، وذلك في العام 1981م، وتم تعيينه في سكرتارية هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى مستشارا للشؤون الدستورية ولجنتي العلاقات الخارجية والقانونية في مجلس الشعب الأعلى.
**الدكتور محمد جعفر قاسم في المحكمة العليا**
في العام 1983م صدر قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد جعفر قاسم قاضيا في المحكمة العليا، واستمر يمارس مهام رسالته القضائية الرفيعة حتى يونيو 1990، وصدر قرار جمهوري بتعيين د.محمد جعفر قاسم وكيلاً في وزارة العدل في 12 يونيو 1990، حتى الفاتح من يناير 2005م.
**الدكتور محمد جعفر يكمل العقد الأول من مشوار (خليك في البيت)**
بحلول الفاتح من يناير 2015 يكون الدكتور محمد جعفر قاسم قد أكمل العقد الأول من المشوار مع (خليك في البيت) الذي أدخله المنتصر في حرب صيف 1994 على حياة الناس في الجنوب، حيث أقصى عشرات الآلاف من السلكين المدني والعسكري من وظائفهم في مسلسل الحرب على الإنسان في الجنوب.
**الدكتور محمد جعفر والإقصاء الذي خدم الأسرة**
جاء قرار إقصاء د. محمد جعفر قاسم في اتجاه الرياح المعاكسة، إلا أن الرياح لم تكن معاكسة بالنسبة لأسرته لأنه كان يعطي كل وقته لعمله وبعد قرار الإقصاء تفرغ لإصلاح وتحقيق كل ما أهمله من ناحية، ولأنه عمل مع عدة مؤسسات محلية ودولية عادت عليه بموارد إضافية مجزية إضافة إلى راتبه من وزارة العدل، ومن تلك الأعمال:
- مستشار قانوني مع مكتب الوزير للاستشارات والدراسات القانونية.
- مستشار صندوق النقد الدولي.
- مستشار قانوني مع مجموعة كورنيل، فيرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية في قضايا مختصة بالموانئ اليمنية.
- متخصص قانوني محلي في المعهد الحضري بالبنك الدولي.
- مستشار جي.تي.زد الألمانية في قضايا القطاع الخاص.
- قدم استشارات قانونية في قضايا تخص الشؤون البحرية.
**الدكتور محمد جعفر قاسم وعلو كعب في مشاركات وأبحاث**
قام الدكتور محمد جعفر قاسم بأبحاث هامة منها: 1 - حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية والتشريعات الدولية والإقليمية واليمنية، 2 - حرية المعلومات والحق في محاكمة عادلة، 3 - التحكيم والقضاء في اليمن، 4 - الاستقلال الإداري والمالي للسلطة القضائية في اليمن، 5 - قانون الانتخابات.
كما شارك في لجان برلمانية وقضائية خلال الفترة من 1981 حتى 2002م، منها عضوية في اللجنة الدستورية اليمنية المشتركة وعضو اللجنة اليمنية المشتركة لقانون تنظيم السلطة القضائية في الجمهورية اليمنية، وممثل اليمن في اجتماعات الخبراء العرب في المحكمة الجنائية الدولية، وعضو الوفد اليمني في اجتماعات وزراء العدل العرب في الجامعة العربية وعضو وفد جمهورية اليمن الديمقراطية إلى اجتماعات وزراء العدل في الدول الاشتراكية في بوداست، عاصمة جمهورية المجر، وعضو الوفد اليمني إلى المؤتمر الدبلوماسي الدولي حول محكمة الجنايات الدولية المنعقد في روما، العاصمة الإيطالية، وشارك في دورة (النظام القانوني والقضائي واستقلال السلطة القضائية في الولايات المتحدة)، معهد الحقوق الدولي، واشنطن، عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.
الدكتور محمد جعفر قاسم متزوج وله ابن يعمل مهندساً في إحدى الشركات النفطية، وبنتان إحداهما محاسبة في شركة نفطية والأخرى خريجة إدارة من جامعة كندية وتعمل هناك.
**2 - الكابتن زكي أحمد قايد**
**الولادة والنشأة
الكابتن زكي أحمد قايد من مواليد كريتر (منازل الشرطة) في الفاتح من مارس 1950 وانتقلت الأسرة بعد ذلك إلى التواهي ثم إلى المعلا مع انتقال عميدها إلى مراكز الشرطة ومنازلها في حله وترحاله.. تلقى الكابتن زكي دراسته الابتدائية والمتوسطة في المعلا، وللتواهي نصيب من الدروس القرآنية عند الفقي عبدالرقيب وكان كتابه يقع بين زريبة الطحس ونادي جلاب.
من زملاء الكابتن زكي في مرحلتي الدراسة المعلاوية: عبدالرحمن طرموم وأنيس خوباني وعادل خوباني وخالد الزغير، أما زملاء الدراسة في ثانوية خورمكسر: حامد عصار وعمر علي سعيد وخالد عمراوي والدكتور كمال عبده علي والدكتور حامد قاسم.
**الكابتن زكي والمحطة الأولى (بلدية عدن)**
تخرج الكابتن زكي قايد إلى سوق العمل بعد إكمال تعليمه الثانوي وكانت بلدية عدن محطته الأولى، حيث عمل في قسم الأجور مع محمود الزيدي وصادق حميدان وعلي حميدان.
انتقل الكابتن زكي خالد إلى إدارة الصحة والتحق بدورة الدبلوم ومدتها (3) سنوات من المعهد الصحي الملكي البريطاني، وكان المنسق الدكتور فاتح بركات، وعقدت الدورة بالمعهد الفني بالمعلا، وفي السنة الاخيرة انتقل الدارسون إلى المبنى الجديد بخورمكسر (المعهد الصحي)، وتبنت الدورة منظمة الصحة العالمية (who) والتي تركزت حول مجال تنمية الموارد البشرية، وتخرج فيها مفتشو صحة Health lnspectors وحصلوا على عضوية (الجمعية الصحية الملكية).
**الدكتور الدالي والدكتور باصهي يستدعيان زكي قايد من شبوة**
جرى نقل زكي أحمد قايد إلى إدارة الطب الوقائي، فرع شبوة، وكانت هناك خلفيات سياسية وراء القرار باعتباره من عناصر الثورة المضادة (من مفردات قاموس النظام بعد الاستقلال)، إلا أن الرجلين الطيبين الدكتور عبدالعزيز الدالي والدكتور أحمد عبدالله باصهي استدعياه إلى عدن وعين مديرا لحملة استئصال الجدري والسل، وكان مقر الإدارة بجانب سوق البلدية بكريتر.
**الأصنج وباشرين يرتبان سفر زكي إلى القاهرة**
منحت منظمة الصحة العالمية (WHO) زكي قايد دورة في مجال تخصصه في قاهرة المعز، إلا أن زكي ساوره شعور بأن لجنة تنظيم الجبهة القومية في المرفق ستعترض على سفره فاستغل زكي برنامج نزوله إلى طور الباحة (الصبيحة) وذلك عام 1970 وكانت نقطة انطلاقه إلى الشمال، وهناك رتب له المناضلان الوطنيان والنقابيان المعروفان عبدالله عبدالمجيد الأصنج، رحمه الله، ومحمد سعيد باشرين، أطال الله عمره ومتعه بالصحة، تذاكر السفر والملابس وبدل السفر إلى القاهرة وأنهى الدورة عام 1972.
من القاهرة غادر زكي قايد إلى الخليج وتلقى عروضا من السعودية وسلطنة عمان والكويت، وعند وصوله إلى الإمارات تلقى عروضا من إمارة الفجيرة ووزارة الصحة وشركة البترول الوطنية فالتحق بالأخيرة وعمل في مجال تخصصه حتى عام 1984.
**زكي قايد يحصل على العضوية الكاملة في جمعية الصحة الملكية**
حقق زكي قايد مكسبين في الإمارات عندما حصل على العضوية الكاملة في جمعية الصحة الملكية وحصوله على دورة في الأمراض السارية والمعدية، إلا أنه آثر العودة إلى عدن عام 1984، حيث عين مديرا للتحصين الصحي الشامل بعد استئصال الجدري والسل، وكان مستوى التطعيم متدنياً.
عمل زكي قايد مع منظمة الصحة العالمية على إعداد خطة لتغطية كل أراضي اليمن الديمقراطية وتم تأسيس (276) وحدة صحية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
انتقل بعد ذلك إلى صحة الموانئ والمحاجر الصحية، ويعمل حاليا مستشارا لصحة الموانئ والمحاجر الصحية بعدن.
**زكي قايد أحد فرسان نادي الجزيرة بالمعلا**
عشق الكابتن زكي أحمد قائد كرة القدم منذ نعومة أظفاره وبدأ يلعب مع فريق (السبعة الإخوان) بمنطقة المعلا مع أصدقائه: 1 - رشيد هويدي (القاضي حاليا)، 2 - محمد غالب الزعيتري، 3 - أنيس خوباني، 4 - عادل خوباني، 5 - علي سلطان، وذلك عام 1963م.
انضم كل لاعبي (السبعة الإخوان) إلى فريق نادي الجزيرة الرياضي بالمعلا، وبدأ الكابتن زكي قايد يلعب في صفوف الفريق الثاني وسرعان ما التحق بصفوف الفريق الأول عام 1964 مع لاعبين صالوا وجالوا في الميادين داخل عدن وخارجها منهم:
عبدالله خوباني وأبوبكر وزان وأحمد محسن أحمد وأحمد فضل الصبيحي ومحمد علي مبارك ومحمد ناجي شاهر ومحمد عبدالرب (توفى بعد الصبيحي) وحسن عكازة.
شارك الكابتن زكي قايد مع منتخب اليمن الديمقراطية في كأس فلسطين بليبيا، وبدأ يلعب في مركز (الظهير) ثم انتقل إلى مركز (الدفاع)، ولعب زكي قايد مع فريق (انتير) بجيبوتي وكان رئيسه حسين شحين، ومن لاعبي الفريق حسن بيضاني وهاشم قعبوس، وأفاد الكابتن زكي قايد أنه قضى أياما جميلة في جيبوتي.
يفيد الكابتن زكي قايد في شهادة للتاريخ أن الوالد أحمد يوسف النهاري الشخصية الوطنية والاجتماعية ورجل الأعمال المعروف قدم الشيء الكثير لفريق نادي الجزيرة ومن بعده شمسان، وكانوا يعتبرونه الأب الروحي لهم.
الكابتن زكي أحمد قايد متزوج وله أربعة أولاد: ابنان وبنتان كلهم خريجون وجامعيون.
تصويب
ورد في الحلقة السابقة من (رجال في ذاكرة التاريخ) “حلقة القاضي أحمد كريم بخش..” أن الأخ حسن عبدالغفور حفيده، والصحيح أنه ابن أخته، كما ورد أنه خلف أرملة فاضلة، والصحيح أنها توفيت قبله.
**نجيب محمد يابلي**

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى