مسيرة مناوئة للحوثيين بصنعاء وتظاهرة تندد بالانقلاب في الحديدة

> صنعاء/ الحديدة «الأيام» خاص

> خرج آلاف المحتجين في العاصمة اليمنية صنعاء أمس ومدينة الحديدة غرب البلاد في تظاهرات منددة بالانقلاب الحوثي، وسيطرة المليشيات الحوثية على مؤسسات الدولة.
وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء خروج تظاهرة حاشدة تقاطر المشاركون فيها من عدة شوارع قبل التحامهم بمسيرة رئيسية في شارع الزبيري، فيما أغلق الحوثيون عشرات الشوراع المؤدية الى المنطقة.
وشيع المشاركون في الاحتجاجات بصورة رمزية أحد ضحايا التعذيب في سجون جماعة الحوثيين، ويدعى صالح البشري، والذي لقي حتفه السبت الماضي، بعد تعرضه للاختطاف في احتجاجات سابقة شهدتها صنعاء في الذكرى الرابعة لثورة 11 فبراير.
وحمل المحتجون شعارات مناوئة للانقلاب وأخرى تطالب باستعادة الدولة ومؤسساتها من سيطرة الميليشيات المسلحة، كما ندد المحتجون بجرائم الانتهاكات التي تمارسها جماعة الحوثي التي تسيطر على مقاليد السلطة.
ورفع المشاركون صور القتيل صالح البشري، كما رفعت صور المختطفين المحررين، وكذا الناشطين الذي ما تزال جماعة الحوثي المسلحة تختطفهم، وطالبوا بسرعة الإفراج عنهم من سجون الحوثي السرية.
وطبقا للمصادر فإن مسلحي جماعة الحوثي أطلقوا الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين في شارع بغداد، والاعتداء بالضرب والسلاح الأبيض على عدد منهم.
وحذر بيان صادر عن المحتجين من استمرار جماعة الحوثي المسلحة في التمادي وتقويض السلم الأهلي ونسف النظام السياسي والإيغال في مواجهة الشعب اليمني وإثارة الحروب الأهلية وتمزيق النسيج المجتمعي للنيل من خياراته المشروعة، وتحدي إرادة الغالبية العظمي للشعب اليمني.
وشدد البيان على ضرورة تخلي جماعة الحوثي عن العنف فورا، والكف عن قمع المظاهرات واعتقال الناشطين وإطلاق سراح جميع المعتقلين من سجونها، داعياً كافة المنظمات والجهات المهتمة بحقوق الإنسان المحلية والدولية القيام بدورها بكشف الانتهاكات وإعداد الملفات بحق مرتكبي هذه الجرائم لتقديمهم لمحاكمة عادلة لينالوا جزاءهم العادل.
وفي مدينة الحديدة الساحلية غرب البلاد خرج الآلاف أمس في مسيرة مناوئة لجماعة أنصار الله، وجاب المحتجون شارع صنعاء وعدد من الشوارع وسط المدينة، وصولاً إلى شارع جمال، مرددة هتافات تندد بالعنف والاعتقالات وقمع المواطنين بالرصاص الحي، واختطافهم.
وردد المتظاهرون هتافات رافضة لانقلاب الحوثيين ومطالبة بخروجهم من المحافظة، محذرين من تمادي الميليشيا في جرائمهما وانتهاكات بحق أبناء المحافظة، واليمنيين بشكل عام.
وأكد المشاركون أن “ميناء الحديدة ومطارها لن تكون تحت تصرف مليشيات الحوثة لاستخدامها لأغراضها وأهدافها الحربية ضد الشعب اليمني”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى