حبي لجمال عبد الناصر يستمر

>
عبدالله ردمان غالب
عبدالله ردمان غالب

ولد جمال عبد الناصر في 15 يناير 1918 في 18 شارع قنوات في حي باكوس الشعبي بالإسكندرية، وكان جمال عبد الناصرالابن الأكبر لعبد الناصر حسين الذي ولد في عام 1888 في قرية بني مر في صعيد مصر في أسرة من الفلاحين، ولكنه حصل على قدر من التعليم سمح له بأن يلتحق بوظيفة في مصلحة البريد بالإسكندرية، وكان مرتبه يكفى بصعوبة لسداد ضرورات الحياة.
والتحق جمال عبد الناصر بروضة الأطفال بمحرم بك بالإسكندرية، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بالخطاطبة في عام 1924 وفي عام 1925م دخل جمال مدرسة النحاسين الابتدائية بالجمالية بالقاهرة، وأقام عند عمه خليل حسين في حي شعبي لمدة ثلاث سنوات، وكان جمال يسافر لزيارة أسرته بالخطاطبة في العطلات المدرسية، وحين وصل في الإجازة الصيفية في العام التالي 1926م علم أن والدته قد توفيت قبل ذلك بأسابيع ولم يتم إبلاغه بموتها، ولكنه اكتشف ذلك، وبعد أن أتمَّ جمال السنة الثالثة في مدرسة النحاسين بالقاهرة أرسله والده في صيف 1928م عند جده لوالدته فقضى السنة الرابعة الابتدائية في مدرسة العطارين بالإسكندري.
بهذه البداية المتواضعة لهذا القائد العربي الكبير يعتبر جمال عبد الناصر رجلا لا يتكرر في التاريخ العربي، فهو قائد خرج من أسرة فقير ليصير بعد ذلك زعيم الأمة العربية بكل ما تحمله الكلمة من معان.
لقد برهن جمال عبد الناصر على حب هذه البلاد العربية، وقاوم الاحتلال الإنجليزي بكل شجاعة وإقدام، ولهذا يعتبر الزعيم جمال من الرجال السابقين كقادة العرب السابقين أمثال بيبرس، والناصر صلاح الدين، حيث وقف في وجه العدوان الثلاثي البغيض بكل حكمة وشجاعة، وعمل على توحيد بلاد العربية سورية ومصر، وكان حب جمال عبد الناصر مزروعا في قلوب كل الناس بسبب شجاعته وشخصيته الفريدة من حيث الأدب والثقافة.
إن العرب لن ينسوا مواجهة هذا الزعيم للاحتلال الإسرائيلي بكل قوته وعتاده ومجابهته وحيداً بعد أن تخلت عنه الدول العربية، وكذا تأميمه لقناة السويس.
ورُزقَ الزعيم جمال عبد الناصر ثلاثة أبناء من الذكور هم: خالد متوفى، وعبدالحكيم، وعبدالحميد، وبنتان هما: هدى، ومنى.
وتولي جمال عبدالناصر رئاسة الجمهورية في 24 يونيو 1956م باستفتاء شعبي واستمر في منصب الرئاسة حتى وفاته في 28 سبتمبر من العام 1970م، ولهذا كان حبي للجمال عبد الناصر، فجمال لم يكن رئيساً وحسب بل كان أب ورئيس في الوقت نفسه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى