نادي الأعمال ينظم اللقاء التشاوري الأول لسيدات الأعمال في عدن

> عدن «الأيام» مختار التميمي

> تحت شعار (سيدات الأعمال في محافظة عدن.. الواقع والطموح) نظم أمس نادي الأعمال اليمني بعدن اللقاء التشاوري الأول لسيدات الأعمال في قاعة الاجتماعات بمقر النادي والذي يهدف إلى تعزيز العلاقة بين سيدات الأعمال وتبادل الخبرات فيما بينهن والتعرف على جملة الفرص التي يمكن لسيدات الأعمال الاستفاده منها وتصور الحلول المناسبة للتحديات والصعوبات التي تواجههن ومعرفة الانشطة المقترح تنفيذها من قبل نادي الاعمال لهذا القطاع.
وفي افتتاح اللقاء التشاوري أشاد رئيس اللجنة الإشرافية للنادي علي الحبشي بالمساهمة الملحوظة لسيدات الأعمال في عملية التشغيل والتنمية الاقتصادية باعتبار تمثيلهن لأحد القطاعات الاستثمارية الهامة المتمثل في قطاع سيدات الأعمال.
وفي كلمة الغرفة التجارية والصناعية بعدن، تحدث الشيخ عمر بامشموس رئيس مجلس الإدارة عن دور المرأة وبداية عملها ودخولها في قطاع المال والأعمال.
وأضاف قائلا: “نرحب بعضويتكن في الغرفة التجارية بعدن والتي تعتبر الغرفة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، فوجودكن معنا بقوام 35 سيدة أعمال يعتبر رافدا كبيرا للغرفة”، مؤكدا تعاون الغرفة التجارية مع قطاع سيدات الأعمال في شتى المجالات التي يود القطاع الخوض فيها.
وفي كلمة سيدات الأعمال تحدثت الأخت كلثوم ناصر عن الأدوار والفعاليات التي تقوم بها سيدات الأعمال في القطاع الاقتصادي، وتمنت وجود اتحاد عام يضم جميع سيدات الأعمال في اليمن في شتى المجالات الاقتصادية للقطاع.
من جهة أخرى تحدثت عن اتحاد نساء اليمن الأخت فاطمة مريسي عن الفرص والتحديات التي تواجه سيدات الأعمال في عدن والتي قلصت من دور سيدات الأعمال في عملية التشغيل والتنمية، مما جعله متأخرا وصغيرا ومحدودا، إضافة إلى وجود قصور في الوعي بأهمية هذا القطاع وضعف تمكين المرأة اقتصاديا فضلا عن القصور الشديد في ثقافة العمل الخاص بالذكور والسيدات على حد سواء.
بينما تحدثت رائدة الأعمال غيداء الرشيدي عن المشاريع الريادية في قطاع سيدات الأعمال ودورها في التنمية وعن الأهداف التي تصب في صالح تنمية المشاريع النسوية كالخدمات الاستشارية وإقامة الدورات التحفيزية وتعليم المرأة وتمكينها في إدارة المشاريع التنموية والاستثمارية.
وفي كلمة المركز العربي للإعلام الاقتصادي تحدث الأخ فؤاد التميمي المدير التنفيذي للمركز عن الدور الذي تلعبه منظمات الأعمال في تقديم الخدمات المختلفة لقطاع سيدات الأعمال، وكذا الدور الأساسي الذي يلعبه التثقيف العلمي في رفد القطاع بالكوادر الجديدة الشابة الذي تستطيع تقديمه هذه المنظمات من خلال الدورات التحفيزية في المدارس والجامعات عن كيفية تأسيس مشروع ناجح ونقل تجارب سيدات الأعمال الناجحات وخبراتهن.
كما نوه بأهمية ما خرجت به ندوة منظمة تجديد للتنمية والديمقراطية التي عقدت خلال الأسبوعين الماضيين من توصيات هامة هدفت في مجملها إلى توفير بيئة آمنة ومناسبة لعملية الاستثمار في عدن، والجو الملائم لاستقطاب أرباب وسيدات الأعمال من خلال توفير العديد من التسهيلات وإيجاد بيئة خصبة جاذبة للاستثمار في محافظة عدن.
تخلل اللقاء استراحة قصيرة أعقبتها الجلسة الرئيسية للقاء التشاوري والتي نوقش فيها الدور المطلوب من نادي الأعمال اليمني تجاه قطاع سيدات الأعمال وعن العوائق والتحديات التي يواجهها القطاع، حيث طرحت الحاضرات بعض المقترحات والحلول لبعض ما يواجههن من قصور في التشغيل أو سوء في الإدارة، كما خرج اللقاء بعدد من التوصيات التي حددت الإجراءات والطرق المناسبة كخارطة طريق نحو انطلاق القطاع إلى الخوض قدما في شتى مجالات التنمية الاقتصادية والحيلولة دون الوقوع في بعض السلبيات والتحديات التي واجهت قطاع سيدات الأعمال ورافقت مسيرتهن التنموية خلال السنوات السابقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى