إضراب في ميناء عدن احتجاجا على أعمال الشحن والتفريغ

> عدن«الأيام» خاص

> عاود عمال الشحن والتفريغ بميناء عدن الإضراب احتجاجا على قرار إنشاء شركات للشحن والتفريغ بديلة للشركات الأم التي تمتلك خطوطا بحرية وملاحية.
وتسبب الإضراب الذي اُستؤنف أمس الأحد بشلل كلي لميناء رصيف المعلا حيث امتنع عمال الشحن والتفريغ عن العمل حتى الاستجابة للمطالب وقال عمال لـ«الأيام» “إن مطالبهم تتمثل في أن تقوم الشركات الأم -التي غالبا ما تمتلك خطوطا بحرية وملاحية- بالتأمين على العمال”، مؤكدين أن إضراباً جزئيا نُفذ قبل أيام ورُفع شريطة أن تتحقق مطالبهم وهو الذي لم يتم.
وطالب عمال الشحن والتفريغ بإبقاء العمل كما كان سابقاً رافضين ما تم اتخاذه من قرارات بحجة عدم إشعار الشركات الملاحية الكبرى العاملة بميناء عدن والتي لها أصول ثابتة من جهة الشحن البحري، حين تم توقيع العقد في الموانئ بحيلة على الشركات الكبرى وعلى العمال والعمل كامل.
وصرح لـ«الأيام» رئيس نقابة عمال الشحن والتفريغ بميناء المعلا جميل خليل أن اجتماعا تم ظهر أمس الأحد قضى بأن يكون التعامل مع الشركات الثمان - الخمس الشركات القديمة والثلاث الشركات الجديدة - شريطة أن تدفع كل شركة (15) مليون ريال يمني إلى ميناء المعلا بضمانة شركة موانئ عدن.
وقال “إن الاتفاق منع أي شركة من سحب المبالغ المودعة إلا من قبل المدير التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن محمد امزربه، وأن الاتفاق السابق قضى بالتامين على أن تتولى الشركات الجديدة عملية التفريغ بنسبة 15 % لصالح العامل فيما تتولى دفع الأتعاب”.
ووقع الاتفاق بحضور كل من وكيل محافظة عدن لشؤون النقل خالد الجعيملاني والمدير التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن محمد امزربه ومندوب من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ونقابة عمال الشحن والتفريغ وعدد من أصحاب الشركات الجديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى