انتخابات ادارة اليونيسكو فوز مرشحة فرنسا واليمن تصوت لقطر

> باريس «الأيام» خاص/رويترز

> فازت المرشحة الفرنسية أودري أزولاي برئاسة اليونسكو وهي منظمة التعليم والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة، وحصلت أودري أزولاي على 30 صوتا مقابل 28 صوتا حصل عليها منافسها وزير الثقافة القطري السابق حمد الكواري بعد ان كانت اليمن قد صوتت لصالح قطر في الانتخابات الأسبوع الماضي.
وشكل تصويت اليمن لصالح المرشح القطري صدمة في الأوساط الديبلوماسية خصوصاً وان اليمن من الدول المقاطعة لقطر بسبب دعمها وتمويلها لزعزعة الاستقرار في اليمن بحسب الموقف الرسمي للحكومة اليمنية.
بينما دعت اطراف حكومية لتحقيق في وزارة الخارجية اليمنية بعد تصويت ممثل اليمن لصالح قطر.
شكل فوز الفرنسية أودري أزولاي، مادة نقاش دسمة بين المغردين العرب... وتصدر هاشتاغ #اليونسكو قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا في معظم الدول العربية.. كما شاع استخدام هاشتاغ #كل_يوم_صدمة_ياقطر بين المغردين السعوديين والمصريين وتباينت آراء المغردين بين مرحب ومستنكر حول نتائج انتخابات اليونسكو.
فالمرحبون بفوز الفرنسية برئاسة اليونسكو اعتبروا فوزها هزيمة للمال السياسي القطري الذي استخدم طرقا ملتوية من أجل الإطاحة بالآخرين، حسب قولهم.
وبعد جلسات اقتراع سري على مدى خمسة أيام في مقر اليونسكو في باريس تأهل وزير الثقافة القطري السابق حمد بن عبد العزيز الكواري للتصويت النهائي المقرر مساء الجمعة.
ونافس الكواري مع وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة أودري أزولاي بعد أن فازت على الدبلوماسية والسياسية المصرية مشيرة خطاب في اقتراع بعد ظهر الجمعة.
و تعرضت عملية الانتخاب لتوترات ناجمة عن الأزمة بين الدوحة وعدد من جيرانها العرب الذين اتهموها بدعم الإرهاب. وأدت الأزمة لقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية والسفر بين الدول المعنية.
وقالت وزارة الخارجية المصرية يوم الجمعة إن ”خروقات“ شابت عمليات الاقتراع التي بدأت يوم الاثنين الماضي لانتخاب المدير العام الجديد للمنظمة.
وقالت الوزارة في بيان تلقت رويترز نسخة منه إن وزير الخارجية سامح شكري طالب المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا في اجتماع معها صباح الجمعة بالتحقق من الخروقات ”بشكل عاجل لتأثيرها المباشر على نزاهة العملية الانتخابية“.
وقالت وزارة الخارجية في بيان أصدرته في قت لاحق إن مصر تهنئ المرشحة الفرنسية بصعودها في اقتراع التصفية مع المرشحة المصرية وتتمنى لها الفوز في الجولة الحاسمة التي تواجه فيها المرشح القطري. وجاء في البيان أن مصر تؤكد ”دعمها الكامل“ للمرشحة الفرنسية في الجولة الختامية.
وكان الكواري هدفا لسخرية مسؤولين مصريين خلال الأسبوع. وقال الليلة الماضية إنه واثق في الفوز وعازم على إعادة توحيد أعضاء اليونسكو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى