التحالف يحقق في تقارير تشير لاستهداف غارة سوقا بصعدة ومقتل 26

> عدن / دبي «الأيام» غرفة الأخبار/ رويترز

> قال المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي ان قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت باهتمام التقارير الإعلامية التي ادعت استهداف قوات التحالف لسوق علاف بمديرية سحار في محافظة صعدة أمس الأربعاء.
وقال المالكي في بيان إن القيادة المشتركة للتحالف تقوم بمراجعة إجراءات ما بعد العمل لعملياتها المنفذة كافة وخصوصًا مكان وزمان الحادث محل الادعاء وأنه سيتم الإعلان عن النتائج الأولية حال الانتهاء من إجراءات المراجعة الشاملة والتدقيق العملياتي.
وأشار الى ان قيادة القوات المشتركة تحرص على تبنيها وتطبيقها لقواعد الاشتباك بما ينسجم ويتماشى مع قواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني، ومن أهمها "افتراض أن كل شخص في اليمن هو شخص مدني إلى أن يثبت العكس بشكل قاطع".
كما أكد المالكي في بيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) التزام قوات التحالف القانوني والأخلاقي بحماية المدنيين واتخاذها للإجراءات الاحترازية والوقائية التي تضمن تجنيبهم آثار الصراع، وأن عملياتها الجارية تسير وفق أعلى معايير وآليات الاستهداف الحديث، التي تشمل بناء وتحديد الهدف العسكري المشروع لتحقيق الأهداف العملياتية، والضرورة العسكرية في اختيار الهدف وتمييزه وتطبيق مبدأ التناسب باستهدافه والأخذ بالاعتبار للعوامل الإنسانية، وتسخير كافة مصادر ووسائل الاستخبارات المتعددة لتأكيده.
وكان وكالة رويترز نقلت عن مسعفون وشاهد من رويترز إن ضربة جوية نفذها التحالف بقيادة السعودية قتلت 26 شخصا في فندق وسوق مجاورة بمحافظة صعدة في شمال اليمن أمس الأربعاء.
ودمر الهجوم الذي وقع في مديرية سحار على الحدود مع السعودية الفندق وحول السوق إلى كومة من الألواح المعدنية الملتوية.
وجمعت الفرق الطبية الجثث ورصتها إلى جوار بعضها.
وشن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية آلاف الضربات الجوية على حركة الحوثي المسلحة في اليمن، والتي تنحدر من محافظة صعدة، وتسيطر الآن على معظم مناطق البلاد.
ولم تحقق الحرب المستمرة منذ عامين ونصف هدفها حتى الآن، وهو إعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى السلطة، وتسبب الصراع في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم وأسفر عن مقتل عشرة آلاف شخص على الأقل.
وتتهم السعودية وحلفاؤها، الذين يتلقون إمدادات ومعلومات مخابرات من الولايات المتحدة في حملتهم، الحوثيين بالعمل نيابة عن إيران.
وينفي الحوثيون هذه الاتهامات، ويقولون إنهم يشنون مقاومة وطنية ضد معتدين خارجيين تابعين للغرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى