«تحالف رصد» يدعو قوات الحوثيين وصالح لوقف هجماتها ضد المدنيين وفك الحصار عن قرية «عنصوة» في تعز

> تعز «الأيام» خاص

> قال التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن إن 300 قتيل و1804 جرحى من الأطفال في محافظة تعز سقطوا ضحايا بقصف مدفعي متواصل على أحياء المدينة من قبل مليشيا الحوثي وصالح خلال الفترة من 11 أبريل 2015 حتى 18 سبتمبر 2017.
وأصدر التحالف تقريرا أمس بعنوان “أطفال اليمن في مرمى النيران”، أشار فيه إلى أن (48) طفلا وطفلة قتلوا فيما أصيب (193) آخرون منذ مطلع العام الجاري 2017 نتيجة قذائف “الهاون” و«الهاوزر” المتساقطة على أحياء وشوارع مدينة تعز المكتظة بالسكان المدنيين والخالية من أي أهداف عسكرية، والتي كان آخرها واقعة قصف قرية “عنصوة” والتي أسفرت عن مقتل 5 أطفال وإصابة 2 آخرين.
وأشار التقرير - الذي اطلعت عليه «الأيام» - إلى أن جرائم القتل ارتكبتها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بحق أطفال تعز خلال العام 2017 في مختلف قرى وأحياء مدينة تعز المكتظة بالسكان بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة والمتوسطة.
وذكر التقرير أن قرية “عنصوة” تتعرض لحصار مسلحي مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية منذ أكثر من عامين، حيث يتمركزون في الجبال والتباب المطلة على القرية من ثلاثة اتجاهات هي (جبل القارع والزبية والمدرجات)، إضافة إلى المواقع العسكرية الأخرى التي تطل على القرية ومنها (شارع الخمسين وجبل وعش وحوش الشيباني خلف الجوية).
تعز
تعز

وأشار إلى أن سكان القرية يعيشون حتى اللحظة تحت تهديد قذائف مدفعية الحوثي وصالح المتمركزة في التباب والجبال المحيطة، فضلا عن القناصة الذين يستهدفون كل من يحاول الدخول أو الخروج من القرية دون المرور عبر المداخل الآمنة.
ودعا تحالف رصد قوات الحوثي وصالح إلى وقف كل الأعمال العدائية التي ترتكبها بحق السكان المدنيين عموما والأطفال على وجه الخصوص في تعز وكل مناطق النزاع المسلح في اليمن، والالتزام بتطبيق نص المادة الثالثة المشتركة بين اتفاقيات جنيف الأربع، وكذلك إعمال أحكام البروتوكول الثاني لعام 1977 والخاص بالنزاعات المسلحة غير الدولية، باعتبار ذلك هو الضمان الوحيد لحماية المدنيين ككل والأطفال كجزء من ويلات الحرب وآثارها وعواقبها.
كما دعا اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان إلى فتح تحقيق عاجل وشفاف في واقعة قصف قرية عنصوة بمدينة تعز تمهيدا لإحالة مرتكبيها للعدالة.
وطالب التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (تحالف رصد) المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية العاملة على الساحة اليمنية بتكثيف جهودها للضغط على مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية لوقف كل أعمال القصف والقنص بحق أطفال اليمن.
وشنت مليشيا الحوثي وصالح مساء 2 نوفمبر 2017 قصفاً عشوائياً على قرية عنصوة شارع الثلاثين بمنطقة بير باشا غرب محافظة تعز وأسفر عن استشهاد خمسة أطفال وجرح اثنين آخرين.
مقتل وإصابة أكثر من 2000 طفل في المحافظة بنيران المليشيات خلال 5 أشهر..
مقتل وإصابة أكثر من 2000 طفل في المحافظة بنيران المليشيات خلال 5 أشهر..

وزار راصدو التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان قرية عنصوة التي تعاني من أوضاع إنسانية غاية في الصعوبة جراء الحصار المطبق عليها من قبل المليشيا منذ أكثر من عامين، ناهيك عن الانتهاكات التي تطال المدنيين في القرية من خلال القصف العشوائي من قبل المليشيا بمختلف أنواع الأسلحة.
وأجرى راصدو التحالف لقاءات مع أولياء أمور شهداء وجرحى مجزرة عنصوة التي ارتكبتها المليشيا ضد الأطفال، كما رصد شهادات المواطنين عن الفاجعة التي ألقت بظلالها على القرية إثر القصف المتواصل والتي تسببت بسقوط قتلى وجرحى، كان آخرها المجزرة المروعة التي ارتكبتها المليشيا بحق الأطفال والتي راح ضحيتها خمسة أطفال وإصابة اثنين آخرين.
وأصدر التحالف اليمني لرصد انتهاك حقوق الإنسان تقريرا مفصلا عن مجزرة عنصوة من خلال زيارة راصديه للقرية وإجراء المقابلات مع أهالي الشهداء والجرحى والمواطنين في القرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى