بمشاركة 36 طالبا بـ 8 أبحاث علمية.. مؤتمر علمي لأطباء الامتياز تحتضنه كلية طب عدن

> عدن «الأيام» جهاد باحـدَّاد - تصوير / صقر العقربي

> نظمت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، أمس، مؤتمرها العلمي الأول لأطباء الامتياز تحت شعار “نحو إبداع معرفي وجيلٍ قياديٍ متميز” بمشاركة نخبة واسعة من عمداء الكليات الطبية وأعضاء هيئة التدريس والأطباء وممثلي المنظمات الطبية.
وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حسين عبدالرحمن باسلامة في مستهل المؤتمر العلمي بـ “الجهود الاستثنائية التي بُذلت من قِبل طلاب الامتياز في كلية الطب بالجامعة ودورهم بنشر أهمية ثقافة البحث العلمي باعتباره بوابة المستقبل للدخول إلى عالم التنمية، داعياً الطلاب إلى الاستمرار في البحث العلمي والمشاركة في المحافل العلمية الدولية والتمثيل المشرف لجامعة عدن والوطن عموماً”.
من جهته أكد رئيس الجامعة د. الخضر ناصر لصور بأن “الشعوب لن تنهض إلا بالبحث العلمي الرصين الذي يُعد المجال الحقيقي لمعرفة مدى التقدم في مختلف العلوم”، موضحاً بأن “جامعة عدن تدعم كثيراً الأنشطة العلمية المتميزة التي تثير وعي الطلاب الباحثين بأهمية التعليم ونشر ثقافة البحث العلمي والإبداع بما ينعكس في صقل مواهبهم وإشراكهم في مشاريع بحثية لتنمية المجتمع والارتقاء به”.
فيما أشارت الدكتورة سوسن باخبيرة، عميد كلية الطب والعلوم الصحية إلى “اعتزاز الكلية بالأبحاث العلمية المقدمة من قِبل طلاب الامتياز”، مؤكدة بأنها “تُعد دليلا على قدرتهم في إنجاز المشاريع البحثية العلمية، وتقديم نماذج شبابية قادرة على شق الطريق، وإيجاد الحلول الناجعة للمشاكل المجتمعية”.
وعبرت باخبير في ختام كلمتها عن شكرها لرئيس جامعة عدن لاهتمامه ورعايته للكلية ولطلابها، ولكل من ساهم في إنجاح العرس العملي الكبير لطلاب الكلية.
فيما أكد نائب العميد لشؤون الطلاب د. ناجي عبدالوهاب عبدالله أن “معايير التميز للمجتمعات الناهضة أو الساعية له تقوم بالاهتمام بالبحث العلمي وتوفير الظروف والإمكانات والوسائل لتطوره وجعله في أولوية خططها الإستراتيجية”.

وأوصى المشاركون في المؤتمر على أهمية تنفيذ برنامج تأهيل مستمر لكافة الطلاب في منهجية البحث العلمي، وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم في التفكير التحليلي ومنهجية البحث كضرورة ملحة للتعلم الذاتي، وكذا تشكيل لجنة لمتابعة القائمين على المؤتمر للاهتمام بنتائج الأبحاث المقدمة والاستفادة منها للمساهمة في حل المشاكل الصحية القائمة، بالإضافة إلى دعم دائرة النشاطات في نيابة شؤون الطلاب لتبني مشاركات وأبحاث الامتياز في المؤتمرات المحلية والخارجية، وكذا العمل على إنشاء صندوق داعم للمشاريع البحثية والمجتمعية بعينات ومنهجية تعكس احتياج المجتمع وتعبر عنه و تمثله.
كما طالبوا في توصياتهم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة عدن وعمادة الكلية بـ “دعم للمتميزين من باحثي طلاب الامتياز لإجراء بحوث أكثر عمقاً للمشكلات الصحية المتعددة في المجتمع، وكذلك المساهمة في نشر هذه الأبحاث، والعمل على التنسيق بين المراكز البحثية اليمنية ودعمهم بالتوجيه إلى مشروعات التمويل للبحث العلمي، وإلى أهمية التعاون والتنسيق بين وزارة التعليم العالي وجامعة عدن وباقي الجامعات للنهوض بالبحث العلمي الطبي باليمن، بالإضافة إلى توصيات أخرى”.
وناقش المؤتمر العلمي، الذي استمر يوماً واحداً، (8) أبحاث علمية في التخصصات الطبية مقدمة من (36) طالباً وطالبة.
كما تم إعلان الأبحاث العلمية الفائزة بالمراتب المتقدمة، وحصل على المرتبة الأولى البحث الموسوم بعنوان “الأداء السريري في الطب.. فجوة ونقص الخريجين الجدد من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن 2017م” والمقدم من الطلاب عبير إبراهيم منصور، إلهام أحمد عبدالله، إيمان حاج عوض، منة الله أكرم أحمد، نوف أرمان الصغير، محمد علوي محمد، صالح محمد الجبل، فيما حصل البحث الموسوم بعنوان “النتائج السريرية للبتر البسيط والمتنبئات لتهديد إنقاذ الأطراف” على المرتبة الثانية، وهو مقدم من الطلاب: أشرف خالد محسن، إيمان أحمد محمد، منذر فضل ناجي، منية محمد بن بريك، في حين حصل البحث المعنون بـ “سرطان الفم .. الوبائيات والمخرجات اليمن 2013-2014م” على المرتبة الثالثة والمقدم من الطلاب ليزا علي عبيد، منى صلاح عبود، محمد عبدالوهاب علي، عبدالله سالم هادي، ياسر علي يوسف.
وتم تكريم الطلاب الحاصلين على المراتب الأولى والمشاركين في المؤتمر وعمداء كلية الطب السابقين وعدداً من عمداء الكليات بالجامعة واللجان العلمية والتنظيمية والأساتذة المشرفين على الأبحاث العلمية وكل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى