حفل تكريم أوائل الجمهورية بالثانوية العامة بعدن.. نحو تحقيق الطموح الأكبر لمستقبلهم.. وزير التربية: الحكومة الانقلابية هددت بإلغاء شهادات الطلاب المشاركين في الحفل

> عدن «الأيام» علاء بدر

> احتفل صباح أمس الأول الأحد طلاب وطالبات الثانوية العامة، خريجو العام الدراسي 2016/2017، في المحافظات المحررة، بمناسبة حصولهم على المراكز الأولى على مستوى محافظات الجمهورية، في الحفل الذي رعاه فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية، وحضره د. أحمد عبيد بن دغر، رئيس مجلس الوزراء.
وفي الحفل الذي أقيم في قاعة الاتحادية بحقات في معاشيق كرمت وزارة التربية والتعليم - منظمة الحفل - الطلاب والطالبات الحاضرين، بالإضافة إلى أولئك الذين تعذر حضورهم من تلك المحافظات الخاضعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي المسلحة.
والتقت «الأيام» د. عبدالله سالم لملس، وزير التربية والتعليم، حيث قال: “إن هذا التكريم هو ثمرة أعمال الطلاب الأوائل، وجاء بعد 3 سنوات من الانقطاع بسبب الحرب الفارسية التي قامت بها المليشيات الحوثية في 21 سبتمبر 2014م، وشمل التكريم جميع أوائل محافظات الجمهورية، حيث قامت وزارة التربية والتعليم بإبلاغ الطلاب والطالبات بأنه سينظم حفل لتكريمهم في العاصمة عدن، وعلمنا أن وكيل وزارة التربية والتعليم في حكومة الانقلاب قام بتهديد الطلاب إن شاركوا في الحفل بإلغاء شهادات تخرجهم في الثانوية العامة”، مطمئنا هؤلاء الطلاب أنهم “إن ألغيت الشهادات فإن وزارة التربية والتعليم في الحكومة الشرعية ستمنحهم شهادات، كما أن جوائزهم التي قدمتها جهات داعمة للحفل محفوظة لدى الوزارة إلى حين مجيئهم لاستلامها، والتي هي عبارة عن دروع تذكارية وأجهزة حواسيب محمولة”.
صورة عامة من الحضور بالحفل
صورة عامة من الحضور بالحفل

من جانبها قالت لـ«الأيام» الطالبة إيمان محفوظ محمد مثنى (الأولى على مستوى محافظة لحج، والرابعة على مستوى الجمهورية): “إنها لا تطمح للتفوق فقط، بل للمحافظة على هذا المركز في حياتها من خلال تخصصها في مجال الطب البشري”.
وهنأ عبر «الأيام» أ.د. حسين باسلامة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المكرمين المبدعين، وكشف بأن “وزارته تهتم بالأوائل الذين يحظون بأهمية كبيرة ومكانة مرموقة لدى الجانب الحكومي من خلال منح مقاعد دراسية لهم سواء في داخل الوطن أو خارجه، وذلك من خلال تقديم طلبات رسمية وتعبئة استمارة المنح حسب النظم، وستعلن وزارة التعليم العالي عن موعد تقديم الرغبات في القريب العاجل في موقعها الإلكتروني، وستحدد فترة طويلة من الزمن لكي يستطيع كل طالب أو طالبة التقدم لتلك المنح”، كاشفا أن “هناك دول تقدم لبلادنا منحا جامعية منها: (المملكة العربية السعودية، وروسيا الاتحادية، والصين، والمجر، ومصر، والجزائر، والمغرب، وغيرها)، وأبرز التخصصات الجامعية الممنوحة هي: (كل تخصصات كلية الطب، وجميع أقسام كلية الهندسة، وفي مجال العلوم الإنسانية كذلك)”.
إلى ذلك عبرت الطالبة أنباء محمد بجاش العاقل، الحاصلة على المركز الأول في القسم الأدبي على مستوى محافظة تعز عن “سعادتها وهي تشارك في حفل تكريمها وزميلاتها بعدن، متذكرة عوامل الخوف والرعب من خلال القصف العشوائي التي أقدمت عليها مليشيات الحوثي في تعز وقطع الطرقات والتسبب بمعاناة لجميع المواطنين، ولكن من منطلق الإرادة الصلبة والصمود استطاعت أن تحقق ذلك التفوق وتمثيل محافظتها بالشكل المرموق”.

الطالب إسماعيل محمد إسماعيل، صاحب المركز الأول في محافظة الضالع بالقسم العلمي، أبدى فخره بأن “يمثل محافظته بحمله لمشعل التفوق والإبداع”، مؤكدا أنه “سيستمر في ذلك النهج حتى يصبح من أمهر الأطباء في العالم”، شاكرا إدارة التربية والتعليم بمديريته، ومدير مدرسة الوعرة نبيل القريظي.
وأوضح لـ«الأيام» الأستاذ حسين عمر باسليم، نائب وزير الإعلام فخره بما رآه في حفل تكريم الأوائل، وقال إن “هذا الحفل هو الأول من نوعه الذي يقام للمحافظات المحررة”، متمنيا “تكرار هذه الاحتفالات التكريمية على مستوى الحكومة، لتشجيع الطلاب والطالبات للمحافظة على التميز والثقة بالنفس”، مطالبا بأن “تتاح لهم فرصة الحصول على المنح الجامعية للتعبير عن دعم الحكومة لهم”، معبرا عن “ثقته بوزارة التعليم العالي في البحث لهم عن طريق نحو بناء مستقبلهم العلمي بجودة تحصيلية عالية”، مبينا أن “حكومة بلادنا تعمل حاليا على تسوية أوضاع الطلاب المبتعثين خارج اليمن، والدفع الجديدة أيضا”.
جانب من الأزياء الشعبية
جانب من الأزياء الشعبية

الأول على مستوى محافظة شبوة، الطالب رامي سالم علي بافجيش أكد أنه “بعدما نال معدلا نسبته 99.25 % سيخدم وطنه من خلال مقاومة الجهل في محافظته، فبالعلم تنهض الأمم”، مشيرا إلى أنه “لم ينل هذه النسبة إلا بعدما بذل جهدا كبيرا في الاهتمام بدروسه ومتابعتها أولا بأول”.
وأشاد الطالب الحائز على المركز الأول في محافظة الجوف عبدالعزيز عبدالغني علي محمد بما وجده من طيب معاملة أبناء عدن وحفاوة الاستقبال الذي حظي به أثناء إقامته في النزل المخصص له ولزملائه، طامحا في أن “يلتحق بدراسة النفط في تركيا”، مضيفا أن “المليشيات الحوثية حاربت التعليم وغيرت المناهج، وصدت الراغبين في التعلم بسطوتها المسلحة، ولكنها وجدت معارضة كبيرة بين أوساط طلاب المدارس”، مناشدا أبناء الوطن “الوقوف ضد الانقلابيين وأن يدعموا أقرانه في محافظة الجوف، لكي يواصلوا التعليم الدراسي والجامعي”.
عروض فلكلورية
عروض فلكلورية

وفي مداخلته مع «الأيام» أشار محمد حسين صالح الدباء، مدير عام الإعلام التربوي في وزارة التربية والتعليم إلى أن “الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة ينقسم إلى قسمين: (نتائج الثانوية العامة للطلاب والطالبات من خلال إدخال رقم الجلوس، والنافذة الإلكترونية والمتمثلة بأخبار الوزارة، وما يصدر عنها من قرارات وتعميمات إدارية)، حيث أصبح الموقع يقدم خدماته لكل الراغبين بمعرفة معدلاتهم من الطلاب والطالبات، وكذا بات همزة وصل بين قيادة الوزارة ومدراء إدارات مكاتب التربية والتعليم بالعاصمة عدن والمحافظات، كما يشمل الموقع الإلكتروني التقويم الدراسي بكل ما يحتويه من اختبارات شهرية وامتحانات فصلية وسنوية وإجازات”، مضيفا أن “الموقع يحتوي على نتائج الثانوية العامة للعلمي والأدبي في الأعوام الدراسية 2015م- 2016م و2016م- 2017م، وسيتم رصد نتائج 2017م- 2018م”.
جانب آخر من الأزياء الشعبية
جانب آخر من الأزياء الشعبية

ولفت الأستاذ عبدربه غانم المحوري، نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني إلى أن “وزارته على استعداد لاستقبال هؤلاء الخريجين المتفوقين للانضمام إلى التخصصات التقنية والمهنية التي تقدمها معاهد التدريب التابعة للوزارة والتي من أهمها: (الصناعة، والمحاسبة، والإلكترونيات)، وهذا سيتحدد بناء على رغبات المتقدمين لخوض الدراسة فيها”، مبينا أن “في دول العالم الأول والدول المتقدمة يتم اختيار الأذكياء للدراسة في التعليم الفني”، معبرا عن “أسفه لعدم اهتمام الطلاب والطالبات الأذكياء بالجانب التقني والمهني”، آملا من خلال حديثه لـ«الأيام» في “إعادة مجد وزارته لتغطية متطلبات سوق العمل من أبناء الوطن”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى