خبير باللواء الأول عمالقة يشرح لــ«الأيام».. أنواع الألغام والعبوات التي استخدمتها المليشيا وكيف تم تفكيكها

> تقرير وتصوير/ نجيب المحبوبي:

> *الألغام الأرضية:
وهي اكثر انواع الالغام التي تزرعها المليشيات لسهولة زرعها وقوتها الانفجارية، وتنقسم الى نوعين الغام مضادة للأفراد والغام مضادة للدروع، وتتواجد دائماً في الاراضي الترابية مما يصعب معرفة مكانها، كما تقوم المليشيا بزراعتها بالطرق الإسفلتية عن طريق رش الديزل على الاسفلت مما يسهل عملية الحفر ثم يتم تغطيتها بالرمال والزيت ويصعب النظر اليها في حالة مرور العربات بشكل مسرع.
مروان الشهير بـ(السيد لغم) يستعرض الالغام التي ابطلها فريقه
مروان الشهير بـ(السيد لغم) يستعرض الالغام التي ابطلها فريقه

*الألغام البحرية:
كون الجبهة موقعها في الساحل الغربي فلم تكتف المليشيات بزرع الالغام بالطرقات والوديان بل قامت ايضاً بزرعها في السواحل، مما شكل تهديدا كبيرا لسكان المنطقة التي يعتمد الكثير منهم على الصيد.
الالغام البحرية
الالغام البحرية

والالغام البحرية نوعان النوع الاول يزرع في البحر وفي حالة اصطدام الي جسم فيه ينفجر، اما النوع الثاني وهو نوع جديد اكتشف في معركة الخوخة وهو عبر عن لغم موصل بسلك عن طريق دواسة تزرع على الرمال بينما يزرع كذلك اللغم في منطقة قريبة منها وفي حالة لمس الدواسة عن طريق القدم يحصل الانفجار.
*العبوات الناسفة:
تقوم مليشيات الحوثي بزرع العبوات الناسفة دوماً بين منازل المواطنين وفي الاحياء والطرقات، حيث تمتلك العديد من العبوات بأشكال وانواع مختلفة منها محلية الصنع ومنها صنعت بأيدي خبراء ايرانيين، وهناك العديد من انواع العبوات ومنها:
*الحجر والكاميرا:
وهي عبارة عن عبوة صنعت من مادة الفيبرجلاس ويكون شكلها مثل الحجر حيث يعتقد المشاهد انها حجر لكنها عبوة ناسفة تحتوي على مادة الـC4 الحارقة بالإضافة للمسامير والكرات الحديدية مما يخلف ضحايا كثيرين، وهذا هو نفس الاسلوب الذي يستخدم في التفجيرات الارهابية.
الحجر والكاميرا
الحجر والكاميرا

كما يوجد بداخلها كاميرا وبطاريات الليثيوم، وتنفجر عند الضوء.
*العبوات البلاستيكية:
وهي عبوات محلية الصنع، يتم تصنيعها من انابيب الصرف الصحي البلاستيكية، ويتم حشوها بمواد حارقة ومتفجرة، وتزرع في الرمال بشكل كبير ويتم توصيلها عبر اسلاك طويلة وتنفجر في حالة مرور العربات فوقها أو عبر الاسلاك التي تعمل عن بعد بطريقة يدوية.
العبوات البلاستيكية
العبوات البلاستيكية

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى