الصماد: انسداد الحل السياسي يدفعنا لقطع الملاحة في البحر الأحمر.. المبعوث الأممي: الحل يجب أن يكون توافقيا ومتوازنا وبالشراكة

> «الأيام» غرفة الأخبار

> هدد رئيس المجلس السياسي، صالح الصماد، بقطع خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر والدخول في خيارات وصفها بالاستراتيجية في حال انسد أفق الحل السياسي واستمرت العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات التحالف العربي في اليمن.
وقال الصماد خلال لقائه أمس نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة معين شريم بصنعاء: "سيتم الدخول في خيارات استراتيجية إذا استمر تصعيد العدوان باتجاه الحديدة.. هناك خيارات سيتم استخدامها في طريق اللا عودة وأثناء وصول الحل السياسي إلى طريق مسدود ومنها خيارات قطع البحر الأحمر والملاحة الدولية". وتشير تصريحات الصماد الى التقدم العسكري الكبير الذي تحققه القوات الحكومية والمقاومة الجنوبية في الساحل الغربي والتي وصلت المعارك فيها أمس الاثنين الى تخوم مدينة حيس التي تبعد نحو 80 كم عن مدينة وميناء الحديدة.
وأشار الصماد إلى أن أي خطط جزئية كما هو مطروح في موضوع الحديدة مضيعة للحلول والوقت.
وأكد رغبة الحوثيين في السلام والدخول في أي مفاوضات.
وقال "سنواصل الحوار في حال لمسنا رغبة وجدية من الأمم المتحدة ودول العدوان في تحقيق السلام وأول المؤشرات إثبات حسن النوايا برفع الحصار وفتح مطار صنعاء الدولي وإيقاف الضربات الجوية وطلعات الطيران".
الصماد خلال لقائه أمس نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة معين شريم بصنعاء
الصماد خلال لقائه أمس نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة معين شريم بصنعاء

وأضاف "على المستوى السياسي كان للأمم المتحدة وللأسف دور مخيب للآمال وربما بعض التعقيدات التي حصلت الفترة الماضية حيث وصلنا إلى مرحلة لم نعد نعول على الأمم المتحدة إطلاقاً في إيجاد حل سياسي في اليمن وذلك من خلال المعطيات التي شاهدناها في الميدان".
ومن جهته أشار نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى أن دورهم كوسيط يخضع للتواصل الدائم، وأن طبيعة عملهم يتمثل في العلاقات والتواصل وأن مرجعيتهم هي قرارات الأمم المتحدة،
وأكد أنه لا يوجد حل للأزمة اليمنية سوى الحل السياسي.
وأبلغ شريم قائلا للصماد "ما يهمنا أن نسمع منكم مباشرة لا كما يقولوا عنكم، وأن الحل يجب أن يكون توافقي متوازن وعلى الشراكة ".
وأضاف "نحن معنيين بأن يبقى الميناء مفتوح لأنه ميناء مهم للإغاثة الإنسانية، ونحن نعمل بشفافية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى