رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- عقيد ركن بحري عبدالقوي القحيم.. ذاق طعم الفقر في البر وصنع المجد في ا لبحر 2- كابتن محمود جميع مبارك.. جلب الاعتراف للعبته وأحب أسرته وصحبته

> نجيب محمد يابلي

> 1 - عقيد ركن بحري عبدالقوي القحيم
*الميلاد والنشأة
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

الفقيد عقيد ركن بحري عبدالقوي حسين صالح القحيم من مواليد عام 1943 في قرية السورق مركز سباح مديرية رصد يافع حيث تحيط بهذه القرية جبال شاهقة من كل الاتجاهات وفي بطون هذه الجبال اودية لحقول البن والتي اشتهرت بها يافع عامة ومنطقة ذي ناخب خاصة.
ولد فقيدنا عبدالقوي القحيم يتيم الاب وولد ذلك روح الاعتماد على النفس عنده رغم احتضانه من قبل اسرة والده واخواله من ال حميقان وفي مقدمتهم الشيخ سالم عبدالقوي الحميقاني، وذلك عندما انتقل مع والدته وهو في سن الثانية وعاش في كنفهم حتى بلغ السادسة عشرة والتحق وهو في سني طفولته بالكتاب (المعلامة) في القرية ودخل مدرسة الزاهر الابتدائية.
*إلى الكويت طلبا للرزق
كان هاجس الاغتراب القاسم المشترك الاعظم بين ابناء يافع وخاصة في ربيع شبابهم لان سنوات الكفاح تكتمل عند سنوات الكهولة وقد اسس شيئا لنفسه وكذلك كان هاجس الشاب عبدالقوي القحيم الذي هاجر إلى الكويت ليكسب ويحوش شيئا من المال ليؤسس حياته واستقراره فاشترى مكتبة من احد الاخوة السوريين وكانت المكتبة مصدر رزقه ووسيلة اتصاله بالبشر ولاسيما القادمين من الجنوب عامة ويافع خاصة.
وفي الكويت بدأ وعية الوطني والقومي بالنضوج فالتحق بإحدى خلايا حركة القوميين العرب في اواخر عام 1963م ونشط كثيرا في نشاطة التنظيمي واشرف على عدد من الحلقات التنظيمية واصبح عضو رابطة بالانتخاب.
*عبدالقوي والبداية مع البحرية في جورجيا
تم اختيار (70) شاباً وتجهيزهم للسفر سريعاً إلى الاتحاد السوفيتي (سابقاً) في دراسة بحرية ليشكلوا بعد عودتهم نواة لقوة سلاح البحرية واستغرقت الدراسة خلال الفترة من اكتوبر 1969 إلى ابريل 1971م، وكانت في قسم قائد الرادار على ظهر السفن البحرية في مدينة بوتي في جمهورية جورجيا، الا ان طموح الفقيد لم يقف عند هذا الحد وفي نفس سلاح البحرية، حيث واصل تاهبله العملي في الفترة يناير 1971 - يونيو 1973 في اختصاص ملاح تشكيل زوارق الطوربيد في نفس الجمهورية.
*القحيم إلى لينينجراد مع الوالي والمجعلي وسليم
تقرر ارسال الفقيد عبدالقوي القحيم إلى لينينجراد عام 1977 مع عبدالحافظ عبدالرحمن الوالي ومحمد صالح المجعلي (توفي في احداث يناير 1986 وحسين سليم (توفي اثناء الدراسة بعام واحد) في دراسة اكاديمية الا ان القيادة ارتأت ابتعاث احمد عبدالله محمد وصالح محمد عبدالله.
قام الفقيد عبدالقوي القحيم بتشكيل اركان زوارق الصواريخ بتاريخ 7 نوفمبر 1978 وبعدها صار قائدا مباشرا لتشكيل زوارق الصواريخ في عدن وحدث ما لم يكن في الحسبان ذلك ان قرارا خاطئا اتخذ بتحويله إلى دائرة التدريب القتالي بوزارة الدفاع واصبح في فترة وجيزة سكرتيرا للدائرة.
صدر قرار مجحف اخر بتحويله إلى قيادة المليشيا الشعبية كممثل للقوات البحرية فيها ومديرا للاحتياط العام بمحافظة عدن حتى عام 1986م.
*القحيم في صفوف الأسطول مرة أخرى
صدر قرار صائب باعادة الفقيد عبدالقوي القحيم إلى صفوف الاسطول البحري وكان يرأس العمليات البحرية وتم ارساله إلى الاتحاد السوفيتي ليواصل دراسته الاكاديمية عام 1986 حتى يونيو، 1989 ولم يكن الفقيد دارساً في الاكاديمية فحسب وانما مسؤول عسكري لعموم مدينة لينينجراد وانهى الفقيد عبدالقوي دراسته الاكاديمية البحرية بحصوله على الدبلوم الاحمر في 15 سبتمبر 1989.
ومنح ميدالية التفوق العلمي في يوم عيد العلم.
القحيم يحصد التكريمات والأوسمة والترقيات والمناصب
حصد الفقيد عبدالقوي القحيم عدداً من التكريمات فخلال الفترة 1981 / 1989 حصل على ميدالية الخدمة العسكرية والتفوق وشهادة تخرج بامتياز ووسام الاخلاص وميدالية التفوق العلمي وميدالية مناضلي حرب التحرير.
اما الترقيات والمناصب فقد انضم الفقيد إلى القوات المسلحة بتاريخ 2 اكتوبر 1969 وترقى إلى رقيب عام 1971 وملازم في نهاية 1971 وملازم ثاني في ابريل 1974 وملازم اول في نوفمبر 1979 ورائد في ابريل 1984 ومقدم في مارس 1989 وعقيد في ابريل 1990 وتقلد عدة مناصب اخرها قائد قاعدة عدن البحرية بتاريخ 7 اغسطس 1991م .
*القحيم في سجل الخالدين ومعه حسين عبدالحبيب
شيع بعد صلاة عصر الجمعة 16 ديسمبر 1992م من مسجد الرحمن بالمنصورة وفي موكب جنائزي مهيب جثمان الشهيد عقيد هيثم علي محسن قائد لواء شلال والفقيد عقيد ركن بحري عبدالقوي حسين القحيم، قائد القاعدة البحرية في المحور العملياتي الجنوبي إلى مثواهما الاخير في مقبرة الشهداء بالمنصورة بمحافظة عدن.
خلف الفقيد سجلاً ناصعاً رغم حياته القصيرة التي لم تتجاوز الـ49 عاماً وخلف سبعة ابناء، الذكور منهم ثلاثة اكبرهم «نبيل».
2 - كابتن محمود جميع مبارك
*الميلاد والنشأة
قسم (ج) (SECTION c) احد اقسام مدينة الشيخ عثمان العريضة الذي اقام فيه رجال دخلوا التاريخ من اوسع الابواب منهم الرئيس علي ناصر محمد وقائد البحرية احمد عبدالله حسين وصالح حسن تركي (الذي درس القمندان اللغة الانجليزية) وعبدالله فاضل فارع واسكندر ثابت ومحمد سعد عبدالله وحسين هادي عوض وعبدالرحمن فخري ومحمد هادي عوض والسيد حسن احمد وسعيد سالم يافعي (احد مؤسسي المسرح ووالد عصام ومحمد ومعاوية وشيخان وابراهيم سعيد سالم) واحمد صالح قيراط وناصر عمر فرتوت والطيب احمد علي واللواء علي عوض واقص ومحمد سعيد جرادة وشقيقه عبدالله سعيد جرادة وعلي زريقي والقاضي عبدالله شرف واولاد صالح حسين، سالم ومحمد وعلي والشيخ عبدالله علي حكيمي والحاج الحمزي واحمد عبدالله قحطان والحاج احمد عبيد واولاده محمد وعبدالله وابراهيم والمسرحي ابوبكر القيسي واسرة الحاج جميع مبارك باشبيل.
كابتن محمود جميع مبارك عمر باشبيل من مواليد قسم (C) في الشيخ عثمان يوم 16 اغسطس، 1949 وتلقى دراسته الابتدائية المتوسطة والثانوية الصغرى Junior Secondary Sehoolفي مدينة عدن ومن زملاء دراسته يونس سعيد ثابت وحامد العصار وعلي سيف قحطان والحيدرة واخرون.
كابتن جميع بين بريد الشيخ عثمان والغرفة التجارية بعدن
بعد تخرجه من الثانوية الصغرى (المجاورة لثانوية لطفي بكريتر) التحق كابتن محمود جميع بمكتب بريد الشيخ عثمان القريب من بيته ومن زملائه يونس سعيد ثابت (الخبير المصرفي بعد ذلك) وامضى فيه الجميع من منتصف الستينات (1965) حتى منتصف السبعينات (1975) حيث التحق بعد ذلك بالغرفة التجارية الصناعية في عدن (امام مدرج الشهيد الحبيشي بكريتر) على ايام الرجلين الطيبين عبدالله الحمزة وعبدالله سالم الخضر.
شغل كابتن جميع منصب مسئول العلاقات العامة في غرفة عدن، ومن محاسن عملة في الغرفة (وهي تحسب للاستاذ عبدالله سالم الخضر) انه زار عدة بلدان عربية وغير عربية لمشاركة غرفة عدن في معارض تجارية وسعت من مداركه في مجال تنظيم المعارض التجارية Trade Fairs وخاصة معرض لايبزج بالمانيا الديمقراطية.
من زملاء الجميع في الغرفة التجارية: منصر بازرعة وعبدالله عبده علي وعلي مصطفى عيسى ومحمد عوض البري واحمد عوض الناخبي وعلي السليماني ومحمد ابراهيم كوكني ونصر عقربي وديانا عمر يافعي واسمهان عبدالله وسلوى العامري ونجيب يابلي.
*كابتن جميع صاحب مشوار رياضي كفاحي
خاض كابتن محمود جميع مشواراً كفاحياً مضنيا من اجل تاسيس نشاط رياضي مع زملاء واصدقاء حميمين امثال يونس سعيد ثابت وحامد العصار وعبدالله عبده حيدرة واخرين، وكانت البداية نادي الاولاد في الشيخ عثمان عام 1963 ثم انتقلا إلى جاراج محمد عبده حيدرة في قسم (d) امام ملعب حامد شيخ في الشيخ عثمان وفي العام 1964 انتقلت المجموعة الشبابية الرياضية إلى مركز تابع للشؤون الاجتماعية في مبنى مجاور لمصحة السلام في الشيخ عثمان وكانت البداية نوعية والفضل لله الذي سخر لهم شخصين خليلين هما عبدالسيد مقبول وناصر الماس وتيسر كل شيء لهم من خلالهما.
كانت النشاطات في البداية تتركز على كمال الاجسام ورفع الاثقال واضيفت بعد ذلك الملاكمة، الا ان المركز اصبح رافداً لمسرح التلفزيون ممثلاً في شخص الراحل الكبير علوي السقاف، وذلك بوجود خامات ابداعية من الجنسين في المركز وقاموا بعدة اعمال منها «هدى البديلة»
كابتن جميع في ألمانيا الديمقراطية
غادر كابتن محمود جميع ارض الوطن عام 1982 إلى المانيا الشرقية المعروفة بجمهورية المانيا الديمقراطية (GDR) قبل اعادة توحيد الالمانيتين والتحق هناك بالمعهد الرياضي الدولي المعروف باسم DHFK.
وتوسعت مداركه في مجال لعبة الملاكمة بوجه خاص وعاد إلى ارض الوطن ليواصل مهامة ومشواره الذي انتهى به إلى عمل منصب رئيس الاتحاد العام اليمني للملاكمة، ويقيدني صديق عمره ورفيق دربه في مجال الرياضة بأن كابتن محمود جميع انتزع اعتراف الاتحادات النظيرة عربيا واقليميا ودولياً، ولم يكن لاي جهة رسمية اي بصمة او جهد في اتجاه الاعتراف وانما لعلاقات كابتن محمود جميع.
حتى لا نبخس الناس اشياءها علينا ان نشير إلى رفاق وزملاء محمود جميع في مجال الرياضة في كل المراحل وخاصة مرحلة التأسيس وحفر الصخر بالاظافر وهم:
1 - كابتن حامد العصار
2 - كابتن عبده الحاج عبدالله ناجي
3 - يونس سعيد ثابت
4 - عوض الليوي
5 - سعيد محمد انعم
6 - علي سيف قحطان
7 - ابراهيم قحطان
*كابتن جميع في فرقة النجدة
كان كابتن محمود جميع مبارك من الشباب الذين انخرطوا في صفوف الفرق التابعة للتنظيم الشعبي للقوى الثورية الذي قاتل إلى جانب تنظيمين اخرين هما: الجبهة القومية NLF وجبهة التحرير FLosy وانخرط كابتن محمود جميع في صفوف فرقة النجدة التابعة للتنظيم الشعبي للقوى الثورية وكان قائدها المناضل الكبير الشهيد سالم يسلم عولقي (الهارش) ونائبه المناضل الكبير الشهيد هاشم عمر اسماعيل.
من رفاق كابتن محمود جميع في فرقة النجدة: كابتن حامد عصار ويونس سعيد ثابت وسعيد محمد انعم وعوض الليوي وعلي سيف قحطان وابراهيم قحطان وعبده الحاج وسبق ذكر هؤلاء في مجال رياضته كمال الاجسام ورفع الاثقال والملاكمة.
كابتن جميع صاحب حضور في النوادي والمنتديات
كابتن محمود جميع مبارك شخصية عرفت في الوسط الاجتماعي والوسط الرياضي وكان من الجمهور الرياضي العريض المشجع لنادي الشبيبة المتحدة (Ycc) ثم نادي الوحدة الرياضي في الشيخ عثمان وكان صاحب حضور واسع في المنتديات منتدى باسويد ومنتدى الحريش ومنتدى اليابلي.
كابتن محمود جميع صاحب نكتة وتقضي بصحبته ساعات دون ان تشعر فهو شخصية لاتمل منها لخفة ظله وعذوبة نكاته وتعليقاته اللاذعة.
*وداعاً كابتن محمود جميع
غادرنا وبدون مقدمات كابتن محمود جميع مبارك يوم 12 يناير 2016م وترك وراءه قاعدة واسعة من المحبين والرياضيين في مجال لعبته والالعاب الاخرى ومن الوسط الاجتماعي وترك وراءه سجلاً ناصعاً في مجال كمال الاجسام ورفع الاثقال والملاكمة.
خلف وراءه رفيقة دربه وشريكة حياته وام اولاده التربوية ايمان، وستة ابناء الذكور منهم: حسام ووسام (واربع بنات).
أشكر من ساعدني في تقديم البيانات، ارملته وشقيقه عبدالعزيز وصديقه حامد العصار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى