أحمد علي يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي ويدعو لاصطفاف مؤتمري إلى جانب شرفاء الوطن

> ابوظبي «الأيام» أ.ف.ب

> التقى أحمد صالح نجل الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح، في مقر اقامته بدولة الامارات، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في اجتماع نادر بين القائد السابق لقوات الحرس الجمهوري ومسؤول أجنبي.
وكان أحمد علي (45 عاما) عين سفيرا لبلاده في أبوظبي عام 2012. لكن مع اندلاع النزاع اليمني عام 2014 اثر تحالف والده مع المتمردين الحوثيين، قيّدت الامارات تحركاته وفرضت عليه الاقامة الجبرية ومنعته من مغادرة أراضيها.
وقالت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية (وام) أمس ان بوغدانوف قدم لاحمد صالح أمس الاول واجب العزاء بمقتل والده في ديسمبر على أيدي الحوثيين بعد انفراط تحالفه معهم.
ونقلت الوكالة عن المسؤول الروسي تأكيده على "الدور الذي يمكن أن يلعبه" حزب المؤتمر الشعبي الذي كان يتزعمه صالح “من أجل التوصل إلى حل في اليمن".
وابدى أحمد صالح "ثقته في قدرة قيادات وكوادر المؤتمر في الداخل والخارج على الوحدة"، بحسب الوكالة.
كما شدد على ضرورة "اصطفاف قيادات وأعضاء المؤتمر إلى جانب كل شرفاء الوطن، وكل الخيرين من الأشقاء والأصدقاء في الوطن العربي والعالم".
وكان ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قدم التعازي لنجل علي عبدالله صالح في مقرّ إقامته في 6 ديسمبر بعد يومين على مقتل والده، في خطوة رأى مراقبون ان من شأنها أن تدعم حظوظه لخلافة أبيه.
واختار حزب المؤتمر بعد شهر على مقتل زعيمه رئيسا جديدا له خلال اجتماع عقده في صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين.
وقبيل مقتله، انهار التحالف بين الحوثيين وصالح على خلفية صراع على تقاسم النفوذ والسلطة، واعلن الاخير استعداده لفتح “صفحة جديدة” مع السعودية التي تقود تحالفا عسكريا في اليمن دعما للحكومة المعترف بها وفي مواجهة المتمردين.
والامارات شريك رئيسي في قيادة هذا التحالف.
ويشهد اليمن منذ سنوات نزاعا داميا بين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي الحوثيين الذين تتهمهم الرياض والحكومة المعترف بها دوليا بتلقي الدعم من ايران، في سبتمبر 2014.
وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون الذين تحالفوا مع صالح من السيطرة على مناطق واسعة من اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى