اشتداد وتيرة معارك "فك حصار تعز" لليوم الثاني.. غارات مكثفة لمقاتلات التحالف لأهداف حساسة

> متابعة/ صلاح الجندي

> واصلت قوات الجيش في محافظة تعز، أمس، بمساندة مقاتلات التحالف العربي، معاركها ضد مليشيات الحوثي ضمن عمليات خطة التحرير التي أنطلقت أمس الأول لتحرير المحافظة.
وتمكنت كتائب أبي العباس التابعة للواء 35مدرع، أمس، من السيطرة على مدرسة محمد علي عثمان المطلة على القصر الجمهوري وجولة القصر، بعد معارك عنيفة خاضتها مع المليشيات استمرت ست ساعات.
وقالت مصادر ميدانية لـ«الأيام» إن قوات اللواء35 مدرع كبدت المليشيات خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد أثناء تحريرها لمدرسة محمد علي، في حين استشهد عدد من أفراد الجيش، وجرح آخرون.
وبحسب المصدر، فقد قنصت المليشيات المصور والناشط الإعلامي أسامة سلام، بينما كان يوثق أحداث المعارك في الجبهة.
كما استهدفت مدفعية اللواء 35 مدرع أحد الأطقم التابعة للمليشيات في تبة السلال وقتل كل من فيه.
تصاعد أعمدة الدخان اثر غارة جوية
تصاعد أعمدة الدخان اثر غارة جوية

إلى ذلك تمكنت قوات اللواء 22 ميكا أمس من السيطرة التامة على منطقة الصرمين بمديرية الموادم جنوب شرق المدينة، غنمت خلالها معدل شيكي، بعد أن كبدت المليشيات خسائر في الأرواح والعتاد، فيما أستشهد أربعة أفراد من الجيش قنصاً.
وأفاد مصدر عسكري لـ«الأيام» أن قناصة المليشيات المتواجدة في مستوصف أبعر السفلى، هي من تعيق تقدم قوات الجيش والمتمركزة في البنايات المجاورة من المستوصف، مؤكداً بأنها في طريقها للتقدم نحو المنطقة وصولًا إلى تبة السلال .
وفي جبهة الكدحة استهدفت مدفعية كتائب أبي العباس تجمعات للمليشيا بمنطقة هوب الراعي، خلفت عشرات القتلى والجرحى.
إلى ذلك نفذت مقاتلات التحالف العربي عدة غارات جوية على مواقع المليشيات الانقلابية بتبة الجعشا والسلال شرق المدينة.. وأوضحت مصادر محلية لـ«الأيام» أن المليشيات أمطرت الأحياء السكنية داخل المدينة بالقذائف العشوائية، مخلفة عددا من القتلى والجرحى من المدنيين أُسعفوا إلى مستشفى الثورة بتعز بالتزامن مع وصول عشرات الجرحى من أفراد الجيش معظمهم أُصيبوا برصاصات قناصة المليشيات.
تخوض قوات الجيش في محافظة تعز منذ أمس الأول معارك ضارية ضد مليشيات الحوثي في عدة جبهات بالمدينة ضمن عملية التحرير التي أعلن المحافظ عن انطلاقها أمس الأول.
قيادات ميدانية في إحدى الجبهات
قيادات ميدانية في إحدى الجبهات

واشتدت وتيرة المعارك المتواصلة في الجبهات، الشرقية، والزنوج، والغربية بمحيط جبل المنعم، والعنين بجبل حبشي، وفي جبل الوعش شرق المدينة وجبهات متفرقة في ريف المدينة.
وتمكنت قوات الجيش من التقدم وتحرير مواقع وتباب مهمة في جبهة العين المطلة على خط الرمادة الرابط بين محافظتي تعز والحديدة، كما شنت هجوما على مواقع المليشيا الانقلابية باتجاه الصرمين مديرية صبر الموادم جنوب شرق المدينة.
*غارات جوية
وقالت مصادر ميدانية لــ«الأيام» إن طيران التحالف العربي نفذ قصفا صاروخيا خاصا بتفجير شبكة الألغام التي تعيق تقدم قوات الجيش بشمال وغرب المدينة، ويحدث الصاروخ وفقا للمصدر ارتجاجا في الأرض الأمر الذي يؤدي إلى انفجار الألغام المزروعة.
كما شنت مقاتلات التحالف ثلاث غارات جوية استهدفت مواقع المليشيات الانقلابية في منطقتي الكحل وصعفان بالخمسين شمال غرب المدينة، وغارة جوية أخرى بمطار تعز الدولي، أسفرت عن تدمير مدفع هاوزر وقتلى وجرحى بشرقي المحافظة.
واستهدفت غارات جوية مماثلة تعزيزات للمليشيات بشارع الستين بعد مفرق الحيمة.
وقالت مصادر خاصة لـ«الأيام»: إن القصف استهدف طقمين عسكريين يحملان تعزيزات للمليشيات. فيما أكدت مصادر محلية وصول 10 قتلى وثمانية جرحى ممن كانوا على متن الطقمين إلى مستشفى الرفاعي بالحوبان.
أحد افراد المقاومة خلال معارك أمس
أحد افراد المقاومة خلال معارك أمس

كما نفذ طيران التحالف بمنطقة الربيعي عدة غارات استهدفت مواقع مليشيا الحوثي في تبة زومان، وتبة المدرجات بغراب شمال المدينة .
كما استهدفت المقاتلات بأربع غارات جوية مواقع تمركز المليشيات في تبة الشيباني وأماكن متفرقة شرق الدفاع الجوي، شمالي المدينة، كما دمرت المقاتلات مخزن سلاح خلف المؤسسة الاقتصادية العسكرية بمفرق ماوية شرقي تعز.
وتمكنت قوات الجيش في جبهة جبل حبشي من تحرير مناطق واسعة أهمها: قرية العنين، وتبة الشابعة، وتبة الأجد، والمقبرة، وتبة الخزانات بمنطقة شرف العنين.
كما استهدفت مقاتلات التحالف العربي دبابة للمليشيات في جبل الوعل بالحرير شرق المحافظة قتل على إثرها القيادي الحوثي أبو حسين و8 من مرافقيه.
وكانت غارة جوية استهدفت الليلة الماضية القيادي الحوثي أمير الحاج المكنى "أبو عزام" شقيق أركان حرب الأمن المركزي التابع للانقلابيين.
متابعة/ صلاح الجندي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى