الحوثيون يتراجعون عن التفاوض مع الأمم المتحدة.. ولد الشيخ: مباحثات في مسقط بين الحوثيين والمؤتمر للوصول إلى تسوية

> مسقط «الأيام» الأناضول/العمانية

> تراجعت جماعة الحوثيين عن إجراء أية مفاوضات مع الأمم المتحدة، حتى انتهاء فترة المبعوث الأممي الحالي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، رغم موافقتها السابقة على ذلك، بهدف إحياء مشاورات السلام اليمنية.
وقالت مصادر سياسية يمنية للأناضول أمس إن وفد جماعة الحوثي برئاسة محمد عبدالسلام المتواجد في العاصمة العمانية مسقط، رفض عقد أي مفاوضات مع ولد الشيخ ونائبه، معين شريم، واشترطوا التفاوض مع المبعوث الجديد البريطاني مارتن غريفثت.
تجدر الإشارة أن غريفثت من المقرر أن يتسلم مهامه رسميا مطلع مارس المقبل.
ونهاية يناير الماضي أبدت الجماعة في رسائل بعثها وزير خارجية حكومتها، غير المعترف بها دوليا، هشام شرف، للأمم المتحدة، استعدادها للتفاوض مع المنظمة الدولية.
التفاوض كان من المقرر أن يتم في مسقط من طرف واحد، وبدون مشاركة الحكومة اليمنية، خلال فبراير الجاري.
وجاءت الموافقة الحوثية، آنذاك، عقب زيارة قام بها نائب المبعوث الأممي، إلى صنعاء، في 5 يناير الماضي، ولقاءه عددًا من قيادات الجماعة، وقبل أن يعلن ولد الشيخ اعتزامه عدم مواصلة مهامه في الملف اليمني.
ويتزامن الرفض الحوثي، مع زيارة بدأها ولد الشيخ إلى مسقط، الأربعاء الماضي، للقاء وزير خارجية البلاد، يوسف بن علوي، ضمن آخر جولات فترته التي تنتهي أواخر الشهر الجاري.
وأعلن ولد الشيخ أمس الجمعة رفضه وصف فترة عمله التي تنتهي نهاية الشهر الجاري بـ"غير الناجحة".
وأكد أن دور المبعوث هو "مسهل وميسر" بين الأطراف، "فإذا كانت مقتنعة من أجل التوصل إلى السلام فقد تصل، وإذا كان عكس ذلك فلن تصل إلى أي نتيجة وحل".
وكشف أن المبعوث الجديد للأمم المتحدة سيبدأ عمله بالتحضير لجولة جديدة من المحادثات تبدأ بلقاءات ومشاورات جديدة بين الحوثيين وحزب "المؤتمر الشعبي العام"، ولم يوضح مزيدا من التفاصيل حول طبيعة هذه المحادثات، حيث أعلن الرئيس الراحل علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي قبل مقتله على أيدي الحوثيين مطلع ديسمبر الماضي، فض الشراكة رسميا بين الطرفين، ودعا للانتفاضة الشعبية ضدهم.
وأوضح المبعوث الأممي أن المشاورات ستستضيفها سلطنة عمان، مؤكدا ضرورة تقديم تنازلات من الطرفين للوصول إلى تسوية سلمية، ووجه دعوته للشعب اليمني وكافة الأطراف للحل السلمي والرجوع لطاولة المباحثات.
وأشار في تصريحات أدلى بها لوكالة الأنباء العُمانية، إلى أن المبعوث الجديد سيجد خارطة طريق مبلورة وواضحة وهي مبنية على أسس محددة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى