في إطار مساعٍ لتحويله إلى كلية.. قسم الصحافة والإعلام يحتفي بذكرى تأسيسه الـ20 ويكرم مؤسسيه وهيئة تدريسه وطلابه المتفوقين

> تغطية علاء حنش/ تصوير نجيب المحبوبي

> عشرون عاما مرت على تأسيس قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في جامعة عدن، بعد فكرة إنشائه التي بدأت بعد إنشاء كلية الآداب وانفصالها عن كلية التربية عام 1995، من خلال قيام أستاذ علم الإجتماع الإعلامي الفقيد حسن حامد الحداد بإعداد تصوّر متكامل لفكرة وإنشاء قسم متخصص للصحافة والإعلام، وبمشاركة من أساتذة متخصصين في الجانب الإعلامي، وهو ما تمخض عنه خلال عامين، حين أصدرت جامعة عدن قرارا بإنشاء قسم خاص للإعلام في 19 سبتمبر من عام 1998.. واليوم ها هو القسم يطمح إلى إنشاء كلية خاصة بالإعلام.. فهل يتحقق ذلك الحلم؟
رئيس قسم الصحافة والإعلام بجامعة عدن د. محمد علي ناصر أكد أنهُ «لم يتبقَ لكلية الإعلام إلا إعداد وتجهيز البنية التحتية من مباني وأجهزة وغيرها».
وقال لـ«الأيام» إن «القسم سيشهد بدء افتتاح إذاعة داخلية خاصة، وسيبدأ البث فيها من العام القادم، وأن الأجهزة موجودة.. فقط نبحث عن مكان مناسب لها داخل الكلية، ونأمل أن تتوافر باقي المعدات والأجهزة المتعلقة بالاستديو الإذاعي، والاستديو التلفزيوني، ومطبعة صغيرة، ومكتبة إلكترونية».
رئيس قسم الصحافة د. محمد علي ناصر أثناء كلمته بالحفل
رئيس قسم الصحافة د. محمد علي ناصر أثناء كلمته بالحفل

وأضاف: «القسم أصبح مؤهلا لأن يصبح كلية خاصة»، مشيرا إلى أن «القسم يمتلك أكثر من 40 دكتورا وأستاذا مشاركا وأستاذا مساعدا ومعيدا»، في إشارة منه إلى قدرة القسم على إدارة كلية خاصة بالإعلام.
وأردف ناصر: «القسم بدأ، حاليا، يمتلك برنامج الماجستير، إضافة إلى أنه يتميز عن غيره من الأقسام من خلال تبنيه أسابيع إعلامية علمية يناقش فيها قضايا كثيرة في القسم، منها كيفية تطويرها، وورش عمل تخدم مخرجات العملية التعليمية، وكيفية اتجاه القسم إلى امتلاك أستوديوهات مختلفة، كـ«استديو إذاعي، وأستديو تلفزيوني، إضافة إلى كيفية امتلاك غرفة تحرير ومطبعة خاصة».
وأشار إلى أن «القسم أصدر اليوم (أمس) أول عدد من صحيفة «صدى الجامعة» التابعة لقسم الصحافة والإعلام»، مؤكدا أن «رئيس جامعة عدن د. الخضر ناصر لصور وعد بدعم الصحيفة، لتكون مستقبلا ناطقة باسم الجامعة».
كل ذلك جاء خلال تنظيم قسم الصحافة والإعلام بكلية الأداب - جامعة عدن، أمس، حفلا بمناسبة احتفال القسم بالذكرى الـ20 لتأسيسه، في قاعة ابن خلدون، بمديرية خورمكسر في العاصمة عدن.
وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. حسين عبدالرحمن باسلامة، في كلمته: «شهادتي مجروحة في قسم الصحافة والإعلام، لا سيما وأنني أحد مدرسيه، حيث يعتبر القسم من أهم الأقسام في كلية الأداب، وجامعة عدن ككل».
وزير التعليم العالي أثناء كلمته بالحفل
وزير التعليم العالي أثناء كلمته بالحفل

ورحب باسلامة بإنشاء كلية خاصة بالإعلام، معتبرا ذلك «إنجازا كبيرا للكلية وللجامعة».
وقال إن «قسم الصحافة والإعلام أحدث طيلة عشرين عاما نقلة إعلامية نوعية في محافظة عدن واليمن عموما، وشكل رقما قياسيا في التعليم الجامعي في الصحافة والإعلام والذي حظي برعاية واهتمام خاص من عمادات الكلية المتعاقبة وتم رفده عند التأسيس بكوكبة من الإعلاميين العرب واليمنيين، وغذي بالخبرات وفق معطيات التطور التكنولوجي وتخرج منه الكثير من الكوادر الإعلامية الذين يشغلون مناصب عليا في مختلف أجهزة ووسائل الإعلام محليا وإقليميا».
وأشاد الوزير باسلامة بالدور الذي يضطلع به قسم الصحافة والإعلام في إخراج كوكبة من الإعلاميين، الذين يتبوأون أماكن هامة في مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وكانت فكرة إنشاء قسم الصحافة والإعلام بدأت بعد إنشاء كلية الآداب وانفصالها عن كلية التربية في عام 1995 مباشرة، حيث قام أحد الأساتذة بإعداد تصور متكامل لانشائها، وهو ما تمخض عنه خلال عامين، حيث أصدرت جامعة عدن قراراها رقم «178» بإنشاء قسم خاص للإعلام في 19 سبتمبر من عام 1998.
من جانبه، رحب رئيس قسم الصحافة والإعلام د. محمد علي ناصر بالحاضرين، مقدما شرحا عن أنشطة وفعاليات القسم، والاسبوع الإعلامي العلمي الثاني.
وقال في كلمته التي ألقاها في الحفل الذي رعاه الرئيس عبدربه منصور هادي، وأشرف عليه رئيس جامعة عدن د. الخضر ناصر لصور، إن «القسم يحتفل اليوم (أمس) بمرور 20 عاما على تأسيسه».
وأضاف: «عملنا على إعداد المرحلة الأولى من الخطة الجديدة للمناهج الدراسية، وصولا إلى العمل بها، لكن الأحداث التي عصفت بالبلاد جراء الحرب الأخيرة، أجلت استكمالها، خاصة بعد انسحاب المانحين والنرويجيين، الذين كانوا يشكلون فريقا مع الكادر المحلي في إعداد تلك الخطط».
جانب من الحضور بالحفل
جانب من الحضور بالحفل

وأشار إلى أن «القسم يعمل اليوم في اتجاهين، فيما يتعلق بالخطط الدراسية، فالاتجاه الأول يتمثل بتعديل الخطة الدراسية الحالية بنسبة 25 %، والاتجاه الثاني يتمثل في استكمال العمل على إعداد خطة تدريسية للمنهج الجديد، والذي نأمل أن يتم إنجازه مع افتتاح كلية الإعلام خلال الأشهر القادمة».
وأكد ناصر أن «القسم يعمل على توفير كل متطلبات العملية التدريسية والتطبيقية، وأعدّ الخطط الفنية اللازم توافرها لاستكمال العملية التدريسية، والخروج إلى سوق العمل بإمكانيات تنافسية».
خلال تكريم الدكتور باناجة
خلال تكريم الدكتور باناجة

وكان مجلس جامعة عدن أقر في نهاية يناير 2017 إنشاء كلية للإعلام، بهدف إعادة تأهيل الإعلاميين المتميزين للإسهام في الدفع بعجلة التنمية الوطنية الشاملة، وتلبية لاحتياجات سوق العمل من المتخصصين والكوادر الإعلامية للنهوض بالعمل الإعلامي وإعداد الكفاءات العلمية والتخصصية في مجالات الإعلام المختلفة وتأهليهم للدراسات العليا.
وكرم قسم الصحافة والإعلام، في الحفل الذي كان تحت شعار «20 عاما إنجاز.. نفخر به»، مؤسسي القسم، والمؤسسات الإعلامية التي ساهمت في دعم القسم، منها صحيفة «الأيام»، وصحيفة «14 أكتوبر» الرسمية، وصحيفة «عدن تايم»، وغيرها من المؤسسات الإعلامية في عدن.
وتسلم رئيس تحرير صحيفة «الأيام»، تمام محمد باشراحيل، شهادة شكر وتقدير، مقدمة من قسم الصحافة والإعلام، نظير جهودها، وما قدمته للقسم منذ تأسيسه في 19 سبتمبر من عام 1998.
خلال تكريم رئيس تحرير صحيفة «الأيام» الاستاذ تمام باشراحيل
خلال تكريم رئيس تحرير صحيفة «الأيام» الاستاذ تمام باشراحيل

بعدها، كرم قسم الصحافة والإعلام الهيئة التدريسية في القسم، نظير جهودهم، بالإضافة إلى تكريم الطلاب المشاركين في أسبوع الطالب الجامعي.
وكرم القسم، كذلك، طلابه الأوائل، في جميع المستويات الأربعة، لتفوقهم وتميزهم الدراسي والعلمي، ومشاركتهم الفاعلة في أنشطة وفعاليات القسم، والأسبوع الإعلامي العلمي الأول والثاني.
وكان قسم الصحافة والإعلام دشن الأسبوع الإعلامي العلمي الثاني منتصف يناير الماضي، في إطار تأسيس كلية الإعلام، واحتفاء بالذكرى الـ20 لتأسيس القسم، والذي شمل العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة من ورش عمل وندوات ومعرض علمي للصور، بالإضافة إلى احتفائه بتخرج 130 طالبا وطالبة، ضمن الدفعة الـ16 للقسم، في نهاية إبريل الماضي.
خلال تكريم الزميل علاء حنش
خلال تكريم الزميل علاء حنش

الحفل تخلله عدد من الفقرات المتنوعة والوصلات الغنائية، المعبرة عن المناسبة التي شاركهم فيها وكيل وزارة التعليم الفني والتدريب المهني عوض الضيف، ووكيل وزارة الإعلام أيمن محمد ناصر، ورئيس جامعة عدن د. الخضر ناصر لصور، وعميد كلية الأداب د. علوي عمر مبلغ، ورئيس تحرير صحيفة «الأيام» الأستاذ تمام محمد باشراحيل، ورئيس تحرير صحيفة «14 أكتوبر» الرسمية الأستاذ نجيب مقبل، ودكاترة وأساتذة في قسم الإعلام، وشخصيات إعلامية وجمع غفير من المهتمين.
*تغطية: علاء حنش - تصوير: نجيب المحبوبي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى